شلبكيات

يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني في كندا

ص6 العدد 123 من ساخر سبيل الشهرية .

شلبكية عالطاير :
للحريصين على وحدة الجالية نقول :
المطلوب حفل واحد بوقت واحد في المدينة الواحدة .. وغير ذلك لن يحترمنا أحد .
لنتضامن مع بعضنا ..أولاً!!

****
رسم وكتابة : هنادي بدر – هاملتون .
الإحتفال بيوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني .

***********
شارك الكنديون من أصول فلسطينية وعربية شعوب العالم بإحياء يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني والذي يصادف يوم 29 تشرين ثاني من كل عام . فقد أقامت المؤسسات الفلسطينة في العديد من المدن الكندية احتفالات خاصة بهذه المناسبة العالمية. ففي ميسيساغا أقام البيت الفلسطيني – كندا مساء السبت 26 نوفمبر مهرجان احتفالي كبير ومتنوع ، شاركت به شخصيات فلسطينية من كافة التوجهات السياسية وشخصيات كندية مؤثرة ومندوبين عن جهات فلسطينية وعربية عديدة . وقد القيت بالحفل كلمات عديدة أكدت على حق الشعب الفلسطيني بالعودة وتحرير أرضه المغتصبة والتخلص من الإحتلال الإسرئيلي . وبعد كلمتي رئيس البيت الفلسطيني عبد الرحيم حامد ونائبه همام فرح توالت الكلمات التضامنية وأبرزها كانت كلمة الدكتور عاطف قبرصي . ثم العديد من السياسين الكنديين والضيوف الكوبيين الذين أيدوا الحق الفلسطيني والذي لا يقبل القسمة والغطرسة . كما شمل الحفل معرض كتاب وصور وقصائد شعرية وطنية القاها الشاعر الفلسطيني الدكتور عبد القادر فارس. ثم قدمت فقرة فنية لفرقة فلسطينية للدبكة تلاها وجبة عشاء خفيفة وفي الختام التقطت الصور الجماعية .
وفي أتاوا: أقامت مجموعه الصداقه الكنديه الفلسطينيه البرلمانيه يوم الثلاثاء 29 نوفمبر حفلا بمناسبه يوم التضامن العالمي مع الشعب
الفلسطيني في مبني البرلمان الكندي نوفمبر وقد تم توجيه الدعوه الي كافه أعضاء البرلمان الكندي
والسياسيين من خلال تحالف الجمعيات
الفلسطينيه للحضور وبمشاركه بعض اعضاء السلك الدبلوماسي ايضا والنشطاء الكنديين للتضامن مع
قضيتنا الأساسيه ونيل الشعب الفلسطيني حقوقه الشرعيه من خلال قرارات الأمم المتحده والمجتمع الدولي.
*****

اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

وكالة وفا : تحتفل الأمم المتحدة باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في يوم 29 تشرين الثاني من كل عام، وفقا للولايات المخولة من الجمعية العامة في قراريها 32/40 باء المؤرخ 2 كانون الأول 1977، و 34/65 دال المؤرخ 12 كانون الأول 1979، والقرارات اللاحقة التي اتخذتها الجمعية العامة بشأن قضية فلسطين. وقد اختير يوم 29 تشرين الثاني؛ لما ينطوي عليه من معانٍ ودلالات بالنسبة للشعب الفلسطيني؛ ففي ذلك اليوم من عام 1947، اتخذت الجمعية العامة القرار 181 (د-2)، الذي أصبح يعرف باسم “قرار التقسيم”، الذي نص على أن تُنشأ في فلسطين ”دولة يهودية“ و ”دولة عربية“، مع اعتبار القدس كيانا متميزاً يخضع لنظام دولي خاص. ومن بين الدولتين المقرر إنشاؤهما بموجب هذا القرار، لم تظهر إلى الوجود إلا دولة واحدة هي إسرائيل.
والشعب الفلسطيني، الذي يربو عدده على ثمانية ملايين، يعيش أساسا في الأرض الفلسطينية التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967، بما في ذلك القدس الشرقية؛ وفي إسرائيل؛ وفي بلدان عربية مجاورة؛ وفي مخيمات اللاجئين بالمنطقة. وعادة ما يوفَّر اليوم الدولي للتضامن فرصة لأن يركز المجتمع الدولي اهتمامه على حقيقة أن قضية فلسطين لم تُحل بعد، وأن الشعب الفلسطيني لم يحصل بعد على حقوقه غير القابلة للتصرف على الوجه الذي حددته الجمعية العامة، وهي الحق في تقرير المصير دون تدخل خارجي، والحق في الاستقلال الوطني والسيادة، وحق الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم وممتلكاتهم التي أُبعِدوا عنها. واستجابة لدعوة موجهة من الأمم المتحدة، تقوم الحكومات والمجتمع المدني سنويًا بأنشطة شتى احتفالاً باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني. وتشمل هذه الأنشطة، في ما تشمل، إصدار رسائل خاصة تضامناً مع الشعب الفلسطيني، وتنظيم عقد الاجتماعات، وتوزيع المطبوعات وغيرها من المواد الإعلامية، وعرض الأفلام.
وفي مقر الأمم المتحدة بنيويورك، تعقد اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف جلسة خاصة سنويا احتفالًا باليوم الدولي للتضامن. ويكون من بين المتكلمين في الجلسة الأمين العام، ورئيس الجمعية العامة، ورئيس مجلس الأمن، وممثلو هيئات الأمم المتحدة ذات الصلة، والمنظمات الحكومية الدولية، وفلسطين. ويجري في الجلسة أيضا تلاوة رسالة من رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية. وتُدعى المنظمات غير الحكومية إلى الحضور كما يُدلي بكلمة في الجلسة المتحدث باسم المجتمع الدولي للمنظمات غير الحكومية المعتمدة لدى اللجنة. وتنشر شعبة حقوق الفلسطينيين التابعة للأمانة العامة للأمم المتحدة، سنويا، نشرة خاصة تتضمن نصوص البيانات الملقاة والرسائل الواردة بمناسبة اليوم الدولي للتضامن. ومن بين الأنشطة الأخرى التي تُنظم في نيويورك في إطار الاحتفال باليوم الدولي للتضامن إقامة معرض فلسطيني أو حدث ثقافي ترعاه اللجنة وتُنظمه بعثة فلسطين لدى الأمم المتحدة، وعرض أفلام.
وتُعقد أيضا اجتماعات احتفالا باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في مكتبي الأمم المتحدة في جنيف وفيينا. وتكون مراكز ودوائر الأمم المتحدة للإعلام في شتى أنحاء العالم على استعداد لمساعدة الحكومات، والمنظمات غير الحكومية، وغير ذلك من الجهات الراغبة في تنظيم أنشطة خاصة فيما يتصل بالاحتفال، وذلك بتزويدها بما يلزم من معلومات ووثائق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock