اقتصاديات

عايش سبيل : فهم القواعد الجديدة لضريبة أرباح رأس المال في ميزانية كندا للعام الحالي.

كتب : هاني آدم – ميسيساغا اونتاريو . ص10- العدد 141

فهم القواعد الجديدة لضريبة أرباح رأس المال في ميزانية كندا لعام 2024
كتب : هاني آدم – ميسيساغا اونتاريو .


***
قدمت ميزانية كندا الفيدرالية لعام 2024 تغييرات كبيرة على قواعد ضريبة أرباح رأس المال، مما سيؤثر بشكل كبير على مستثمري العقارات. اعتبارًا من 25 يونيو 2024، ستزيد نسبة الإدراج لأرباح رأس المال التي تتجاوز 250,000 دولار من 50% إلى 66.67%. هذا يعني أنه بينما سيتم فرض الضرائب على أول 250,000 دولار من أرباح رأس المال بالسعر الحالي، فإن أي مبلغ يتجاوز هذا الحد سيواجه معدل ضريبة أعلى.
مثال على التأثير الضريبي الجديد: لفهم تأثير هذا التغيير، فكر في مستثمر يبيع عقارًا للإيجار ويحقق ربحًا قدره 350,000 دولار. وفقًا للقواعد السابقة، يتم تضمين 50% من ربح رأس المال، أي 175,000 دولار، في الدخل الخاضع للضريبة للمستثمر. بفرض أن معدل الضريبة الفيدرالية والمحلية المشتركة هو 26%، ستكون الضريبة المستحقة حوالي 45,500 دولار. تحت القواعد الجديدة، يتم فرض الضرائب على أول 250,000 دولار من الربح بنسبة إدراج 50%، مما يؤدي إلى تضمين 125,000 دولار في الدخل الخاضع للضريبة. أما الـ 100,000 دولار المتبقية، فستُفرض عليها ضرائب بنسبة إدراج 66.67%، مما يضيف 66,670 دولارًا إلى الدخل الخاضع للضريبة. وبالتالي، سيكون إجمالي الدخل الخاضع للضريبة من ربح رأس المال 191,670 دولارًا. بفرض نفس معدل الضريبة بنسبة 26%، ستكون الضريبة المستحقة الآن حوالي 49,834 دولارًا، مما يمثل عبئًا ضريبيًا إضافيًا قدره 4,334 دولارًا.
تأثير على صناعة العقارات: من المتوقع أن يكون لهذه القواعد الجديدة لضريبة أرباح رأس المال تأثير كبير على صناعة العقارات في كندا. قد تؤدي الضرائب المرتفعة على أرباح رأس المال الكبيرة إلى تثبيط المستثمرين عن بيع العقارات، مما قد يقلل من نشاط السوق والسيولة. قد يؤدي ذلك إلى انخفاض عدد الصفقات ونمو السوق بشكل أبطأ. تهدف هذه القواعد إلى زيادة الإيرادات الحكومية، التي تقدر بتوليد مليارات الدولارات على مدى السنوات الخمس المقبلة، لكنها تتطلب أيضًا تعديلات استراتيجية من المستثمرين.
استراتيجيات لتقليل الآثار الضريبية: لتقليل الآثار الضريبية لهذه التغييرات، يمكن للمستثمرين النظر في عدة استراتيجيات:
1. إهداء الممتلكات قبل 25 يونيو 2024: يمكن للمستثمرين الاستفادة من معدل الضريبة المنخفض الحالي عن طريق إهداء العقارات أو الأسهم قبل بدء تطبيق القواعد الجديدة. يمكن أن تساعد هذه الاستراتيجية في تأمين معدل الضريبة المنخفض وتقليل القيمة الخاضعة للضريبة للعقارات.
2. استخدام الحسابات المسجلة: الاستثمارات ضمن حسابات توفير معفاة من الضرائب (TFSA) وحسابات التقاعد المسجلة (RRSP) معفاة من ضريبة أرباح رأس المال. يجب تعظيم المساهمات في هذه الحسابات لحماية الأرباح من الضرائب المرتفعة.
3. تحقيق الخسائر الرأسمالية: تعويض الأرباح من خلال تحقيق الخسائر الرأسمالية يشمل بيع الاستثمارات ذات الأداء الضعيف لتوليد خسائر يمكن استخدامها لتقليل الأرباح الخاضعة للضريبة. يمكن أن تساعد هذه الاستراتيجية في إدارة العبء الضريبي بشكل فعال.
4. المبيعات بالتقسيط: توزيع بيع العقار على عدة سنوات يمكن أن يساعد في إدارة الدخل الخاضع للضريبة، مما يجعله ضمن نسبة الإدراج الأقل لفترة أطول. يمكن أن تخفف هذه الاستراتيجية من تأثير نسبة الإدراج الأعلى على الأرباح الكبيرة.
التخطيط طويل الأجل والتعديلات: يجب على مستثمري العقارات النظر في التخطيط طويل الأجل للتكيف مع هذه القواعد الجديدة. الاحتفاظ بالعقارات لفترات أطول يمكن أن يساعد في تأجيل الالتزامات الضريبية والاستفادة من زيادة قيمة العقارات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استكشاف الهياكل الشركاتية لإدارة الاستثمارات، مما يوفر مرونة أكبر في التخطيط الضريبي. يمكن أن تساعد الشركات في تأجيل الضرائب وتقديم فرص لتقسيم الدخل، على الرغم من أن القواعد الجديدة تؤثر أيضًا على الأصول المملوكة للشركات. تنويع المحافظ الاستثمارية هو استراتيجية أساسية أخرى. من خلال الاستثمار في فئات أصول متنوعة مثل الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار العقاري (REITs)، يمكن للمستثمرين تقليل مخاطر الضرائب المرتفعة على مبيعات العقارات. توفر صناديق الاستثمار العقاري (REITs) استثمارا في العقارات دون الآثار الضريبية المباشرة للمعاملات العقارية.
الاستعانة بنصائح مهنية: نظرًا لتعقيد وتأثير هذه القواعد الجديدة المحتمل، من الضروري للمستثمرين الاستعانة بنصائح مهنية. يمكن للمستشارين الضريبيين والمخططين الماليين تقديم استراتيجيات مخصصة لإدارة وتخفيف تأثيرات القواعد الجديدة لضريبة أرباح رأس المال. يمكنهم تقديم رؤى حول أفضل الطرق لبناء الاستثمارات، واستخدام الملاذات الضريبية، والتخطيط للأهداف المالية المستقبلية…في الختام، في حين أن القواعد الجديدة لضريبة أرباح رأس المال التي تم تقديمها في ميزانية كندا الفيدرالية لعام 2024 تمثل تحديات لمستثمري العقارات، إلا أن هناك استراتيجيات متنوعة يمكن أن تساعد في تخفيف هذه التأثيرات. من خلال النظر في إهداء الممتلكات، واستخدام الحسابات المسجلة، واستكشاف المبيعات بالتقسيط، والتركيز على الحيازة طويلة الأجل، وتنويع الاستثمارات، والاستعانة بالنصائح المهنية، يمكن للمستثمرين التنقل بفعالية في هذه التغييرات والحفاظ على صحتهم المالية. سيظل البقاء على اطلاع هو المفتاح للتكيف بنجاح مع المشهد الضريبي الجديد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock