كنديات

موجز أخبار وصور المجتمع العربي الكندي في أيلول سبتمبر الماضي

العدد 97 ص 5 و ص7

اخبار الجالية

متابعة: ساهر سبيل
تصوير : هارونيان
***

مبادرة لمساعدة الأسر المتعففة والمحتاجة في غزة 2020

في ظل أزمة جائحة الكورونا ودخول برد الشتاء القارص، هناك عائلات كتيرة بحاجة ويعيشون تحت ظروف قاسية جدا كان الله في عونهم.
المبلغ المطلوب لكل عائلة:250 دولار كندي تكفي مساعدة أسرة من ٤ أفراد على النحو التالي:
– شراء مواد غذائية تكفي لمدة شهر وضمان وصولها إليهم
– شراء أجهزة وأدوات منزلية بسيطة (بطانيات-مدفاة-ثلاجة صغيرة-عين وانبوبة غاز-سخان صغير- تعبئة خزان مياه-تعبئة سولار الخ(
– بعض المستلزمات الطبية (كمامات-مطهرات-اجهزة تنفس-ادوية-اكل اطفال وحفاضات ) .
– شراء جاكيتات مدرسية (الزي المدرسي) لموسم الشتاء.
-إعطاء الأسرة المتبقي نقدا (حوالي ٤٠ إلى ٥٠ دولار) لمصاريفهم النثرية الاخرى
(تقسيم التبرع على هذا النحو يضمن الاستفادة الكاملة من المبلغ).
و الحد الأدنى للتبرع ١٠٠ دولار كندي .,سيتم توزيع المساعدات وشراء المستلزمات بمساعدة هيئات معتمدة لضمان وصولها لأكبر عدد ممكن من الأسر المحتاجة حسب الحالة. في حال اردتم تبني مساعدة أسرة بشكل شهري، نساعدكم في هذه المبادرة.

للاستفسار والمساهمة رجاء التواصل مع : محمد القطاطي
6475889322
يرجى إرسال حوالات التبرعات قبل منتصف الشهر القادم لضمان تأمين المستلزمات لتصل للمستحقين بداية الشهر الذي يليه. جزاكم الله الف خير وفي ميزان حسناتكم جميعا>


***

سفيرة فلسطين الجديدة تزور ميسيساغا – اونتاريو وتشارك بأنشطة الجمعية العربية الفلسطينية

قامت السيدة هالة أبو حصيرة سفيرة فلسطين الجديدة في كندا بزيارة مدينة ميسيساغا منذ صباح يوم الجمعة الرابع من ايلول – سبتمبر ، وذلك كأول نشاط خارج مكتبها في أتاوا وذلك لظروف الكورونا والتزام بتعليمات الجهات الصحية . أول خطوات نشاطها وبرنامجها كان لقاء رئيسة بلدية المدينة السيدة بوني كرومبي، حيث رحبت السيدة كرومبي بالسفيرة الجديدة في ميسيساغا وبينت لها دور الجالية الفلسطينية في تطوير المدينة منذ عشرات السنيين وشكرت السيدة ابو حصيرة رئيسة البلدية على حُسن الاستقبال وعرضت اماكنية تطوير العمل بين الجانبين لخدمة أبناء الجالية في وطنهم الثاني كندا . ثم زرات السفيرة مركز الجالية الفلسطينية الكندية – البيت الفلسطيتي في ميسيساغا واستقبلها الدكتور أحمد قيس والسيدات والسادة أعضاء الادارة واللجنة الأستشارية وجمع من الشخصيات الفلسطينية الكندية ، وتباحث معهم في العديد من الجوانب التي تساهم في تطوير وتوحيد العمل ليصل بابناء الجالية الى مراحل متقدمة في مجتمعهم ليكونوا مؤثرين ايجابياً وفي كل المجالات ، ثم زارت أقسام المركز والتقت ايضاً اعضاء نادي التحدي للتايكوندو واستقبلها الكابتن سامرالكولك ولاعبي النادي وقدموا لها نبذه عن نشاطهم والتقطوا معها الصور التذكارية .
وفي المساء أقامت الجمعية العربية الفلسطينية حفل استقبال كبير في أحد مطاعم ميسيساغا حضره ثلة من أبناء الجالية في المدينة ومن مختلف التوجهات والاختصاصات . في بداية الحفل القى السيد رشاد صالح – ابو سمير كلمة موجزة رحب من خلالها بالسيدة السفيرة بين أبناء اسرتها الفلسطينية في ميسيساغا واستعرض أبرز انجازات الجالية في ميسيساغا، ثم عرّج على الظروف الصعبة التي تمر بها القضية الفلسطينية والتي تدعو وبالحاح الى ضرورة التوحد في صف واحد لمواجهة التحديات الجديدة . بدورها شكرت السفيرة الجمعية على الاستقبال ودعت الى ضرورة التمسك بالثوابت والتلاحم بين أبناء الجالية كما استعرضت ما قامت به من أنشطة متنوعة لخدمة أبناء الجالية وبظل ظروف الكورونا التي حجمت الكثير من التحركات . كما ورحبت باي اقتراح أو فكرة يمكن تقديمها من ابناء الجالية للسفارة باتاوا والتي تخدم آلاف الفلسطينين في كندا وأمريكا . والجدير بالذكر بأن الجمعية العربية الفلسطينية أقامت يوم السبت 5 ديسمبر فعالية اجتماعية ترفيهية في احدى حدائق المدينة وحضر النشاط العشرات من أبناء الجالية الفلسطينية وضيوفهم .

****

أنشطة مركز الجالية الفلسطينية – البيت الفلسطيني – ميسيساغا
أقام البيت الفلسطيني نشاط البربكيو السنوي ( ضمن ظروف الكورونا ) وذلك يوم الأحد 6 أيلول سبتمبر في حديقة ( ميسيساغا فالي ) و حضره العديد من أبناء الجالية والأسر الفلسطينية من ميسيساغا وما حولها. وقدمت أثناء فقرات النشاط الضيافة والأطعمة للحضور كما وشارك الكثيرون بالأغاني والدبكة الفلسطينية. وبموضوع آخر .. زارت سفيرة فلسطين في أتاوا السيدة هالة أبو حصيرة يوم الجمعة الرابع من ايلول – سبتمبر مقر البيت الفلسطيني بميسيساغا واطلعت على انجازاته ونشاطاته وخططه في الأيام القادمة وكان في استقبالها رئيس وأعضاء الهيئة الإدارية ووجوه من أبناء الجالية . كما تاجل لقاء الهيئة العمومية للبيت الفلسطيني من 13 سبتمبر الى الاسبوع الذي يليه لعدم اكتمال النصاب ثم أجلت الجلسة لإشعار آخر بسبب كوفيد 19 تقيداً بتعليمات الجهات الصحية الحكومية.

***

فرقة تياترو العرب الكندية تواصل نشاطاتها.
عادت فرق تياترو العرب الكندية لأنشطتها المعتادة ولكن متطلبات كوفيد19.
فقد قامت إدارة الفرقة بدعوة اعضائها ومنتسبيها وداعميها الى رحلة الى إحدى حدائق ميسيساغا حيث تبودلت الأراء والأحاديث عن كيفية عودة النشاط ضمن الظروف الصعبة الحالية والناجمة عن كوفيد 19 كما قدم أعضاء الفرقة وصلات غنائية وفنون شعبية و أطعمة وحلويات من بلدانهم الأصلية بالإضافة للدعم السخي بمأكولات شهية مقدمة من مطعم كراس شاوروما لأعضاء الفرقة وضيوفهم . كما تقام اسبوعيا بقاعة البيت الفلسطيني تمارين مسرحية ( ورشات ) واعادة التمارين على بعض مشاهد المسرحية المؤجلة مدرسة المهاجرين وذلك في حدود المسموح به من أعداد في الظرف الراهن .

***

أمسية إعلامية عربية في مسيساغا
مساء الثلاثاء غُرة أيلول – سبتمبر وتحت عنوان ” نحو إعلام هادف” أقامت شركة ( ملتي ميديا بوكس ) مشكورة أمسية إعلامية اجتماعية في أحد مطاعم بيرلنغتون- اونتاريو حضرها نخبة من الإعلاميين والمثقفين وشخصيات وضيوف من المجتمع العربي الكندي . هدف الأمسية هو المساهمة في دفع العمل الإعلامي العربي في كندا الى مرحلة متقدمة ليتجاوز عثراته وخاصة في هذه الظروف الصعبة والتحديات العديدة التي تعيشها امتنا العربية وجاليتنا وأيضاً في ظل ظروف الكورونا التي أصابت كل البشرية .
كلمات عديدة القيت وأفكار متنوعة طرحت وأبواب كثيرة دقت، كلها حاولت ملامسة الإشكالات والمشاكل التي تعترض مسيرة الإعلام بشكل عام والعربي الكندي بشكل خاص، حيث استعرض بعضها تاريخ العمل الصحفي المشترك في كندا وأبرزه النجاحات التي قدمها الزملاء من الرعيل الأول قبل أكثر من ربع قرن. ونستطيع أن نُجمل بأن المطلوب من الإعلاميين وحسب ما عُرض في الأمسية ، هو حالياً ودائماً يتلخص بالنزاهة والصدق والإحترافية وهي أسس وجوهر العمل الحر الشريف الذي يخدم مجتمعنا ويطور العمل الإعلامي، ولكن كيفية تنفيذ ذلك والأليات لتنفيذ الطموحات فتحتاج الى جلسات عديدة، كانت جلسة الثلاثاء منطلقها. نحن في ساخر سبيل نتقدم بالشكر والتقدير للسيد هاني صافي وكل العاملين معه على كرم الضيافة ولهذه المبادرة التي نرنو أن تكون نواة لتجمع عربي اعلامي واع ومحترف .


***

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock