عضلات

لقاء سبيل .. العدد 105

اللقاء مع الخبير الرياضي الدولي.. الكابتن محمد الزمزمي.


لقاء العدد الشهري رقم 105 مع خبير رياضي دولي وعضو الإتحاد الرياضي العربي الكندي، الكابتن محمد الزمزمي .

***

الكابتن زمزي كندي من أصل تونسي هاجر لكندا منذ سنوات طويلة وعمل في المجال الرياضي لاعباً ومدربا وخبيرا. وله من الأنجازات الكثير وخاصة في رياضات الدفاع عن النفس والفنون القتالية وتحديداً في مونتريال ، وهو ايضاً مبدع رياضة جديدة أسس لها اتحاد رياضي عالمي خاص بها وهي راضة التايكبودو. كما سنكثف اليوم أسئلتنا على كيفية التعامل مع الوباء و تجاوز هذه الغمة- كوفيد 19 – وبأقل الخسائر البدنية والنفسية ونستمع لأراء الكابتن الزمزي في هذا الجانب …. إلى الاسئلة:
أجرى اللقاء : محمد هارون .
س1: كابتن محمد زمزي باسم القراء الأفاضل نرحب بكم أجمل ترحيب ونتمنى لك حياة سعيدة وهانئة ونشكرك على موافقتك على لقاء ” ساخر سبيل ” . في البداية لو تكرمت زيادة معلوماتنا وإثراء معارفنا عن شخصيتكم وخاصة في البدايات إن كان في تونس أو كندا.
ج1:سبب الهجرة من تونس هو حب الرياضه ، حيث كنت عاشقا مغرما ‏بالكثير من الرياضات الدفاعيه في السبعينيات من القرن الماضي ، ومعروف في البلدان عربية أنذاك بان الرياضات الدفاعية كانت ممنوعة .
أمضيت أربع سنوات بسويسرا ودرست عرفت بنفسي ‏في كثير من البطولات في التايكواندو ‏وكيك بوكسين. ‏آمنوا بقدراتى و أصبحت ‏مدرب معروف وصاحب قاعة ‏رياضية ‏كما وقمت بتدريب الشرطة في سويسرا وفي آخر الثمانيات سافرت لكندا حيث بدأ المشوار.

س2: من المعروف بأنكم أصحاب فكرة تأسيس رياضة عالمية جديدة وهي التايكبودو،حدثنا عن هذه الرياضة و ميزاتها عن الفنون القتالية الأخرى ؟
ج2:بعد كثير من التجارب والخبرة ‏في كثير من الرياضات الدفاعيه تأكدت كون كل الرياضة ‏دفاعية ‏تفقد بعض ‏الحاجات . الحقيقة هو أن الدفاع الدفاع ليس مجرد تمثيل هي حياة ولاموت لذلك قمت بتحسين الكثير من الحركات والأفكار و الثقة بالنفس ‏وسرعة الحركه. وخلال تنقلي في الدول الأوروبية وأنديتها المختلفة طورت الفكرة واستفدت كثيراً وبشكل ‏كامل والحمد لله . ‏وهذه الرياضة‏ دفاعية دفاعية سهلة ‏وفي متناول كل الأشخاص من أطفال و ‏نساء ورجال وخاصة الشرطة والجيش ‏.

س3: ما هو الإنجاز الرياضي الذي حققته وزادك فخراً، ان كان في كندا أو خارجها؟
ج: ‏أولا بسويسرا دخلت بطولة عالمية وكنت غير معروف وفي آخر الدورة تعرفت على العديد من الرياضيين المعروفين ونلت الكثير من الاحترام والشهرة والبطولات ‏وبعدها في كندا كان عندي أحسن نادي واكثر نادي ‏ متألق في كل البطولات وكانت خبرتي مع ‏ثلاثة أجيال ، والحمد لله كل أبطالي من أصحاب خلق وخاصة في حياتهم الخاصة وفي شغلهم. ‏وأخيرا في تونس ‏هاجرت ما كان عندي ولا حزام أسود ، والآن أنا أحمل أقوى حزام أسود في تونس والحمد لله. وبالنهاية إن أي إنسان يرغب بالوصول للقمة يلزمه العزيمه والكفاح ليحقق النجاح.

س4: كابتن زمزمي وأنت من الأعضاء المتميزين في الإتحاد الرياضي العربي الكندي مع الكابتن الأولمبي الدولي سامر كمال ، ما أهمية وجود هذا الإتحاد وما خططكم للمستقبل خاصة في ظل جائحة كوفيد 19.
ج: إن أهمية هذا الاتحاد هو نشر وتعميم الثقافة الرياضة في التجمعات الكندية العربية وممارستها لكل الاجيال الكندية من أصول عربية وفي كل اختصاص في عالم الرياضة، باسمي الخاص ‏أشكر الاستاذ الكبير وأخي المحترم سامر كمال على هذا الإنجاز وعمله لتأسيس ونشر فكرة الاتحاد ، وأتمنى له كل التوفيق وللاتحاد النجاح وتقديم ما يفيد أبناء المجتمع العربي الكندي.

س5: اسمح لنا بتخصيص بعض الإستفسارات عن كيفية التعامل مع كوفيد 19 من الناحية البدنية … لماذا تبرز أهمية الحفاظ على النشاط البدني في ظل انتشار فيروس كوفيد-19؟ وكيف يمكن لأفراد المجتمع العربي الكندي القيام بذلك؟
ج: ‏بصراحة أخي العزيز ‏الرياضي متكامل ويملك جسم سليم وأيضاً من الضروري والمهم أن يحافظ الجميع على تطبيق كل الإجراءات الخاصة بال كوفيد 19‏وأيضا ‏الغذاء الصحي والله يحفظكم.

س6: هل تعتقد أن إغلاق مراكز اللياقة البدنية، والأندية الرياضية، والحدائق، في كندا وغيرها يمنع الناس من أداء التمارين الرياضية؟
ج: ‏لا يا أخي العزيز هذا غلط في غلط ، حتى لو أغلقت المراكز الرياضية مؤقتاً بسبب الوباء يستطيع الانسان الرياضي وغير الرياضي ممارستها في بيته أو اي مكان ، ومع الرياضة الهامة للرئتين للحصول على الهواء النقي من الضروري تناول الغذاء الصحي وتطبيق المطلوب من الجهات الصحية .

س7: هل هناك تمارين رياضية محددة يمكنها المساعدة في تعزيز أداء الجهاز التنفسي وهو الأكثر عرضة للمرض في جسم الإنسان؟
ج: نعم ، ‏الهرولة ‏في الهواء الطلق ‏وكل الرياضات يشملها رفع الاثقال الخفيفة والسباحة‏

س8: هل هناك تمارين سهلة ومفيدة يمكننا ممارستها في منازلنا؟
ج: ‏المدرج ‏والسباحة لو توفر لديك ذلك في منزلك ، كم إن ‏تمارين شد البطن وتمارين الضغط تفيد‏.

س9: في هذه الفترة الصعبة ، ما هي نصائحك وتوصياتك للعائلات العربية في كندالضمان الحفاظ على صحة وسلامة أولادهم .
ج: ‏ملازمة الرياضة وتناول الأكلات ‏الصحية و تجنب ‏النوم الكثير ‏وكثرة المشي ‏وشرب ‏السوائل الساخنة بكثرة، وطبعاً التقيد بالتعليمات الصحية .

س10: كلمة أخيرة لقراء ساخر سبيل وكندا سبيل .
ج: ‏الشكر الجزيل لإدارة ساخر سبيل وكندا سبيل والتي شجعت وتشجع وتغطي الأنشطة الفعاليات العربية الكندية المتنوعة وأيضاً أشكر تشجيعكم لي ولكل العرب في كندا ‏وهذا شرف لي . وهنا لا بد أن أشكر من عرفني بكم وهو الأخ و أستاذنا ‏الكريم سامر كمال ‏على كل المجهودات التي قام بها في كندا وخارج كندا،.. والسلام عليكم.

الخاتمة : في نهاية هذا اللقاء للعدد الشهري 105 نتقدم بالشكر الجزيل للخبير الرياضي الدولي وعضو الإتحاد الرياضي العربي الكندي، الكابتن محمد الزمزمي على مشاركته لنا بهذا اللقاء واتمنى أن نكون قد وفقنا في تسليط الضوء عليه والإستفادة من خبراته الرياضية والصحية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock