كنديات

مهاجر سبيل: العدد 139- ص9

متابعة : مستشار الهجرة الأستاذ هشام عطياني – ميسياغا اونتاريو .

مهاجر سبيل

***
متابعة : مستشار الهجرة الأستاذ هشام عطياني – ميسياغا اونتاريو .
أوتاوا – تمت الموافقة على عدد قليل جدًا من التأشيرات للاجئين من غزة الذين لديهم أقارب في كندا.

*****


بعد أكثر من شهرين فقط من فتح أوتاوا مسارًا للمواطنين الكنديين والمقيمين الدائمين للحصول على تأشيرات لأفراد العائلة المقربين في غزة، لم يتم الموافقة إلا على عدد قليل جدًا من الطلبات حيث تمكنت مجموعة قليلة فقط من الأشخاص من مغادرة غزة لإكمال خطوة الفحص الثانوي في مصر.
تقول وزارة الهجرة واللاجئين والمواطنة في كندا إنه تمكن فقط 14 شخصًا من إكمال طلب تأشيرة الإقامة المؤقتة. تم الموافقة فيما بعد على جميعهم للسفر إلى كندا. وهذا على الرغم من أنه تم تقديم 986 طلبًا منذ فتح البرنامج في بداية يناير. ” قام 14 شخصًا خرجوا من غزة بمفردهم وكانت لديهم طلبات (لتأشيرة الإقامة المؤقتة) قيد المعالجة بتقديم البيانات الشخصية وإكمال طلبهم.” بالنسبة للكنديين العالقين في المنطقة المتأزمة، أصبح من الواضح أن الحكومة الكندية لا يمكنها فعل أي شيء أكثر للمساعدة. تم منح موافقة أولية لـ 15 من أصل 17 طلبًا. البصمات والصورة مطلوبة قبل أن تمنح أوتاوا التأشيرة النهائية، ولكن يمكن اكمال هذه الخطوة فقط في مصر.
قال وزير الهجرة واللاجئين والمواطنة في كندا، مارك ميلر، لـ Global News : “إنه عرض صعب جدًا التعامل معه مع الأطراف الثلاثة لاخراج الناس من غزة إلى مصر، ولا يمكن أن تكون كندا ضامنًا لهؤلاء الوسطاء.” “من الواضح أننا نفضل طريقة أكثر موثوقية لإخراج الناس، ولكنني لن ألوم الناس على تحمل حياة الآخرين واتخاذ تدابير استثنائية لإنقاذ شعبهم.”
ويقول ميلر إن الحكومة تعتزم إصدار المزيد من الرموز (الباركود) لمقدمي التأشيرات في الأسابيع القادمة. تشير هذه الرموز إلى أن المقدم قد حصل على الموافقة الأولية ويمكنه المضي قدمًا إلى خطوة الفحص الثانوي في مصر.
“التحدي ما زال موجودًا عند أبواب رفح، وهذا ليس شيئًا يجب أن نستهان به، وبصراحة لا أعرف كيف سيؤثر الإجراء الذي اعتقد أننا اتخذناه على السلطات على الأرض بما في ذلك إسرائيل التي تراقب أفعال كندا.” “مرة أخرى، لا أريد أن أثير الأمل الزائف، كندا مستمرة في العمل لإخراج هؤلاء الأشخاص.”

يجب على العائلات التي فرت من غزة قبل التقدم بطلب للحصول على تأشيرة خاصة أن تجد طريقًا آخر إلى كندا
تقول إدارة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية أن هؤلاء الأشخاص يمكنهم التقدم للقدوم إلى كندا من خلال برامج الهجرة الأخرى. أكدت الحكومة الفيدرالية أن الفلسطينيين الذين فروا من قطاع غزة لم يعودوا مؤهلين للحصول على برنامج خاص للم شملهم مع أفراد عائلاتهم الممتدة في كندا إذا لم ينتهوا من تقديم الطلبات قبل مغادرتهم. وأطلقت الحكومة برنامج تأشيرات خاصًا في يناير/كانون الثاني من شأنه أن يوفر اللجوء المؤقت لما يصل إلى 1000 شخص في غزة مع عائلاتهم الممتدة في كندا. لكن إدارة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية أكدت أن الأشخاص الذين هربوا إلى مصر قبل الوصول إلى المرحلة الثانية من عملية التقديم ليسوا مؤهلين. وبدلاً من ذلك، تقول الوزارة إن هؤلاء الأشخاص يمكنهم التقدم للقدوم إلى كندا من خلال برامج الهجرة الأخرى. تتضمن عملية التقدم بطلب للحصول على اللجوء المؤقت عدة خطوات، بدءاً بإعلان قانوني من أحد أفراد الأسرة الكندية ونموذج على شبكة الإنترنت يحتوي على تفاصيل حول وضعهم. بعد ذلك، يتلقى بعض المتقدمين رمزًا فريدًا على أساس أسبقية الحضور. عندها فقط يمكنهم بدء عملية التقديم الرسمية والانتقال إلى المرحلة الثانية من الأوراق. لن يتمكن الأشخاص الذين هربوا قبل حصولهم على الرمز من التقديم بعد الآن. “يجب أن يكون المتقدمون في غزة عندما يتقدمون للحصول على تأشيرة إقامة مؤقتة. الأشخاص الذين يحصلون على رمز فريد ويقدمون طلب تأشيرة إقامة مؤقتة تم قبوله قيد المعالجة، سيستمرون في معالجة طلباتهم بمجرد خروجهم من غزة،” إدارة الهجرة قالت في بيان. “أولئك الذين تمكنوا من الخروج والموجودين في مصر وليس لديهم طلب معلق بموجب الإجراءات الخاصة يمكنهم التقدم من خلال أي من برامج الهجرة الحالية لدينا.” وأعربت العديد من الأسر الفلسطينية الكندية اليائسة عن إحباطها إزاء هذه السياسة، نظرا لفشل كندا في إقناع إسرائيل ومصر بالسماح لمقدمي الطلبات بعبور الحدود الخاضعة لرقابة مشددة. وحتى الآن، أصدرت الحكومة 14 تأشيرة فقط للأشخاص الذين خرجوا من غزة دون مساعدة كندا وأنهوا عملية الفحص في القاهرة.
تم نشر هذا التقرير من قبل الصحافة الكندية لأول مرة في 21 مارس 2024.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock