عضلات

أخبار رياضية كندية وعالمية

من ساخر سبيل العدد 83 ص 17


العيسوي إخوان يعلوان شباك تنس اونتاريو
تمكن اللاعب محمد العيسوي ( فئة الرجال ) وشقيقه يوسف ( اقل من 12سنة ) من تحقيق فوزين مهمين واعتلاء قمة التنس الأرضي في اونتاريو قبل أيام . حدث ذلك بعد منافسات قوية بين لاعبين زاد عددهم عن 32 لاعباً في التصفيات . الجدير بالذكر أن مدرب محمد ويوسف هو المدرب الأردني حسين العيسوي والد الفائزين .
الف مبروك وكل الأمنيات بتحقيق نتائج أفضل للكنديين من أصول عربية .

 

 


الكندية كريستا ديجوشي تفوز بذهبية اليوم الأول من منافسات الجودو في مونتريال

تميز اليوم الأول من منافسات الجودو في مونتريال بمنازلات قوية، إذ تألقت الكندية كريستا ديجوشي في وزن57 كيلوغراما بتغلبها على منافستها جيسيكا كليم يت بفضل حركة آيبون، لتتوج بذلك بالميدالية الذهبية.
وفي منازلة الرجال وزن 66 كيلوغراما، حصد الكندي جاكوب فالوا على أول ميدالية برونزية في جولته العالمية بعد هزيمة منافسه الأسترالي ناثان كاتزو وسط تشجيعات وهتافات الجماهير المحلية . ومن جانبها كانت اليابانية كوجا واكانا من بين المحظوظات في هذه المسابقة، بفوزها بالميدالية الذهبية في وزن 48 كيلوغراما، وشهدت لحظة تتويجها حضور نادية كومانيشي، سفيرة الاتحاد الدولي للصحفيين، والتي سجلت أول 10 ألعاب مثالية في الجمباز في دورة الألعاب الأولمبية لعام 1976 في مونتريال و تولت بدورها تقليد الميدالية لكوجا، إلى جانب حضور رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين ماريوس فايزر. وهيمن الياباني” ناوهيسا تاكاتو” على منافسات اليوم الأول وتوج بذهبية نهائي 60 كيلوغراما على حساب الروسي روبيرت مشفيدو بادزي. من جانبه تولى السيد ماريوس فايزر، رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين تقليد الميدالية الذهبية لتاكاتو.
عن يورونيوز بتصرف .
***

أمم افريقيا : الكأس للجزائر والتنظيم لمصر
أثار منتخب الجزائر الأنظار بقوة في كأس أمم أفريقيا 2019، التي فاز بها في مصر. كثير من المصريين ساندوه وفرحوا لفوزه ووجهوا له التهنئة. لكن ذلك لم يخف حسرتهم على فقدان منتخبهم البطولة، فأخذوا يواسون أنفسهم بطريقتهم. فقد أبدى مصريون لا سيما من الشخصيات العامة والشهيرة، فرحهم بفوز منتخب الجزائر بكأس أمم أفريقيا لكرة القدم التي استضافتها مصر في الفترة بين 21 يونيو/ حزيران و19 يوليو/ تموز 2019. وجاء فوز الجزائر عن جدارة واستحقاق مثلما يعتقد كثير من المصريين بينهم أحمد عبده، المعلق الكروي بقنوات بي إن سبورت. لم يكن أحمد عبده وحده هو من هنأ الجزائر على مواقع التواصل الاجتماعي، فجميع زملائه المصريين في هذه القناة الرياضية، بلا استثناء، وجهوا تهانيهم لمنتخب وشعب الجزائر، مثل محمد أبوتريكه ووائل جمعة وهيثم فاروق وغيرهم. والأكثر من ذلك أن الإعلام الرياضي المصري، والذي كان يوما ما سببا في أزمة بين البلدين، وجه هو الآخر المديح والتهنئة لفريق الجزائر، بل وأعلن دعمه لمنتخب الجزائر قبل لقاء السنغال في النهائي، الذي انتهى 1- صفر لصالح “محاربي الصحراء”. فوز الجزائر كان متوقعا، نظرا لما قدمه أبناء المدرب جمال بلماضي من أداء طوال البطولة. وقبيل انطلاق المباراة النهائية بين الجزائر والسنغال، استبق قائد منتخب مصر السابق أحمد حسن، الفائز بكأس أمم أفريقيا أربع مرات، الحدث ليذكر الجميع بأن المصريين “أسياد أفريقيا”، يقصد كروياً بالطبع. هذا وقد منح الرئيس الجزائري المؤقت عبدالقادر بن صالح، أعلى وسام وطني، للمنتخب الجزائري لكرة القدم المتوج بكأس أفريقيا للأمم للمرة الثانية في تاريخه. جاء ذلك خلال حفل استقبال رسمي لمحاربي الصحراء بقصر الشعب، أحد القصور التي تقام بها الاحتفالات الرسمية، بالعاصمة الجزائر. وهذه بعض العناوين عن الاحتفال :
• كرمت الرئاسة الجزائرية، المدرب جمال بلماضي وطاقمه واللاعبين المتوجين بالتاج القاري، بوسام بدرجة “عشير”، بحسب الإذاعة الرسمية.
• وسام الاستحقاق الوطني بدرجة “عشير”، هو أعلى وسام وطني تمنحه الدولة الجزائرية كاعتراف لكل من ساهم في إعلاء مكانة الوطن وتعزيزها، من مدنيين أو عسكريين.
• قال بن صالح في كلمته مخاطبا اللاعبين والجهاز الفني للخضر “قررنا أن نسدي لكم أوسمة من مصف الاستحقاق الوطني اعتبارا للإضافة التاريخية المشرفة وتقديرا لإعلائكم رصيد وشأن الرياضة الجزائرية”.
• خاطب بن صالح اللاعبين قائلا “لأنكم من طينة هذا الشعب العظيم، حملتم في قلوبكم أمانة تحقيق الحلم، حلم الفوز والتتويج بالكأس الثانية”…عن DW والجزيرة بتصرف .
***

الدوري المصري لكرة القدم

الأهلي يؤكد تفوقه على الزمالك في ختام الدوري المصري

اختتم النادي الأهلي مباريات الدوري المصري الممتاز لكرة القدم لموسم 2018 / 2019 بفوز على غريمه التقليدي الزمالك 1- صفر خلال المباراة التي جمعتهما في الجولة 34 الأخيرة من الدوري.
وأكد الأهلي بذلك الفوز تفوقه على الزمالك بعدما نجح في تحقيق بطولة الدوري هذا الموسم.
• يدين الأهلي بالفضل في هذا الفوز للتونسي علي معلول الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 59، ليرفع رصيد أهدافه في الدوري هذا الموسم إلى ثمانية.
• استغل معلول كرة مرتدة من الحارس عماد السيد بعد تسديدة وليد سليمان من ركلة حرة ليضعها في المرمى في الدقيقة 59.
• تلقى لاعب الزمالك أحمد سيد زيزو البطاقة الحمراء في الدقيقة الخامسة من الوقت بديل الضائع في المباراة.
• رفع الأهلي رصيده إلى 80 نقطة في صدارة الترتيب، وتوقف رصيد الزمالك عند 72 نقطة في المركز الثاني.
***

هل يمكن جمع التدخين مع الرياضة؟
ممارسة تمارين اللياقة البدنية هي أمر جيد، ولكن تدخين سيجارة واحدة في نهاية التدريب، ينتقص من الإنجازات ويضر بالجسم. ولكن ماذا عن تأثير التدخين على اللياقة البدنية لدينا؟ يوصى قراءة وتطبيق المقالة التالية: واحدة من الصور الشائعة خارج الصالة الرياضية، هي صورة شاب يشعل سيجارة، بعد لحظة من انهاء التدريب. يمكن أيضا رؤيتهم يتوجهون الى صالة التدريب، وهم يرتدون ملابس الرياضة المألوفة، يرشفون دخان السجائر بشغف قبل لحظة من بدء التدريب وكأن شيئا لم يحدث. ما سر الجاذبية الفتاكة بين التدخين والرياضة؟
مسألة موضة : حسنا، انها مسألة موضة. أن تتمتع بلياقة بدنية فهذا من الموضة ، والتدخين كذلك الأمر. كما أنه ليس من المريح دائما المشي مع الكعب العالي، فان الوجود في الصالة الرياضية للعناية بالصحة وصقل الجسم ليس سهلا أيضا لمعظمنا. المشي بالكعب العالي، مثل التمرينات المجهدة، هي عمليات منهكة ومؤلمة، ولكن النتيجة – تبدو رائعة وجذابة. أيضا السجائرهي ضمن الموضة. حتى في أيامنا، حيث الوعي لأضرار السجائر مرتفع جدا، فرائحة السجائر تردع وصورتها سلبية، الكثير من الناس يعترفون بأنهم يدخنون لأن ذلك “يبدو جيد”، هذه هي الحال على الأقل لدى فئة الشباب.
الى جانب ذلك هناك المدافعون المخضرمون عن السجائر ، المقاتلون لبقاء السجائر بين أصابعهم، وكل مرادهم هو الجلوس مع مشروب ساخن في يد واحدة وسيجارة كبيرة في الاخرى والتدخين ببساطة شديدة. تمارين اللياقة البدنية هي شر لا بد منه بالنسبة لهم، وصفة طبية يجب تنفيذها لوضع علامة V. فهم يحاولون المشي مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع، والحريصين من بينهم يتبعون نظاما غذائيا سليما وربما لديهم عضوية في الصالة الرياضية في حارتهم. ولكن ماذا عن عادتهم السيئة بالاستمرار في التدخين؟ التي يبقونها الى نهاية التدريب، كمكافأة للعمل الجيد. فلذلك تأثير سلبي تراكمي على الصحة العامة وقوة الجسم.
أي هواء نتنفس؟: فقط المدخن الذي يحب التدخين ولا يستطيع التخلي عنه، يتعامل مع مج دخان السجائر إلى الرئة بجدية، كنوع من التنفس العميق الذي يملأه بالقوة المتجددة. ولكن في الواقع، فمثل هذا النوع من التنفس العميق، يفرغ الجسم من الأوكسجين ويملئه بالسموم. عندما نتنفس الهواء النقي فنحن نتنفس الأكسجين، بمعنى هواء نظيف يدخل الى الرئتين والقلب ويثري الدم لدينا وهو ضروري لجميع خلايا الجسم. في المقابل عند مص التبغ من السجائر فنحن نتنفس أول أكسيد الكربون، الذي يرتبط بالهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء ويؤدي إلى انخفاض القدرة على نقل الأوكسجين. جميعنا أيضا يعلم، أن اثار السجائر يمكن أن تشاهد على الرئتين على شكل بقع سوداء. بقع القطران التي يعرفها مدمنو التدخين التي تظهر بعد السعال المزمن في الصباح، تغطي الرئتين وتؤدي عمليا لانخفاض قدرة الجهاز التنفسي على تنفس الهواء وامتصاص الأكسجين في الرئتين. هذه الاثار تؤدي إلى تدني قدرة تحمل القلب – الرئة لدى المتدرب، والدراسات تثبت بوضوح فروق ذات دلالة إحصائية بين العدائين المدخنين وغير المدخنين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock