كنديات

مهاجر سبيل – العدد 130 من ساخر سبيل ص 9

قرارات تهم المهاجرين الجدد من المحكمة العليا الكندية.

مهاجر سبيل
المحكمة العليا الكندية تؤيد التغييرات في اتفاقية الدولة الثالثة الآمنة مع الولايات المتحدة
متابعة : هشام عطياني – ميسيساغا اونتاريو

تقول أعلى محكمة في البلاد إنه من القانوني تمامًا أن تجري أوتاوا التغييرات اللازمة على اتفاقية الدولة الثالثة الآمنة (STCA) لمنع المهاجرين من دخول كندا من الولايات المتحدة عند المعابر الحدودية غير القانونية ، بما في ذلك معبر طريق روكسهام في كيبيك.
قضت المحكمة العليا لكندا في قضية المجلس الكندي للاجئين ضد كندا (المواطنة والهجرة) ، 2023 SCC 17 بأنه يمكن رفض دخول المهاجرين الذين يحاولون دخول كندا بشكل غير قانوني من الولايات المتحدة حتى لو ادعوا أنهم في خطر في الولايات المتحدة. تم سد ثغرة سمحت للمهاجرين بالعبور إلى كندا بشكل غير قانوني من الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا العام وتم الطعن فيها في المحكمة. لكن قاضي المحكمة العليا نيكولاس كاسيرير ، الذي كتب الحكم ، يختلف مع المزاعم بأن التغييرات كانت غير دستورية وتعرض حياة الأفراد للخطر. متظاهرو حقوق المهاجرين ساروا من مونتريال باتجاه معبر طريق روكسهام في عطلة نهاية الأسبوع في أعقاب حكم المحكمة العليا بشأن STCA ، سار عشرات النشطاء من مونتريال إلى طريق روكسهام خلال عطلة نهاية الأسبوع للاحتجاج على حقوق المهاجرين ، مدعين أن التغييرات في الاتفاقية تنتهك حقوق اللجوء. يدعي هؤلاء المتظاهرون أن الولايات المتحدة ليست دولة آمنة لطالبي اللجوء وأنهم يتعرضون لضغوط سياسية. بموجب اتفاق تم التوصل إليه بين رئيس الوزراء جاستن ترودو ورئيس الولايات المتحدة جو بايدن ، فإن كندا ملزمة باستقبال 15,000 لاجئ إضافي من أمريكا الجنوبية والوسطى الذين يفرون من الاضطهاد والعنف خلال العام المقبل. في السنوات الثماني التي انتهت في يناير 2023 ، رحبت كندا بـ 230,370 لاجئًا ، بما في ذلك 47,890 في العام الماضي وحده ، وفقًا لبيانات دائرة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC). في السنوات الثماني الماضية ، تضاعف المستوى السنوي للهجرة من اللاجئين في كندا ، حيث قفز بنسبة 145.6 في المائة من 19,495 في عام 2015. سيتم الآن إعادة أي مهاجر يحاول العبور إلى كندا بشكل غير قانوني إلى الولايات المتحدة. بمجرد وصولهم إلى كندا ، يمكنهم تقديم طلب قانوني للحصول على اللجوء إلى كندا. تم التوقيع على قانون STCA في عام 2004 ، وقد تم تطبيقه في البداية فقط على المعابر الحدودية الرسمية وترك المهاجرين الذين عبروا عند المعابر الحدودية غير الرسمية ، مثل طريق روكسهام ، أحرارًا في البقاء في كندا أثناء انتظار جلسات الاستماع أو اتخاذ قرارات بشأن قضاياهم. في العام الماضي ، عبر 39,000 مهاجر إلى كندا بشكل غير قانوني في طريق روكسهام رود. لكن منع المهاجرين من الوصول إلى كندا في طريق روكسهام شجبته منظمة واحدة على الأقل من منظمات حقوق الإنسان.
تزايد الدعوات لمزيد من مسارات الهجرة للعمال الأجانب المؤقتين
في حين أدت جائحة كوفيد -19 إلى تفاقم صورة العمالة في مجال الفنادق والخدمات الغذائية ، فإن استخدام العمال الأجانب المؤقتين في هذا القطاع آخذ في الارتفاع منذ سنوات. وفقًا لإحصاءات كندا ، زادت حصتها من القوة العاملة بأكثر من الضعف من 4.4 في المائة في عام 2010 إلى 10.9 في المائة في عام 2020. من المتوقع أن تستمر هذه الحصة في الارتفاع حيث تكافح الشركات لملء عشرات الآلاف من الوظائف وسط انخفاض قياسي في معدلات البطالة ، والتقاعد المبكر المتسارع بسبب الأوبئة ، والعاملين الذين يغادرون إلى قطاعات أخرى ، حسبما قال أدريان فوستر ، نائب رئيس السياسة والشؤون العامة لاتحاد الفنادق. كندا. لمعالجة هذه الثغرات ، أطلقت الحكومة الفيدرالية تدابير مؤقتة في أبريل 2022 ، مما يسمح لأصحاب العمل في قطاع الإقامة وخدمات الطعام ، من بين القطاعات الأخرى التي تواجه نقص العمالة ، بتوظيف ما يصل إلى 30 في المائة من قوتهم العاملة من خلال برنامج العمال الأجانب المؤقتين لـوظائف منخفضة الأجور. تم تمديد الإجراءات المؤقتة في مارس 2023 حتى نهاية أكتوبر. ولكن مع تزايد شيوع استخدام برنامج TFW ، فإن انتقاد ما يسميه البعض الاعتماد المفرط على العمال الأجانب المؤقتين ، مع مخاوف بشأن المخاطر التي قد يواجهها هؤلاء العمال. قال ديريك جونستون ، المساعد الخاص للرئيس الوطني لاتحاد عمال الغذاء والتجارة المتحد ، إن تصاريح العمال الأجانب المؤقتة عادة ما تكون مرتبطة بصاحب العمل الذي جلبهم إلى البلاد ، مما يجعل العمال يترددون في الإبلاغ عن الانتهاكات. ونظرًا لأن أصحاب الفنادق والمطاعم يلجأون بشكل متزايد إلى العمال الأجانب المؤقتين لسد فجوات العمل ، هناك دعوات متزايدة لمنح هؤلاء العمال المزيد من المسارات للحصول على الإقامة الدائمة.
***

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock