شلبكيات

لقاء العدد الشهري رقم 127

مع شخصية اعتبارية هي مؤسسة انسان بلا حدود ممثلة بالسيد وائل غنيم من– هاملتون اونتاريو.

لقاء العدد الشهري رقم 127 مع شخصية اعتبارية هي مؤسسة انسان بلا حدود ممثلة بالسيد وائل غنيم من– هاملتون اونتاريو.
*****
أجرى اللقاء : محمد هارون

المقدمة : في عامنا هذا 2023، تمر البشرية جمعاء بظروف صعبة على كافة الصعد وخاصة الإقتصادية والإجتماعية والناجمة بمعظمها عن الحروب و الكوارث والتي تنعكس على سيد الكون، الإنسان ، والذي يتعرض للقهر والتجويع والظلم من أخيه الإنسان أو من الطبيعة . وهناك جماعات ومنظمات انسانية في عالمنا هذا تعمل للتقليل من هذا الظلم أو التخلص منه ما استطاعت اليه سبيلا .
لذلك نسأل بعد أن سمعنا عن منظمات العمل الإنساني المتنوعة الأهداف. ما هو العمل الإنساني؟ الإجابة كما هو متداول وباختصار:
هو البحث والتنقيب عن الاحتياجات الانسانية الأساسية في العالم. ووضع خطط الاستجابة والتي تركز على الفئات الأشد احتياجًا، تهدف للمساعدة في التصدي للمجاعات، الأمراض المُميتة، مكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي، النزوح، ويضاف إليها من فترة قريبة المتأثرين بالأوبئة كجائحة كوفيد 19 التي ما زلنا نتأثر ببقاياها . ومن الفئات الأهم التي يخدمها العمل الإنساني: ذوي الإعاقة، وكبار السن، أصحاب الاضطرابات العقلية والنفسية، عدا عن العنف ضد النساء والفتيات والنازحون والمضطهدون و غير ذلك .
***
عن هذا الموضوع ومواضيع أخرى تهم المجتمع العربي الكندي نلتقي بالمهندس وائل غنيم المدير التنفيذي مؤسسة انسان بلا حدود – هاملتون اونتاريو. نرحب بالسيد غنيم ونتوجه الى السؤال الأول .
س 1: حبذا لو قدمت نفسك للقارئ في ساخر سبيل وكندا سبيل .
ج1 :انا لاجيء فلسطيني من مدينه اللد ومن مواليد الكرامه تخرجت مهندسا من جامعه القاهره عام ١٩٧٩ وتوليت اداره العمل التجاري لشركتنا عام ١٩٨٠ولغايه هجرتي الي كندا وكنت عضوا في مجلس اداره جمعيه رجال الاعمال الاردنيين ونائبا لرئيس الاتحاد الاردني لكره الطاوله لمده ١٠ سنوات وكنت نائبا لرئيس اتحاد طلاب فلسطين في مصر، بدأت النشاط السياسي منذ قدومي الي كندا وترأست الجمعيه الفلسطينيه في هاملتون وأنشأت منظمه انسان بلا حدود للاهتمام في حقوق الانسان الفلسطيني في الداخل والخارج .

س2: في المقدمة تحدثنا بشكل مختصر عن العمل الإنساني ، وهنا نرغب بالتفاصيل. كيف تعرف العمل الإنساني وما أهميته ؟
ج2:العمل الانساني هو الاهتمام بالطبقات الفقيره والمعدمة التي لاتجد مآوي او مأكل او التعليم المناسب وحقوقها مسلوبه من الطبقات الغنيه ولا تنال الاهتمام من الحكومات ، كمنظمة انسان بلا حدود نهتم بعمل البرامج والمشاريع التي تهتم بهذه الطبقه مثل المشاريع الزراعيه ورعايه الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصه وأنشأنا حديثا اكاديميه انسان بلا حدود في غزه لتدريس حقوق الانسان علي المستوي المحلي والدولي وتعريف الانسان بحقوقه والمساواه بالاخرين.

س3 : ما نعرفه عن المنظمات الدولية العاملة في هذا الحقل قليل وابرز المعروف هو الأمم المتحدة . نرغب بمعرفة المزيد عن المنظمات الدولية العاملة بهذا المجال ؟ وما أشهرها ؟
ج3:المنظمات الدوليه العامله في مجال حقوق الانسان كثيره منها منظمه العفو الدوليه، واليونيسكو واليونسيف، وكاله غوث اللاجئيين الدوليه التي تهتم باللاجئين الفلسطينيين في مخيمات الشتات حول العالم وتقدم العون في محال التعليم والتدريب والصحه، منظمه حقوق الانسان التي اصدرت تقريرها عن النظام العنصري الصهيوني في تقرير مكون من ٢٢٠ صفحه.
س4 : نعود لكم الآن في كندا .. حدثنا عن مؤسستكم عن فعاليتكم وانجازاتكم وفروعكم .
ح4 : منظمه انسان بلا حدود تأسست في كندا عام ٢٠١٩ الاهتمام بحقوق الانسان الفلسطيني اولا والعربي ثانيا وقمنا بعمل برامج مثل انشاء مشاريع زراعيه علي مستوي الفرد من احل تشغيل الايدي العامله في غزه ورعايه اطفال التوحد وذوي الاحتياجات الخاصه ، واكاديميه انسان بلا حدود ورعايه بعض الاسر الفقيره وعندنا اعضاء من جنسيات مختلفه في ايرلندا والدنمارك وبريطانيا وتونس واستراليا طبعا في فلسطين وكوستاريكا حيث قامت احدي اعضائنا بالتظاهر امام سفاره النظام العنصري الصهيوني وتم اعتقالها وحكم عليها سنتين مع وقف التنفيذ واعداد الاعضاء تتزايد باستمرار والحمدالله.
س5 : وماذا عن فروعكم بالخارج وماذا قدمت وما خططكم للأيام القادمة .
ج5: المنظمه فرع رئيسي في فلسطين واوروبا اكثر من فرع وفي تونس ، الان بصدد طرح مشروع جاهز من اجل الحصول علي التمويل اللازم لانجازه وهو ( مشروع اراده) يسعى المشروع إلى تجهيز حاضنة أعمال رقمية تابعة لمؤسسة إرادة للتنمية والتأهيل المجتمعي ، والتي سيتم تخصيصها كمركز لريادة الأعمال الرقمية والأعمال التكنولوجية ، والتي ستسعى الجمعية من خلالها إلى تعزيز العمل الحر بين الشباب والخريجين. في مجالات ريادة الأعمال التكنولوجية ، احتضان الأفكار الرائدة وتسريع الشركات الناشئة في فلسطين من خلال سعيها لتمكين الشباب الفلسطيني لبدء مشاريعهم الريادية أو توسيع عمل شركاتهم العاملة حاليًا من خلال تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات لرواد الأعمال. ومؤخراً صدرت دراسة هامة بعنوان : تراجع حركة التضامن الدولية وأبعادها وأثرها في تعزيز صمود الشعب الفلسطينيمن إعداد الباحث هاني حسن عودة ،أستاذ القانون وحقوق الإنسان جامعة القدس المفتوحة- فلسطين. ( أنظر عن هذه الدراسة بصفحة 5 من هذا العدد أو تابع الرابط التالي :

س6 : أستاذ وائل وأنت الفلسطيني العربي الكندي والقاطن هنا منذ سنوات طويلة في كندا، ما تقييمك لمنظمات وأندية ومجموعات العمل الاجتماعي والسياسي للعرب الكنديين . وكيف يمكن تطويرها ؟

ج6 :للاسف المؤسسات والمنظمات العربيه في كندا غير منتجه علي المستوي العام للعرب الكنديين والمصالح الشخصيه والخصومات السياسيه بين ابناء البلد الواحد تؤثر سلبا علي العمل العربي ، لذاك نحن ضعفاء ولا نستطيع التأثير علي سياسه الحكومه الكنديه( تكوين لوبي عربي) يستطيع وقف التدخل السافر من اللوبي الصهيوني هنا في كندا ، هذا اللوبي لديه مجموعات عمل تراقب كل ما يقال ويؤثر عليهم ويتدخلوا بكل وقاحه لتجريم اي انتقاد لجرائم الاحتلال الصهيوني ضد شباب واطفال فلسطين التي ترتكب يوميا وهي جرائم حرب ، لذا يجب علينا كمنظمات عربيه كنديه اختيار القيادات الشابه لاداره هذه المنظمات والانديه مع الكفاءات ذوي الخبره لدعم من يناصرنا في حقوقنا وايصال اكبر عدد منهم الي سدت البرلمان الكندي ومجالس البلديات والمقاطعات والدفاع عن حقوق الانسان العربي .

س7: تابعنا نشاطكم في جامعة ماكماستر في هاملتون مؤخراً ، وكما نعرف بأنكم من العاملين المميزين لأنشطة الجالية العربية فيها، حبذا لو أثريت معلوماتنا عن التواجد العربي في هاملتون وتأثيره في هذه المدينة.
ج7:اصدقك القول بامكاننا ان نقود العمل الوطني في كندا من خلال نشاطنا في هاملتون ولكن التجاوب مع نشاطنا من قبل الجاليه ضعيف جدا. تعاوننا مؤخرا مع SPHR ماكماستر الذين بادروا الي تنظيم ليالي فلسطينيه وكان نشاطا مميزا بحضور ٢٠٠ شخص وقمنا نحن بالتواصل مع الجامعه لمساعدتهم وقدمنا لهم كل الدعم اللازم وحضرته السفيره الفلسطينيه والتراث الفلسطيني ولوحات فلسطينيه مميزه لفنانين تشكيليين من سكان هاملتون، وكذلك تحالف هاملتون لوقف الحرب الذي يدعمنا باستمرار ورغم انه في هاملتون شعراء عرب مميزيين وفنانين تشكيليين واخرين كما نظمنا سابقا الصالون الثقافي العربي وكنت انت احد منظميه وسنعمل علي تنظيم نساط كبير ومميز في القريب ان شاء الله
س8 : فهمنا بأن الاتحاد العربي الكندي ( الكاف ) في تورونتو وانت أحد إداريه، سيعود لأنشطته وخاصة في تطوير العمل النسائي هذه الأنشطة التي خبت قليلاً أيام الكوفيد 19. في البداية أعط ِالقارئ الكريم نبذه عن هذا الاتحاد من حيث النشأة والتأسيس وأبرز الأنشطة وخاصة في المستقبل .
ج8: استاذ محمد، الاتحاد العربي تأسس عام ١٩٦٧ بعد النكسه بدأ نشاطه منذ ذلك الوقت وقاده قاده العمل العربي طوال ٥٥ سنه ، وتراوحت نشاطاته بالصعود والهبوط خصوصا عندما تعرض الاتحاد الي هجوم عنيف من حكومه المحافظين برأسه هاربر وجيسن كيني ، وبعد هذه الهجمه توقف النشاط ، ولكن استعاد الاتحاد نشاطه بالاحتفال بالذكري ٥٠ لتأسيس الاتحاد , وحاليا مجلس الامناء هو الذي يتولي الاداره لمده محدوده من احل الدعوه لانتخابات حديده لمجلس الاداره وحاليا نخطط لانشاء مفوضيه للمرأة العربيه وكانت الاستجابه من السيدات العربيات المحترفات في العمل العام ممتازه وسيكون هناك اجتماع قريبا جدا لتأسيس المفوضية وبدأ نشاطها تحت مظله الاتحاد العربي الكندي، والاتحاد قادم بنشاطاته القويه .
س9 : أنت عضو في لجنة الحكماء التي عملت لحل الإشكالات التي حدثت مؤخراً في البيت الفلسطيني في ميسيساغا .
ماذا تقول عن هذه الخلافات ؟ وأين يكمن الخلل وكيف بمكن الحل ؟
( توجل الاجابة لحين ايجاد حل والتاكيد على الاخوة والتعاون واحترام نضالات شعبنا و.. )
ج9 : الحل الوحيد في اشكالات البيت الفلسطيني، هو ان يكون البيت لكل فلسطيني كندي وليس حكرا علي شخص او مجموعه تتحكم بالامور وان يتم تطبيق الدستور والنظام الاساسي الذي هو الحكم وان يتم عمل انتخابات لمجلس الاداره والمبني ومجلس الامناء في نفس الوقت عند اجراء الانتخابات وان لا يسمح لاي شخص مهما كان التحكم في البيت الفلسطيني لانه بيت الجميع وان تكون هناك رقابه صارمه علي الامور الماليه والاداريه ويتم الاحتكام الي النظام الاساسي وتطبيقه. يجب ان تكون اداره البيت الفلسطيني من الاشخاص الاكفاء والمؤهلين علميا وعمليا ويتقنون اللغه للتعامل بها مع كافه الهيئات والمؤسسات الكنديه لطرح قضيتنا بقوه وخصوصا ان يكون في مجلس الاداره لجنه اعلاميه وناطق رسمي مؤهل للتحدث باسم البيت الفلسطيني.
س10 : كلمة أخيرة لقراء الكرام في ساخر سبيل وكندا سبيل .
ج10 : استاذ محمد ساخر سبيل هي من الادوات الاعلاميه المميزه الناطقه باسم الجاليه العربيه وتعرض القضايا السياسيه والاجتماعيه والثقافيه بكل موضوعيه وحياديه واتمني ان تكون كل الصحف الاعلاميه العربيه بهذه الحياديه والموضوعيه
الخاتمة : تتقدم أسرة ساخر سبيل بالشكر والتقدير للمهندس وائل غنيم، الرجل الذي عمل ويعمل و بأكثر من حقل لخدمة عرب كندا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock