شلبكيات

لقاء العدد 124 مع الدكتور أحمد الخفاجي .

العدد الشهري 124 - لقاء العدد ص8 .

الدكتور أحمد الخفاجي بحوار خاص مع جريدة ساخر سبيل … ديسمبر 2022
أجرى اللقاء : محمد هارون .

المقدمة : ساخر سبيل بقدر اهتمامها بمتابعة أخبار المجتمع العربي الكندي وخاصة في منطقة تورونتو الكبرى وأيضاً لتعاملها مع الأخبار السياسية وغيرها بطريقة متميزة وبذات الوقت لا تدعي بأنها شبكة إعلامية بل هي ببساطة جريدة بها من العاملين رجلان وتنتج من ” البسسمنت ” ورغم ذلك مستمرة حتى العدد الشهري الحالي 124 و بتفوق لذلك تنال رضا المعظم من عرب كندا وهذا ما يظهر بالمشاركين بها ككتاب وكمعلنيين، لذلك حريّ بنا أن نسميها بجريدة “العرب في المغترب” ، فانها بذات الوقت تبحث وتسلط الضوء على القامات العلمية العربية في بلاد المهجر اينما كانوا ممن لهم اثر في الحياة العامة للمجتمعهم العربي خصوصا والعالمي عموماً.
لقاء اليوم سيكون مع الباحث والاكاديمي الدكتور أحمد الخفاجي القادم من عمق التاريخ الى بلد التمدن سنحاوره ونسلط الضوء على بعض مما يكنزه من علم ليصطف مع قائمة الاسماء العربية التي لها اثرها وتاثيرها ..

***

قبل ان نخوض في عمق اسئلتنا الفنية نسال الدكتور الخفاجي من هو أيوب ؟
س1: ايوب هو اسمي بكل دلالاته المعروفة تاريخيا عن ايوب الصابر المثابر والمجاهد هو انا .. ورثت ج1: هذا الاسم من هول مامررت به في مسيرة حياتي وكظمي الغيظ والتحمل مع الاصرار والارادة على تخطي الصعوبات بكل رباطة جاش وثقة .. انه احمد الخفاجي القادم من الشرق الى اقصى الغرب مثقلا بهموم الشرق الاوسط في زمن الانهيارات باحثا عن مثالية الحياة للجميع ..
س2: هل من سيرة ذاتية نستدل بها عنك؟
ج2: أنا من بابل التاريخ والحضارة الأزلية في العراق ولدت في نهاية ستينيات القرن الماضي لعائلة معروفة بتاريخها الكبير فجدي كان أحد أبرز ثوار ثورة العشرين ضد الانكليز في العراق وقد تم اعتقاله ونفييه الى جزيرة بامنجهام اما والدي فهو تربوي مرموق أدار العديد من المؤسسات التربوية بتميز وكان شاعرا واديبا المعيا. أما عني فمنذ نعومة اضفاري اهتممت بالادب والثورة فقدمت برنامجا تلفزيونيا معروف بالعراق في سبيعنيات القرن 20 اسمه ( الطلائع في المسيرة ) وكنت متفوقا دراسيا وقد كرمني رئيس الجمهورية انذاك البكر ثم واصلت مسيرتي الدراسية وتخصصت كباحث اجتماعي في مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة حتى اعتقالي والحكم علي بسبب الثورة ضد القتل والظلم والفساد عام 1991 وبعد سنوات اطلق سراحي وبقيت على منهجي الثوري وكتبت الكثير وانا في داخل العراق وكانت العراق عبارة عن سجن كبير بحكم بوليسي انتقامي وايضا تم اعتقالي مع عائلتي واولادي عام 1996 وللقصة ماسي كثيرة قد ياتي وقت اسردها لكم . بعد تغيير الحكم بالعراق اكملت دراستي الأكاديمية لأحصل على الدكتوراه في مجال علم النفس التربوي . عملت مديراً في وزارة الصحة ثم استاذا جامعيا حتى رحيلي من العراق عام 2016. كتبت العشرات من البحوث وعندي من المؤلفات ما أفتخر بها وأنا من المؤسسين لبنية المجمتع المدني العراقي. وعملت أيضاً مع المؤسسات الدولية لسنوات عديدة منها اليونسيف في مجال رصد الانتهاكات ضد الأطفال. كما كنت رئيسا للجنة المساندة للنزاهة المتخصصة في مجال مكافحة الفساد وخلالها تعرضت لعدة محاولات اغتيال . أحداث كثيرة مررت بها كلها تحمل وجع الوطن وطموح المواطن.. هذا اختصاري .
س3: هناك مصطلح اطلقته حديثا هو ( التصاعد الذهني ) ما هو؟
ج3: التصاعد الذهني هو مصطلح جديد يضاف الى قائمة المصطلحات العالمية في مجال العلوم النفسية أوجدته وبحثت فيه بعمق علمي متكامل يتعلق بحياة الانسان منذ النشاءة حتى اللحظة الانية له .. اعتقد انه سيمثل طفرة جديدة في صياغة وتعديل الكثير من المفاهيم ولازلت في طور البحث والبناء له فهو الاختيار في مسيرة الحياة يتبع ذلك المصطلح الجديد الذي اوجدته لتحديد مكانك من مساحة العمر وفقا لتتابعها الزمني . وجريدتكم ساخر سبيل هي اول صحيفة أخصها بهذه المعلومة وسبق لي أن اسست نظرية أرجل الكرسي التي تم اعتمادها في مختلف مناحي الحياة والتي هي عبارة عن اربع مرتكزات.
س4: ماهي تلك المرتكزات؟
ج4 : المرتكزات في نظرية أرجل الكرسي هي اربعة ما أن تتحقق حتى يتم تحقيق الهدف لأي توجه في الحياة وفي حال فقدان أحدها فسيكون هناك خلل واضح وتتمثل بما يلي:
القيادة – الفكر- الجمهور – المال.
وبالامكان تطبيقها بكل مجالات الحياة مع اختلاف الأسماء ليتم تحقيق الغاية .
س5: أين هو د. الخفاجي في كندا من الحياة والنشاطات؟
ج5: ما أن استقر بي المقام في كندا وبعد فترة إعادة تنظيم داخلية انضممت للعمل مع جملة من المنظمات والمؤسسات التي تعنى بالوضع النفسي والحياتي خصوصا للمهاجرين الجدد فساهمت معهم في بناء فريق لحل المشكلات وتم بالفعل مساعدة العشرات من الوافدين الجدد لاندماج والتاقلم مع الحياة الجديدة بكل ماتحمله من ثقافات متنوعة خصوصا ان مجتمع الشرق الاوسط جاء من فوضى في مختلف مناحي الحياة وبالغعل تم حل الكثير من المشكلات المتوارثة منها او المستجدة وقد حققت نجاحات طيبة يشار لها في مجال ترميمي العلاقات الاسرية وعدم تشتتها
وقدمت برنامجا اجتماعيا مخصص للجالية العربية عن الاسرة وحياتها في المهجر تحت عنوان ( معا نبدأ)

س6: هل هناك علاقة بين التخصص الاكاديمي والفنون والاداب بالنسبة لك؟

ج6: مما لاشك فيه ان كل العلوم تترابط فيما بينها بااصرة تختلف تبعا لحيثية المواضيع على سبيل المثال سبق لي ان كتبت مسرحية ( صاروخ ) وهي تمازج بين صراعات انسانية عميقة وواقع حياة الانسان من خلال شخصتين احدهما ضرير والثاني اصم ابكم حيث تنشاء بينهم علاقة حب عظيمة من ركام الحرب .. اشكالية النص الكبرى هي طريقة التفاهم بينهم .. هي قصة حقيقية تم توظيفها على شكل نص مسرحي باابعاد نفسية وقيمية وماساوية في جانب منها . لتصل في النهاية الى رسالة للجميع عنوانها الامل ومضمونها تبا للحروب وصانعي الاسلحة .

س7: كيف ترى الجالية العربية في المهجر؟

ج7: العرب اينما كانوا هم اهلي وقرة عيني ولديهم العديد من المساهمات والنشاطات الفعالة وفيهم من يحمل رسالة كبيرة يسعى لتحقيقها ورغم هذا فاان الطموح ان تتوحد كل مجتمعات الجالية العربية تحت اطار واحد ليصبحوا اكثر تاثيرا بل وصناع قرار .. ولابد من الاشارة الى حقيقة مؤلمة وهي الانكسار والهزائم وطبيعة النشاءة الخضوعية لمجتماعتنا وتفسيرهم للحياة والحرية ليس كما ينبغي فاانها تفرز اخفاقات دينامية حقيقية لابد من الوقفة عندها والقيام بحملة مضادة لتصحيح المفاهيم
****
في ختام هذا للقاء هل من كلمة اخيرة لقراء ساخر سبيل وموقع كندا سبيل
يكفي ان ادبيات ساخر سبيل وكندا سبيل تذكر بطريقة ذكية القاريء العربي الى ماهية انسانيته وكيف يجب ان تكون .. شخصيا على استعداد واكراما لكم مساعدة اصحاب المشاكل النفسية او الشخصية او الاجتماعية في وضع برنامج لهم لتخطي الازمة التي يمرون بها.
اقدم كل شكري لمتابعتكم المبدعين بمختلف المجالات .

***

د. أحمد مع المخرج المرحوم مجدي بو مطر بعد عرض مسرحي .


صورة د. أحمد مع الأستاذ محمد هارون في إحدى أنشطة الجالية في كتشنر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock