عضلات

لقاء العدد 123 مع البطل الألمبي يزن البواب .

لقاء أبطال فلسطين الأولمبيين: واليوم مع السباح الأولمبي الفلسطيني الكندي يزن البواب

لقاء العدد مع رياضي فلسطيني يعيش حالياً بكندا ولكنه يمثل فلسطين في المسابقات المسابقات الدولية .
أجرى اللقاء الزميل عبد عمر من وكالة ميدل ايست مونتور.
*****


لقاء أبطال فلسطين الأولمبيين: مع السباح الأولمبي يزن البواب
المقدمة :

لم يكن من السهل على شخص أن يولد في بلد ما ، وينشأ في بلد آخر ، ويعيش في بلد ثالث ويمثل رابعًا في الأولمبياد. هذه باختصار قصة السباح الفلسطيني يزن البواب ، المولود في المملكة العربية السعودية لأبوين فلسطينيين من اللاجئين ، نشأ في الإمارات العربية المتحدة ويعيش الآن في كندا.
ينهي البواب حاليًا شهادته في الهندسة الميكانيكية / الجوية في جامعة كارلتون الكندية في أوتاوا. الشاب البالغ من العمر 22حالياً عامًا هو أيضًا مدرب سباحة مؤهل، كما إنه يحمل الجنسيتين الإيطالية والفلسطينية.
قال لي: “أنا مسلم ملتزم أيضًا ، وبدأت السباحة عندما كنت في الثالثة”.
كان حلم والده أن يفعل ما حققه : السباحة في المنافسة الدولية.
وأوضح “لقد دعمني والدي طوال حياتي”. “أخذني إلى دروس السباحة حتى عشر مرات في الأسبوع لمدة عشر سنوات. كانت بعض الفصول في الرابعة صباحًا ، لذلك كان بحاجة إلى إبقائي متحمسًا.” بعد أن التحق بـ Speedo Swim Squads ، وهو نادٍ للسباحة في دبي منذ أن كان في الثالثة عشرة من عمره ، فهو يقوم الآن بتدريب الأطفال من سن 3 إلى 16 عامًا.

كفلسطيني يعيش في الشتات ، سألته ما الذي جعله يقرر تمثيل فلسطين في الأولمبياد؟
“العيش خارج فلسطين يجعلني أشعر بأنني مختلف قليلاً عن الفلسطينيين داخل البلاد. لم أشعر بألمهم من قبل ولا أستطيع أن أتخيل كيف يكبر الشباب في فلسطين مع كل المصاعب التي يواجهونها بشكل يومي.”
يعرف والديه ما يعنيه نشأته في ظل الاحتلال ، وقد لاحظ ما يعنيه ذلك بالنسبة لهما. وكما يحدث في كثير من الأحيان ، فقد فهم من خلال اتصال أسري أن هناك إمكانية له لتمثيل فلسطين على المسرح العالمي.
“كان عمي يعرف شخصًا ما في الاتحاد الفلسطيني للسباحة ؛ بدأنا الحديث ، وبدأت أمثل فلسطين. وهذا يعني الكثير لوالدي ، اللذين سرقت أرضهما ولن ينسيا أبدًا ما كان عليهما المرور به عندما كانا اصغر سنا.”
هل كان قرارًا سهلاً في ضوء نشأته متعددة الجنسيات إن كانت عربية أوأجنبية ؟
“نشأت مع والدي وهما يرويان لي قصصًا عن فلسطين والمشاكل التي واجهوها. وهذا جعلني أفهم ما مروا به وأنا لن أنسى بلدي أبدًا”.
وأشار إلى أن الرياضة في فلسطين ضعيفة نسبيًا ، وهذا أمر مفهوم ، لأنه أمر محظور أن يفعله الناس ولا يدركون ذلك. “يوجد في فلسطين عدد محدود من حمامات السباحة ، وليس أي منها بحجم أولمبي ، لذا فإن المرافق اللازمة لرعاية الأبطال غير موجودة. التمويل يذهب نحو الضروريات الأساسية ، مما يعني أن الرياضة تعاني من نقص في التمويل”.

كيف تشعر عندما تمثل فلسطين في المسابقات وخاصة عندما أدار العديد من قادة العالم ظهورهم للفلسطينيين؟
“لا يهمني حقًا ما يقوله الناس وما يقوله قادة العالم عن فلسطين. لم تكن آرائهم مهمة أبدًا ، وعندما نبدأ نحن الفلسطينيين في الاهتمام بما يفكر فيه الناس عنا ، لن نحقق أي شيء أبدًا. أفضل شيء يمكننا القيام به هو أن نتعلم ونوسع تفكيرنا لمساعدة الشعب الفلسطيني بطريقتنا الخاصة ، وإطعام الفقراء أو بناء المستشفيات والمدارس سيكون أفضل شيء يمكننا القيام به لأنفسنا. نحن وحدنا “.

كرياضي وفرد ، ما الذي يود يزن البواب أن يعرفه العالم عنه وعن جذوره وعلاقته بفلسطين؟
في الواقع ، ما الذي يجب أن يعرفوه عن فلسطين نفسها؟


“أود أن يعرف الجميع أنني فخور بكوني فلسطينيًا وأنني أمثل دولة ممثلة تمثيلاً ناقصًا في الشؤون العالمية. أنا لست مختلفًا عن الإنسان العادي ، ولا أريد أن أتسبب مشكلة لأي شخص. لا ينبغي أن نضع ملصقات على الناس لمجرد مكان ولادتهم أو لون بشرتهم “.

وقال البواب : “تشرفت بالمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو، ومن الرائع أن تكون قادرًا على الالتقاء والتحدث مع رياضيين من جميع أنحاء العالم ، وخاصة التحدث معهم عن فلسطين.
وأضاف بهدوء “أشكر الله على هذه الفرصة والجانب الأكثر مكافأة هو أن أرى عائلتي وأصدقائي سعداء لي ، وخاصة والدي وإخوتي”.

ما هو التحدي الأكبر الذي يواجه الرياضيين الفلسطينيين اليوم؟

“هناك الكثير من الأشياء التي تشكل الوضع الصعب الذي يواجهه جميع الفلسطينيين. وفوق هذه الأشياء ، يواجه الرياضيون الفلسطينيون تحديات في محاولة ممارسة الرياضة ، ثم يتعين عليهم التدريب ، وهو أمر ليس سهلاً في مثل هذه الظروف. حتى وأنا أعيش خارج فلسطين ، لا أستطيع التدريب والسباحة بدوام كامل ولا بد لي من الدراسة والحصول على شهادتي ثم العثور على وظيفة لأنه ليس لدي أي أموال اعتمد عليها وخاصة اذا كان دخلي من الرياضة غير كاف .

– شكراً كابتن يزن ونتمنى لك كل النجاح في حياتك العملية والرياضية .
يزن : شكراً لكم اتمنى ان يكون هذا اللقاء مفيدا للرياضين ولكل القراء .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock