عربيات

السودان.. المجلس العسكري يدعو للتوافق وقوى التغيير تطالب بتسليم السلطة للمدنيين

كندا سبيل – الخرطوم

قال المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي في السودان شمس الدين كباشي إن الحل السياسي العاجل ممكن بتوافق الجميع، مؤكدا أن الحوار مستمر لتشكيل حكومة جديدة؛ بينما طالب تحالف قوى الحرية والتغيير المجلس العسكري بتسليم السلطة فورا لحكومة مدنية انتقالية.

وأضاف أن المجلس يتواصل مع الجميع لتقريب وجهات النظر، من أجل الوصول إلى التوافق المنشود حول متطلبات المرحلة الانتقالية واختيار رئيس الوزراء وتشكيل حكومة مدنية بأسرع وقت ممكن.

وأضاف أن اللجنة السياسية التابعة للمجلس تعكف على تحليل الرؤى المقدمة من القوى السياسية، بما فيها تلك المقدمة من قبل تحالف قوى الحرية والتغيير التي أكد أنها قدمت رؤيتها في وقت مبكر، رغم إعلانها يوم أمس الأحد وقف التفاوض مع المجلس العسكري وتهديدها بإعلان حكومة انتقالية في وقت قريب.

وتمثل تصريحات كباشي أول تصريح من المجلس العسكري بعد إعلان تحالف قوى الحرية والتغيير أنه لن يقبل بأي تواصل مع ما سماه الحرس الشمولي القديم، أو أي تمثيل آخر أُعلن كامتداد لحكم عسكري آخر في البلاد، وتأكيده استمرار الاعتصامات حتى تحقيق جميع مطالب الثورة.

وبعيد تصريحات الناطق باسم المجلس العسكري، أصدر تحالف قوى الحرية والتغيير بيانا طالب فيه المجلس العسكري بتسليم السلطة فورا لحكومة مدنية انتقالية.

وأكد التحالف أن اللجنة السياسية بالمجلس العسكري تقف ضد وصول الثورة لغاياتها وأهدافها، وأن الشعب السوداني لن يقبل بأي من رموز النظام كجزء من عملية التغيير.

من جهة أخرى، أصدر المجلس العسكري الانتقالي بالسودان اليوم الاثنين قرارات ومراسيم تتعلق بهيكلة أجهزة الدولة، شملت إعفاء أربعة سفراء وقناصل للبلاد بالخارج، في أول تغييرات دبلوماسية يقوم بها المجلس العسكري منذ استلامه السلطة قبل حوالي عشرة أيام.

 

وشملت الإعفاءات سفراء البلاد لدى زيمبابوي عبد الباقي حمدان كبير، وإثيوبيا الصادق بخيت الفقيه، وتايلند سناء حمد العوض، ورواندا عبد الله حسن عيسى، والقنصل بميامي الأميركية جعفر محمد آدم، والقنصل العام في أسوان جنوبي مصر عبد العظيم الشيخ.كما قرر إعفاء مدير إدارة الطيران الرئاسي اللواء إبراهيم الخضر.

ووجه المجلس العسكري -وفقا لبيان صادر منه- بمراجعة إجراءات التعامل مع النقد الأجنبي في البنك المركزي، من دون توضيح طبيعة المراجعة.

وفي 11 أبريل/نيسان الجاري، عزل الجيش السوداني عمر البشير من الرئاسة بعد ثلاثة عقود من حكمه البلاد، على وقع احتجاجات شعبية متواصلة منذ نهاية العام الماضي.

وشكل الجيش مجلسا عسكريا انتقاليا، وحدد مدة حكمه بعامين، وسط محاولات للتوصل إلى تفاهم مع أحزاب وقوى المعارضة بشأن إدارة المرحلة المقبلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock