كنديات

لقاء العدد الشهري رقم 130

مع مجموعة النشامى الأردنيين في ميسيساغا - اونتاريو .

في العدد الشهري 130 مع النشامى الاردنيين الكنديبن ‎- ميسيساغا اونتاريو.
*****
المقدمة : يطيب لنا في ساخر سبيل بأن يكون لقاء العدد 130 مع شخصية اعتبارية هي مجموعة النشامى الأردنيين ومركزها مدينة ميسيساغا اونتاريو ويمثلهم بهذا اللقاء عضو الهيئة الإدارية السيد ماجد الشواقفة فاهلا وسهلا بابي يزن ضيفاً عزيزاً على صفخات ساخر سبيل .
أجرى اللقاء : محمد هارون .


الأستاذ محمد هارون مع السيدين جلال الجراح وماجد الشواقفة من إدارة مجموعة النشامى – ميسيساغا اونتاريو .

***
س 1 : لو تكرمت، نرغب بالحصول على نبذة عن تأسيس هذه المجموعة وأهدافها وعلاقتكم بها؟
بداية كل الاحترام والتقدير لساخر سبيل ولك شخصيا على هذه الاستضافه الكريمة واتاحة هذه الفرصه من خلالكم للحديث عن جالية النشامى الاردنيين الكنديبن. أنا سعيد للغايه أنني في استصافة ساخر سبيل والتي اتشرف انني من اكثر المعجبين والمتابعين لها منذ انطلاقتها وأجمل ما فيها هو انت استاذ محمد هارون. لا زلت اتذكر تلك الجلسه التي جمعتني معكم وكان محور الحديث الجاليه العربية في كندا وان سبب اهتمامك بالجانب الثقافي والمسرحي غايته عكس صوره حضاريه راقيه عن الجاليه العربية وعدم اظهارها انها فقط شغل ارجيله. احترمت فيك هذه الزاوية واقولها بكل صدق انك صدقت القول والعمل سواء في تإسيس فرقة تياترو العرب المسرحيه او في المجال الثقافي من شعر وادب ندوات سياسية في صورتها لاشمل. جالية النشامى انطلقت الفكرة في بدايات عام ٢٠١٨ وغايتها لم شمل الجاليه الاردنيه في كندا ضمن اطار اجتماعي بحت بعيدا عن السياسه لخلق اطار قابل للاستمرار لسنوات قادمه ليخدم الجاليه الاردنيه بشكل عام وابنائنا بشكل خاص بالمستقبل من خلال التركيز على ما يجمعنا في غربتنا.
البدايه كانت هي الاصعب بالبحث عن الجاليه والتواصل معهم بعد ذلك سعينا الى لقاءات على المستوى الفردي الى ان زاد عددنا بعدها تم العمل على انجاح الفكره بطرحها بشكل واضح وصريح فكانت الاستجابه مشجعه للغايه مما دفعنا الى عقد لقائين للتأسيس للنظام الداخلي بعد ذلك تم تسجيل النشامى على المستوى الفيدرالي وفي انتاريو بشكل رسمي في نهاية عام ٢٠١٨. لدينا لجنه اداريه من تقوم على قيادة كافة نشاطات وفعاليات النشامى واللجنه مكونه من الذوات المتميزين:
الدكتور محمد الحراحشه
عبدالرحمن العضيبات
فراس شويطر
محمد الجوارنه
جلال الجراح
صلاح الزومط
ماجد الشواقفه
انطلاقة النشامى كانت قويه ومتميزه وكان لنا برنامج مستقبلي جاء كورونا وعطله وبعد كورونا سعينا نحو إعادة تفعيل الجاليه من جديد وكان لنا لقاء موسع مع مجموعه متمبزه من الهيئه العامه لوضع رؤيه للمستقبل ونسال الله ان نوفق في قادم الايام.
السؤال الثاني: ماذا قدمتم حتى الآن لأبناء الجالية الأردنية في تورونتو الكبرى وكندا عموما؟ً
اكاد اجزم ان افضل ما قدمناه هو هذا الإطار الذي بجمع الجاليه وخلق فرص للتواصل الحقيقي بيننا سواء،من خلال مجموعات الواتساب هي بالمناسبه ثلاث مجموعات الاولى للاخوان والثانيه للاخوات والثالثه للعائلات.وهناك مجموعه رابعه تنشط فقط في فصل الصيف اسمها طلعات الصيف. نحن لا نعلن عن الكثير الكثير من الخدمات التي نقدمها ويعود ذلك الى اننا سعينا وبصدق وتجرد الى ان يكون عملنا خالصا لوجه الله تعالى مما زاد في لحمة الجاليه الاردنيه. نشاطاتنا تبدأ من التجمعات المستمره والتي لا تتوقف طوال العام وكذلك بيوت العزاء زيارة المرضى الاعراس جاهات الخطبه لمن يرغب بالزواج من شبابنا. وتم تكريم المتميزين من النشامى الذين غادرونا الى أرض الوطن وكان لهم حضور متميز . في بداية ازمة كورونا تواصلنا مع كافة أبناء الجاليه خاصه القادمين الجدد للاطمئنان عليهم وتم تقديم الدعم المادي لمن تقطعت بهم السبل دون ذكر لاسماء المتبرعين او المستفيدين. لعل اهم خدمه يوميه يشارك بها الجميع هو بتقديم النصح و المشوره والاجابه على استفسارات الاعضاء بتبادل الخبرات في كافة مناحي الاغتراب من مثل رخصة السواقه مخالفات السير قضايا المستأجرين البحث عن سكن وعمل معادلة الشهادات إرسال وكاله خاصه الاردن تجديد جواز السفر وبالتأكيد (حد رايح جاي من الاردن). الجديد هو الزياده المضطرده في إعداد القادمين الجدد من الاردن الى كندا في اخر اربع سنوات للدراسة او الزياره والذين اصبحوا بشكلون اكثر من ثلثي الأعضاء وهؤلاء لهم هموم واساله خاصه سعينا ضمن امكانياتنا لخدمتهم وتوجيههم نحو الافضل.
لسؤال الثالث: ظاهرة وجود أكثر من جمعية لأبناء الجالية الواحدة بنفس المدينة ظاهرة منشرة حاليا في مدن كندا ان كانت للعراقيين او للفلسطينين او للأردنيين أو لغيرهم ..هل هذه الظاهرة صحية ؟ ما رأيك ؟

نحن قد نكون الجاليه الوحيده التي ليس لها مقر مدعوم من الحكومة في كل كندا.
وجود اكثر من جمعيه لجاليه واحده اراها مسأله طبيعية جداً. الجيل القديم في كندا لديه رؤيه مختلفه عمن حضر حديثا الى كندا فالتحديات اختلفت وصوره الوطن كذلك اختلفت من خرج من وطنه مهاجرا برغبته يختلف عمن اخرج منه عنوه كلاجئ اضف لذلك اختلاف المذاهب والطوائف والديانات والقوميات.
الجاليه الاردنيه وبفضل من الله لا نعاني مما ذكر اعلاه وما يجمعنا هو كل شيئ ونحن في جالية النشامى الاردنيين الكنديبن معنيون ان نعكس صوره حضاريه عن الإنسان الاردني. وعليه سعينا صادقين للتركيز على ما يتوافق مع الشخصيه الاردنيه. ركزنا على العائلات وتم فتح مجموعة واتساب خاصه بهم لقناعتنا ان قضاياهم ذات طابع خاص واصبح لدينا نشاطات خاصه للعائلات واقولها بكل فخر نحن الجمعيه الاردنيه الوحيده في كندا لدينا عائلات ولعل اكثر ما يفرح القلب هو اطفالنا في هذه النشاطات. ولكن يبقى على هذه الجمعيات ان تثبت وجودها على ارض الواقع بان تقيم نشاطات تخدم الجاليه وليس فقط مجموعات واتساب.
السؤال الرابع: برايك، وانت المقيم بكندا منذ فترة طويلة ..هل أثرت متطلبات الحياة اليومية على العمل الطوعي والنشاط الجاليوي.. وما اقتراحاتكم لتفعيل الأنشطة للتجمعات العربية الكندية وكيفية تطويرها ؟ .

العمل الجالوي قائم على جهود فرديه تطوعيه وحسب الامكانيات المتاحه ولكل ظروفه بالتاكيد المزاج العام يؤثر على كمية ونوعية النشاطات. ليس خافيا ان الحياه في كندا ازدادت صعوبه وان الضغوطات الحياتيه تؤثر على قدرة أي كان خاصه النشطاء منهم والذي يعلم يقينا انه مقصر ولكن ليس باليد حيله.
كيف يمكن تفعيل الانشطه ؟ سؤال صعب من زاوية ان المعوقات لم تعد فرديه بل جماعيه والامكانيات الماديه غير متوفرة للاغلبيه من الجمعيات العربيه وعليه أرى ان الحفاظ على الموجود يتطلب جهد وصبر وجلد كبيرين و جهود جماعيه ولكن قبل ذلك يجب أن نتفق بدايه على الرؤيه التي توحد الجميع وما هي التحديات الانيه التي يجب أن تعطى الاولويه (( كما هو الان بحماية ابنائنا من المنهاج الجنسي الذي فرض على المدارس)) وبعدها نذهب إلى التحديات المستقبليه والتي تتاثر صراحه بالواقع المتغير.

السؤال الخامس: لمسنا ومنذ فترة انتقال الخلافات العربية إن كانت بين الدول العربية أو حتى بين تيارات مختلفة داخل البلد الواحد، انتقلت الى الساحة الكندية بأشكال متنوعة، إن كان ذلك على وسائل التواصل الإجتماعي أوعلى المنصات الإعلامية . مما ساهم في تأخير إظهار الوجه العربي المشرق للكنديين من مختلف الأصول . كيف نتخطى هذا العائق والمطب المزعج ؟

بالذهاب الى ما يوحدنا والسؤال المبكي المضحك ما الذي يجمعنا ؟ انتقال الاختلافات العربيه الى الاغتراب سببها الاساسي هو الشرذمه الطائفيه والمذهبيه والدينيه واعتماد الكثير من انظمة الحكم العربيه على هذه الاختلافات لضمان البقاء بالحكم.
كيف نتخطى هذا العائق؟ بالتركيز على اننا مغتربون في كندا التي تجمعنا وان همومنا واحده ونحن تاريخيا واحد في ثقافتنا وعاداتنا واهتماماتنا ونقاط الخوف تكاد تكون واحده. عدم نقل خلافاتنا الى ابنائنا جيل المستقبل والاستمرار بعقد النشاطات التي تجمعنا مسرحيا ثقافيا فنيا رياضيا.
السؤال السادس: في كندا أنظمة وقوانين إجتماعية وتعليمية لا تتماشى مع تراثنا وعاداتنا وتقاليدنا وخاصة فيما يتعلق في تربية النشىء الجديد …كيف تنظرون لحل لهذه المعضلة، بحيث لا نخالف القوانين في بلدنا الجديد كندا وبنفس الوقت عدم التنازل عن قيمنا التي فُطرنا وتربينا عليها .

سؤال جميل اشكرك عليه. بالتركيز على القيم العائليه العربيه وهي في اصلها من الدين الحنيف وعلى ما يميزنا واهمها اننا تربينا ضمن عائله كبيره مع اخوه واخوات وابناء عمومه وان هذه العلاقات تقوي من شخصية العربي ضمن محيطه وتعطيه القدره على المواجهه. أرضنا ارض الرسالات السماويه والله اختصنا بهذا التشريف السماوي منذ آلاف السنين وعاداتنا وتقاليدنا في اصلها من الدين. المواجهه للتحديات تكون بالعمل العقلاتي على خلق ( الأنا ) التي ترفض ما يخالف ما فطرنا عليه ليصبح هذا الرفض لا شعوريا بتعظيم قيم الرجوله والانوثه تبيان الحلال والحرام وتعريف العيب بشكل صريح لا ليس فيه.
وعليه قمنا بتأسيس مجموعة العائلات للنقاش المفتوح والصريح حول هذه المعضلات ونحن لا نتأخر عن المشاركه في نشاط.
لا يخالف القانون الكندي ؟ هذا يحتاج الى جهد جماعي منظم مبرمج من خلال عقد ندوات ومحاضرات من مختصين وليس فقط ردات فعل. القانون في كندا يجب أن يحترم ولكن هذا الاحترام اساسه الفهم الصحيح والدقيق وليس كلاما عاما مرسلا يخاطب العاطفه دون معرفه. كل الشكر للاخوه في مؤسسة الدار على جهودهم الرائعه في هذا المجال ونخص بالذكر أخونا الشيخ فراس مريش.

السؤال السابع: : يلاحظ الجميع من أبناء الجالية الكثير من المشاكل الإجتماعية بين أفراد الأسر العربية، ومنها كثرة الطلاق وانحسار الزواج ما بين أبناء المجتمع العربي الكندي… بتلخيص : أنتم كجمعية أردنية، كيف يمكنكم المساهمة في محصارة حالات الطلاق وكيف يمكنكم المساعدة في تكوين أسر جديدة.

أرجوا ان نميز بدايه بين جيلنا الجيل الاول والاجيال الجديده الثاني والثالث وهكذا والسبب ان جيلنا هو محافظ بنشأته ويقبل تدخل الاهل والاصدقاء من زاوية انهم من أهل الخير. ومع ذلك علينا ان نميز بين من جاء مهاجرا ومن جاء لاجئا وان نظرت الى نسبة الطلاق ستجدها أكثر بين اللاجئين للأسف. نحن في الجاليه الاردنيه وبكل صدق وامانه وضمن حدود جالية النشامى فضل الله علينا لا نعاني من ظاهرة الطلاق. وأما المحاصره فتكون بخلق قنوات إتصال بين أبناء الجاليه. اما عن ألاسر الجديدة نحن كما سبق ووضحت جزء مهم من نشاطاتنا غير المعلنه بالمشاركه في أي جاهه خطبه لاي من شبابنا الاردني لتشجيعهم على الزواج مما يبعدهم عن الحرام والانحراف وان يصبح لحياته معنى
س8: ما هي أفكاركم وخططكم القادمة لتطوير العمل الجاليوي العربي هنا بمنطقة تورونتو ولجمعيتكم تحديداً؟
ج8: البدايه تكون بخلق اطار جامع للجاليه او الجمعيات العربيه ولا مانع حتى من وجود اكثر من اطار واحد لنتمكن من التواصل والاتفاق على الحد الأدنى. بعض الجاليات العربيه لها حضور واضح من مثل الفلسطينيه اللبنانيه السوريه العراقيه المصريه الاردنيه وبعضها الآخر لم اسمع عن أي نشاط لها خاصه في مسيساجا من مثل اهلنا من المغرب العربي او اليمنيه والسودانيه. الجاليه العربية لها قيم اصلها من الدين واساسها العائله اضافه الى اننا في غربتنا الأصل اننا تحررنا من اي ضغوط او فكر يدعو الى الفرقه.
ما اعتقده ان الجاليه العربيه متمسكه بجذورها ولكنها صامته. فيما يخص جالية النشامى الاردنيين الكنديبن والجاليه الاردنيه في مجملها نتمنى ان نبقي على جذوة الامل بالتركيز على ما يجمعنا في غربتنا ونحن بالنشامى لدينا مجموعه متميزه من الأعضاء وسبق ان التقينا في لقاء خاص لتقييم تجربتنا منذ انطلقنا وافاق المستقبل وتم الاتفاق على بعض التفاصيل نسال الله ان يوفقنا لنتمكن من تحقيق هذه الرؤيه.
نحن نؤمن ان التشاطات المستمره
السؤال الأخير 9 : في نهاية هذا اللقاء الأخوي، ماذا يقول النشامى لأبناء الجالية الأردنية ولقراء ساخر سبيل عموما ً ؟
ج9: لأهلنا وإخوتنا وسندنا وتاج رأسنا بالغربه أنتم الأهل والعزوه لأجلكم نعمل ولاجلكم نسعى انتم غايتنا منذ انطلقنا والقادم اجمل باذن الله فان قصرنا فاعذرونا وان تكاسلنا فشدوا همتنا وان اخطأنا نسألكم السماح.
الاردن هو القلب والوجدان واخلاقنا من اهلنا لنبقي جذوة الامل في نفوسنا واعلموا ان تفاعلكم وحضوركم الدائم هو الذي يشعل فينا شموع الفرح. النشامى وبفضل من الله بالمقدمه منذ انطلقت فلنحافظ عليها. والى قراء ساخر سبيل الكرام اعلموا انكم اصحاب حضوه وانتم في موقع همه وهدفه و سعيه الارتقاء بسمعة الجاليه العربية في كندا بالتركيز على ما يجمعنا ولا يفرقنا والعمل الصحفي له اوجه كثيره وما يميزكم هنا في ساخر سبيل انكم مثقفون واصحاب فكر وتجربه.

الخاتمة : تتقدم أسرة ساخر سبيل لأبناء الجالية الأردنية بكندا بالتحية وخالص الأماني بحياة سعيدة وناجحة في وطنهم الثاني كندا، ولإدارة مجموعة النشامى بالشكر والتقدير على هذا اللقاء متمنين لهم النجاح بكل خطواتهم لخدمة أبناء الجالية الأردنية والعربية.
***
صور من أنشطة المجموعة :



اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock