سل سبيل


لقاء العدد الشهري # 132

لقاء العدد مع الدكتور الموسيقي ماجد ظريف

لقاء العدد 132 مع الدكتور الموسيقي ماجد ظريف :
المقدمة : د.ماجد ظريف التقيته مرتين الأولى عندما شاركته بعمل مسرحي وكان هو ضيف شرف ببعض الأغاني وكان نجماً حقيقياً بفنه وبتصرفاته وسلوكه الراقي وابتسامه التي لا تبارح محياه ، وفي مرة ثانية في إحدى الأمسيات الشعرية حيث كان ضيفاً عزيزاً حيث غنى وأبدع وترك بصمة ولا أجمل بذهن وقلوب الحضور . اليوم نستضيف الفنان الدكتور ماجد ظريف في العدد الشهري 132 ، والحقيقة هو الذي استضافنا بمنزله مشكوراً وقدم لنا الشاي بالنعناع كي نبدأ نحن الأسئلة وليغني وليعزف لنا قبل أن يبدأ الإجابات

.

****
أجرى اللقاء : محمد هارون
س1 : هل لقراء ساخر سبيل بالتعرف عليك بنبذة حتى لو كانت طويلة .
ج1 اسمي ماجد ظريف كامل حكيم ، أقدس الأسره، فقبلة علي أرجل أمي منحها الله العمر ، وألف رحمة على أبي الذي له الفضل الكبير بعد الله في الكثير من تكويني، وقبلة علي جبين أختي الأكثر حكمة ودائمة الإرشاد لي بمحبة ، ودائما وأبداً كل الحب والتقدير لملهمتي وحبيبه قلبي زوجتي رحمها الله ، واخيراً قر’ عيني أولادي حفظهم الله ،،،،،عاشق للفن ، دراستي تجارة قسم المحاسبة ، وموسيقي عود وأصوات.

س2 : أخبرنا بقصتك مع الموسيقا من البدايات في مصر حتى وصولك لكندا .
باختصار حب الفن و التعلق به نشا من داخل البيت الصغير و العائلة الكبيرة، فالبيت الصغير ، في بيتنا من الصغر لدينا بيانو ،وتلك كانت إحدى التقاليد في عائلة أمي منذ أيام جدها إذا لابد من تعلم الاتيكيت و الموسيقي شيء أساسي ، فامي رغم عملها في التربيه والتعليم إلا انها كانت تعزف البيانو و تعشق أغاني فريد الاطرش ،،، و أبي رغم دراساته تربيه انجليزي ثم اداب قسم تاريخ الا انه درس فيما بعد الموسيقي ، و أصبح عازف كمانجا بريمو ، وأختي كذلك لديها حس فني وتذوق روعه وزوجها ايضا رغم انه دكتور ايضا عاشق للموسيقار محمد عبد الوهاب ،،، وعلي مستوي العائلة الكبيرة رغم ان اخوالي وعمامي المعظم ما بين دكاتره و مهندسين و دكاتره جامعه الا انهم اتفقوا علي حبهم للفن ، إذن الموضوع بالنسبه لي بدأ من الأسره و العائلة . كنت دائما اغني في وسطهم في مختلف المناسبات و كانوا دائما التشجيع ، و اول من شجعني علي إقامه اول حفله موسيقيه استاذي رحمه الله استاذ بريمو كمنجا الاستاذ نبيل صموئيل ،،، ثم توالت الحفلات و الانتشار بمصر وكان دائما زوجتي رحمها الله المشجعه حتي اضطرت للسفر لكندا لمرضها ولكن اراد الله ان تتوفي وان أقرر أن أستمر في كندا لمستقبل الأطفال و أبدأ من جديد في عالم الموسيقي وبفضل الله سعيد لما وصلت اليه حتي لو كان ٥٪؜ مما اطمح . أود أن أضيف اني بدايه المعرفه في كنداعندما غنيت في مهرجان كارسوجا بميسيساغا عن طريق دعوه من مايك الجبلاوي،ثم بدات بالانتشار ويفضل الله توالت النجاحات، من أهمها مشاركه حضرتك في عمل مسرحي وتعلمت منك الكثير حيث ايضا عاشق للتمثيل ودرسته دراسات حره وقمت باخذ العديد من ورش التمثيل وكنت مسؤول عن فريق المسرح في الجامعه و في النوادي ،، وايضا في هذا العمل مع حضرتك قمت بتلحينه وتوزيعه وغنائه مع الاطفال وهم المستقبل و الصوت الجميل الاخت العزيزه سالي رشاد وكان العمل من كلمات واخراج دكتور جورج وديع الذي لي شرف التعاون معه حيث تعامل مع عمالقة الفن منهم الراحل العبقري بليغ حمدي . ومؤخراً شاركت بفعاليات شهر التراث المصري في مسيسساغا اونتاريو .

س3 : حدثنا عن رسالتك العلمية – الدكتوراه – في الموسيقا العربية ؟
ج3 : حبي لقراءه علم النفس أثر علي رسالتي في الموسيقي ، باختصار ، كل مقام موسيقي يمكن ان يصف شخصيه كلا منا ، المقام الصوتي:
هو سلم موسيقي أو هيئة لحنية تتألف من 8 درجات موسيقية تسمى ديوان أو أوكتاف، تبدأ بالدرجة المنخفضة (القرار) وتنتهي بالدرجة المرتفعة (الجواب)، ولكل مقام أبعاد (مسافات) محددة يتميز بها عن غيره من المقامات، ويعد النشاز هو الخروج عن درجات المقام. هكذا شخصيه كلا منا ، مثلا شخص يميل للحزن ممكن ان نصفه بالصبا مقام الصبا هو أحد المقامات الموسيقية، وهو فريد جداً من نوعه من الناحية الموسيقية، فهو في الحقيقة ناقص علمياً، وسلمه يفترض أن يكون غير صحيح، فكل سلم موسيقي لابد وأن ينتهي بنفس النوتة التي بدأ منها كما ذكر سابقا ، إلا مقام الصبا، فقراره لا يماثل جوابه، وهذا يجعله متفرداً معزولاً،،

س 4: هل هناك فرق بين العازف والموسيقي؟
ج٤ لفظ ” المعازف ” عربي يراد به الآلات التي يُضرب بها ، وهي آلات الملاهي ، وأما لفظ ” الموسيقى ” فهو ” لفظ يوناني يطلق على فنون العزف على آلات الطرب
س5: ما هي أبرز أعمالك الموسيقية .. لو تكرمت زودنا بمعلومات وتفاصيل أكثر عن هذه الانجازات وكيف يمكن نشرها و سماعها؟
ج5 : لدي الكثير من الاعمال الفنيه التي قمت بكتبتها و تلحينها وتوزيعها ، و تظل الأقرب لقلبي الأغنيه التي قدمتها لزوجتي بعد الوفاه وهي اغنيه ( بحن ليك ) ،،، كلماتها: بحن ليك وروح فيك وحشتني.
بنادي عليك كل ما فيا محتاجلك ، تعالي انا ليك مقدرش اعيش من بعدك.
وهي موجوده علي قناتي الخاصه اليوتيوب باسم Maged zarif

س6 : من تتابع من الموسيقين العالميين والعرب ؟ وما هي أبرز الجوائز والشهادات والتقديرات التي حصلت عليها من كندا وخارجها .
ج6: اتابع الجميع للمعرفه ، و الفنان المفضل عربيا محمد فوزي ، وعالميا أحب البدع ياني .
تكريمي ومنحي الدكتوراه الفخريه من قبل منظمه الامم المتحده عن دوري في الموسيقي والفن وإداره الأعمال ، وأفضل ممثل عن دوري في فيلم عمر الفدا ما كان حدوته، تكريمي في اوروبا عند دوري في في نشر الفن العربي ٢٠٠٧ ، ٢٠١١

س7: للموسيقا دور سحري على الناس ، أنت كمعلم للموسيقا وتحمل رسالة الدكتوراه بها ، ماذا تقول عن ما أهمية الموسيقا للإنسانية بشكل عام وما رايك بتعليم الموسيقى للصغار ؟
ج7 أبي رحمه الله كان دائما يقول الفن أقل اهميه من الحياه ولكن ما اقسي الحياه بدون فن ، وأولادنا يربون كما نحن نعيش سوياً ، لا كيفما نريد ، في ظل هذا الموسيقي و الفن الراقي يساهم بشكل مباشر في التربيه ، وكان أهلنا يرددون (يارب تحفظوا المذاكره زي الاغاني) انها القوه الناعمه في التربيه.

س8 : ما رايك بالموسيقيين وبالفرق الموسيقية العربية الكندية .
ج8 : مجهود رائع وضخم ومازلت الجاليات العربيه تحتاج المزيد.
س9: بالنهاية: هل تتابع الأنشطة الثقافية والفنية لعرب كندا وخاصة الفرق المسرحية والموسيقية ؟
ماذا تقول لقراء ومتابعي ساخر سبيل وكندا سبيل ؟


الصورة : دماجد في مشاركته بتحكيم مسابقة فنية مع د. جورج وديع والأستاذ محمد هارون بإحدى حدائق مدينة ميسيساغا أونتاريو ، وذلك بفعالية لجموعة ( سوشيل ووك ).

ج 9: نعم أتابع بقدر ظروفي، وتقديري كبير للفنانين وخاصة الذين يعملون بصمت وبدون أموال ولا ضجيج لرفع أسم الجالية عالياً. وفي النهاية تحياتي واحترامي لجاليتنا الكريمة ومتابعي ساخر سبيل خاصة. وأسمح ان أختم بالقول ..طول ما في ناس زي حضرتك هدفهم الاول و الاهم هو الفن فانا مطئمن عليه.

الخاتمة : باسم كل عشاق الموسيقى وقراء ساخر سبيل نتقدم بالشكر والتقدير للفنان الإنسان ماجد ظريف على هذه الاجابات والمشاركة معنا في هذا العدد . متمنين له كل التوفيق والنجاح بحياته الشخصية والعملية .

مرفق لينك فيديو ملخص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock