كنديات

عابر سبيل لهذا العدد هو الدكتور عز الدين ابو العيش – ص4 – العدد 110

والعبور بعنوان : تأثير الحرب والعنف والكراهية على نمو الأطفال

عابر سبيل لهذا العدد هو :
بروفيسورعز الدين أبو العيش- من كلية دالا لانا للصحة العامة، جامعة تورنتو
والعبور بعنوان : تأثير الحرب والعنف والكراهية على نمو الأطفال
والمنشور في المجلة الدولية الطب النمائي وطب أعصاب الأطفال

المحرر – سلطت ديلتشامبر الضوء مؤخرًا على التفاعل المعقد بين الموارد والسياسة والنزاع في ظل جائحة كوفيد-19 الحالية، وتأثيرها طويل المدى على الأطفال ذوي الإعاقة. من الضروري التخفيف من العواقب الفورية وطويلة المدى لهذه العوامل على الأفراد الأكثر ضعفًا في العالم، حيث تعتمد الصحة والنماء والرفاهية على هويتك ومكانك في العالم؛ فهي تتشكل من خلال البيئة والسياق الذي يعيش فيه الأطفال. تؤثر الحرب والعنف والكراهية بشكل مباشر على الأطفال وتترتب عليها تكاليف باهظة من حيث صحتهم ووفياتهم. إنها تعيق نمو وحياة الأطفال في جميع الجوانب؛ سواء كان التعليم والاحتياجات الأساسية والسلامة والأمن والحصول على الرعاية الصحية وحتى الإجهاد والصدمات التي تترتب عليها.
يعتبر النزاع المسلح بمثابة محدد اجتماعي هام لصحة الأطفال؛ فهي قضية تتعلق بالصحة العامة، وبالتالي قد يكون من المفيد فهم النزاع على أنه مرض اجتماعي متوطن خبيث يسبب الظلم وعدم المساواة. لا يموت الأطفال فقط أو يعانون من إعاقات جسدية طويلة الأمد من القنابل أو الرصاص، بل أيضًا من موروثات الحرب طويلة الأمد، بما في ذلك الأمراض التي يمكن تجنبها واضطرابات النمو.
يمكن أن يتأثر الأطفال في مناطق الحرب بشكل مباشر وغير مباشر؛ على سبيل المثال، من خلال عدم تلبية احتياجاتهم الصحية الأساسية وفقدان أفراد الأسرة وتشتيت الشبكات الاجتماعية والنزوح وتأثير النزاع على الوالدين. إن الحرمان الخطير من الموارد والإجهاد المرتبط به أثناء الحرب يعتبر ضاراً للغاية بالنمو المعرفي والعاطفي للأطفال. قد يكون الأطفال في مناطق النزاع المسلح أكثر عرضة لمشاكل الصحة العقلية والبدنية؛ والتي تشمل الكراهية والقلق والاكتئاب، فضلاً عن المشاكل الفسيولوجية في جهاز المناعة والجهاز العصبي المركزي. إن الكراهية تضيّق من قدرة الأطفال على عيش حياة كاملة بالحب والأمن، وبالإضافة إلى التحريف الدائم لقدراتهم المعرفية وصحتهم العاطفية، فإن الكراهية تسبب الضيق الشخصي وتترك وصمة عار على وجهات النظر الأيديولوجية للفرد. غالبًا ما ينتج التعرض لمثل هذا الضرر عبر المستويات الفردية والهيكلية عن الكراهية وتمكينها. لقد وُصفت الكراهية مؤخرًا بأنها قضية تتعلق بالصحة العامة، وتم تصنيفها على أنها مرض مُهين ومثير للانقسام ومدمّر يتجلى من خلال العنف والقسوة. لقد ثبت أن العنف هو مشكلة صحية عامة ومرض؛ وعندما تغذيها الكراهية فإنها يمكن أن تولّد حلقات مفرغة من اعتلال الصحة والرفاهية. الكراهية هي مرضٌ مُعدٍ وهي ناتجة عن التعرض إلى/ يتم تحفيزها من خلال العنصرية والتعصب والتمييز، إلخ. إنها تتجاوز كل الحواجز والحدود ولا أحد محصّن ضد مخاطرها. مثل معظم الأمراض، تبدأ الكراهية في البداية بسبب عامل مسبب أو من التعرّض الضار، فبمجرد إظهار التعرض واحتضانه من قبل المضيف، يمكن أن ينمو ببطء على مدى فترة من الزمن من خلال التعرض المزمن المستمر – أو على الفور عن طريق التعرض الحاد. بالنظر إلى أن الكراهية ناتجة عن التعرض الذي قد يؤدي إلى العنف والعكس صحيح؛ يمكن أن يمتد إلى الأنظمة والتسلسلات الهرميةحتى يظهر في النهاية على شكل كراهية هيكلية. يؤجج هذا العنف الهيكلي، والذي يُعرَّف في خطاب الصحة العامة على أنه كراهية اجتماعية منهجية ومؤسسات تسبب الضرر وتمنع الناس من تلبية احتياجاتهم الأساسية.
تديم الكراهية الهيكلية التمييز المنهجي (مثل العنصرية الهيكلية، وإرث الاستعمار) والعنف، مما يؤدي إلى عدم المساواة والذي قد يعزز أيضًا القابلية للتأثر بالأحداث البغيضة وحتى المتطرفة التي تهدد الصحة والسلام. نحن بحاجة إلى نموذج للصحة العامة والبيئة لدراسة الفسيولوجيا المرضية للعنف والكراهية، مع نهج شامل ومتعدد ومتداخل التخصصات؛ وهذا سيمكننا من وضع تدابير وقائية فعالة وكفؤة من أجل بيئة آمنة وسلمية وخالية منهما.
المراجع:
1) جيه ديلتشامبر، التأثير طويل المدى لكوفيد-19 على المعاقين في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل: الوضع في اليمن.
2) إم مكلين، ع. أبو العيش، الوصول إلى خدمات رعاية الصحة الإنجابية في بلدان النزاع: التأثير المضاعف للنزاع وكوفيد-19
3) أ. قدير، إس شينودا، جيه غولدهاغن، إس بيترمان، قسم صحة الطفل الدولي. تأثيرات النزاع المسلح على الأطفال.
4) ع. أبو العيش، إن آريا، قضية الكراهية والصحة العامة
5) اتش أي ألكالا، م.ز. شريف، ج. سماري، المحددات الاجتماعية للصحة والتطرف العنيف والإرهاب؛ منظور الصحة العامة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock