سل سبيل


لقاء العدد 97 من ساخر سبيل مع الدكتورة دعاء خيري .

لقاء سبيل ص 8 و ص17 .. من العدد الشهري 97

لقاء العدد 97 مع الدكتورة دعاء خيري
أجرى اللقاء : محمد هارون
***
لقاء هذا العدد، يأتي استمراراً للقاءات شخصيات عربية كندية وقصص نجاح في بلدنا الجديد وفي مختلف التخصصات . يحمل هذا اللقاء الرقم 97 ويشرفنا أن يكون مع شخصية عربية كندية من مصر هي الدكتورة دعاء خيري والتي يعرفها ويتابعها المجتمع العربي الكندي فعليا في تورونتو الكبرى وفي العالم افتراضياً عبر السوشل ميديا . تجدها تشارك وبفعالية بمعظم نشاطات المجتمع العربي الكندي بغض النظر عن أصلها وفصلها فالمهم عندها هو هدف هذا النشاط وهل يخدم عرب كندا أم لا . سيكون جُل حديثنا معها عن الإقتصاد وهو اختصاصها في كندا بفترة الكورونا وما قد يحدث بعدها ولكن في البداية دعونا نتعرف أكثر على شخصية العدد … الى السؤال الأول .

***
س1 : حبذا لو اعطيتنا لمحة ونبذة عن شخصيتك في البدايات وعن الدراسة والانجازات .
ج1: أنا دعاء خيري من أصل مصري و أعتز جدا بكوني مصريه. حاصله على دكتوراه في إداره الأعمال و ماجستير اداره اعمال MBA من المملكه المتحده . مواليد القاهره و درست في مدارس بريطانيه و حصلت علي بكالوريوس اقتصاد و علوم سياسيه . تدرجت في عده مناصب اثناء عملي بمجلس الوزراء المصري و السلك الدبلوماسي التجاري الي ان تركت عملي علي درجه وزير مفوض تجاري بسبب السفر للدراسه وًالتزامات الأسره و لرعايه ابني الشاب و حاليا هو في السنوات الاخيره لدراسه الصيدله.
بدايه سنوات الغربه وًعقب حصولي علي درجه الدكتوراه حصلت علي درجه استاذ اكاديمي academic professor وعملت بالتدريس في الجامعات البريطانيه والكنديه لماده إداره الأعمال و المشروعات. وأعمل حاليا و منذ سنوات عديده كمدير مشروعات وتدريب في الحكومه الكنديه municipal government اضافه لعملي في مجال الاستثمار و التخطيط للمشروعات as a certified business Managment consultant و لعملي في مجال القروض العقاريه.
وحاصلة على مجموعة جوائز في مجال
Civic service Education and community development

س2 : ماذا عن اعمالك و مشروعاتك في كندا؟
ج2: اساهم في العديد من المجالات في المجتمع الكندي بجانب تخصصي كمدير مشروعات و تدريب فقد تم اختاري سفير النوايا الحسنه Middle East multicultural ambassador for world vision organization و الهدف من هذا المنصب هو تشجيع الجاليات المختلفه مثل الجاليه العربيه للانخراط
و الإنصهار في المجتمع الكندي طبعا مع الاحتفاظ يهويتنا وعاداتنا و تقاليدنا العربيه ومن جانب اخر التعريف بجاليتنا بصوره مشرفه لدي الجاليات الاخري، إضافه الى جانب هام و هو توفير المساعدات
و المعونات وقت الازمات لمختلف الجاليات. افتخر بتاسيس عدد من المبادرات المجتمعيه و التي تهدف في المقام الاول giving back to our community علي سبيل المثال و ليس الحصر مبادره she has a voice و الخاصه بتنميه مهارات السيدات في الاعمال و الحرف و تدريبهم و مسانده مشاريع صغيره و انشطه. اضافه الي كوني board members عضو مجلس اداره العديد من المؤسسات في مجالات. التدريب و التنميه . و هذه الاعمال هي اعمال غير مدفوعه الاجر بل تشعرني بسعاده غامره و انصح الجميع من افراد جاليتنا الاعزاء بالتطوع المجتمعي لمساعده الغير و ايضا هي تحريه تثقل الوعي و اتعرف من خلالها علي كل ما هو جديد و مفيد و اسعي دوما لخلق حاله من التقارب و الي اي عمل يفيد أبناء جاليتنا العربيه في المقام الأول و اقتباس ما يصلح لنا من الجاليات الاخري لنتعلم و نفيد الآخرين. believe each day I learn new things وسعيده جدا بانخراطي في المجتمعين العربي و الكندي علي حد سواء و معرفه العديد من قامات الجاليه المليئة بالكفاءات.

س3: ماذا عن عملك في مجال الاستشارات و إداره المشروعات؟

ج3: هذا هو مجال تخصصي و دراستي فانا يشرفني تقديم الاستشارات لإداره مشروعات الأعمال
و التخطيط للمشروعات بمختلف أحجامها سواء مشروعات صغيره أو متوسطه أو استثمارات عملاقه. نقوم بطرح فرص الاستثمار المتاحه و دراسه الجدوى للمشروعات المقترحه business plan and complete Managment consulting services إضافه الي تمويل المشروعات و الوحدات العقاريه و توفير التمويل اللازم لشراء المنازل كوني licensed mortgage broker

س4: ما هي توقعاتك للاقتصاد الكندي بعد ازمه الكورونا ؟

اولاً… امنياتي للجميع بموفور الصحه و أن نجتاز المرحله الصعبه. الإقتصاد الكندي كغيره من إقتصاديات العالم قد تاثر بالوضع الحالي . و بصفه خاصه تاثرت الاستثمارات لوجود العديد من عوامل المخاطره risk factors for investors لكن بمراجعه حزمه الاجراءات التي اتخذتها الحكومه الحاليه
و نجد الوضع ليس بالقاتم مقارنه بالدراسات التي نشرتها العديد من الدول في اوروبا و امريكا الشماليه . تدخلت الحكومه الحاليه في الجانب الاجتماعي لمساعده من ترك عمله بسبب الجائحة و اعلنت تباعا عن حزمه من المساعدات و الاجراءات لمساعده اصحاب الاعمال و كذلك المسنين و دور العباده والطلبه وقامت بتجميد الايجارات و تاجيل دفعات التامين علي السيارات و غيرها من الاجراءات التي تصب قي صالح المواطن الكندي في هذه المرحله الحرجه. و مقارنه بدول اخري فقد ابلت الحكومه الكنديه بلاء حسنا. و قد يرى البعض ان المستقبل غير مطمئن و هذا صحيح الي حد ما. لكن لابد من التفاوءل والرجوع الى الارقام و الاحصاءات، فعلي عكس ما يقول البعض من كساد او انكماش من الافضل ان نري الامور بعين التفاوءل، وبالفعل هناك بطء في حركه الاستثمار و الاعمال حيث يقوم ٩٠٪ من الاقتصاد الكندي على أنشطه المشروعات الصغيره و المتوسطه وهي من اكثر المشروعات التي تاثرت .
نسبه كبيره من المشروعات تعمل في محال الأغذيه و المشروبات و الخدمات الطبيه و نظرا لظروف الاغلاق فقد تاثرت هذه المشروعات. هناك حاله بطء في مجال المال والاعمال و لكن هناك مشروعات خدميه اخرى لم تتأثر بل تطورت مثل تصنيع منتجات تخدم الوضع الحالي مثل الكمامات الطبيه والمطهرات وغيرها من المنتجات التي نحتاجها حاليا. اتوقع استمرار البطء في الاداء الاقتصادي لفتره حتي تقوم قوي العرض و الطلب بتصحيح الاوضاع وخصوصا اذا ما دخلنا مرحله اخري من الاغلاق بحلول اكتوبر / نوفمبر كما تشير التنبوءات . و بصفتي مشاركه في تطوير عديد من برامج الخكومه أود أن الفت النظر الي الجهد الرائع الذي لمسته عن قرب من إعاده صياغه برامج و استحداث برامج جديده و تكيف الجميع للعمل من المنازل او من مواقع الطواريء . جهد نشكر إداره الأزمه عليه. وهناك العديد من الاجراءات المتوقعه فيما بعد الأزمه تحث على سرعه تعافي الاقتصاد.
س5 : ماذا عن سوق التمويل العقاري؟

ج5: بالنسبه الى التمويل العقاري فقد تغيرت الخارطه بدء من شهر مارس و إعلان بنك اوف كندا تخيفضات متتاليه لسعر الفايده تهافت من يرغب بشراء العقارات علي الشراء رغم وجود معدلات بطاله و ترك الافراد اعمالهم في ضوء الظرف الحالي ، كما وحدثت تغييرات في مقدار التمويل الذي يرغب مشتري العقار في الحصول عليه كما استحدثت شروط للموافقه من جانب البنوك و المقرضين
و في المجمل تغير اسعار العقارات دفعنا الي ما نسميه sellers market و هو وضع قد يساعد البعض مثل first time home buyers وقد يكون في غير صالح البعض ممن فقدوا اعمالهم وًتراكمً عليهم الدين اضافه الي moetgage deferrals و في المجمل اطمن القراء الي ان سوق العقارات لمً ينهار كما يدعي البعض بل علي العكس لقد شاهدنا شهر اغسطس مزدحما للغايه علي غير العاده بالبيع و الشراء و طلبات التمويل العقاري حتي انه كان يحدث عده عروض علي العقار الواحد و احيانا يتم بيعه over asking price علينا بالتفاول و مراقبه حركه السوق التصحيحيه و اختيار الحل المناسب لكل وضع فما يناسبني لا يناسب غيري No one solution fits all
س6 : ما هي انطباعاتك عما يقوم به عرب كندا من أنشطة بمختلف المجالات والمناسبات هل هي كافية وكيف يمكن تطويرها ودفعها للأمام .
ج6: اعتز جدا بكوني احد افراد الجاليه و اسعي دوما علي حضور الانشطه و الفعاليات العربيه كما احضر انشطه الجاليات الاخري . حدث حراك اجتماعي ناتج عن تزايد اعداد جاليتنا العربيه في السنوات الاخيره و افتخر به جدا في جميع المجالات الفنون و الثقافه و الاستثمار و كلها مجهودات محموده تدعو للفخر . بالتاكيد هناك مجال للتطوير و الابداع و ياتي هذا في وجهه نظري المتواضعه بالعمل الجاد و السعي لاظهار جاليتنا بالصوره المميزه التي تستحقها . لابد من تشابك الايدي و الجهود ووضع خلافتنا جانبا فالخلافات تحدث بين افراد جميع الجاليات و لكن يحب ان نترك خلافات و رواسب ما يحدث قديما في بلادنا و التوحد علي ظهورنا كجاليه متماسكه قويه. نحن لدينا طاقات ابداعيه و ثقافيه تميزنا حقيقه عن اخرين و مطلوب لانخراط اكثر في المجتمع الكندي الذي اخترناه موطن حديد. اقصد هنا اهميه الانخراط rubbing shoulders with all Canadians لتفيدهم و تستفيد مع الاحتفاظ و الاعتزاز بهويتنا و عاداتنا و تقاليدنا . التطوير اصله الانفتاح و تقبل الراي و الراي الاخر و ثقافه روح الفريق team work

س7: تشهد الساحة الإعلامية العربية الكندية تطورات وأحياناً انتكاسات، كيف تقيمين إنجازات وأعمال أهل الإعلام العربي الكندي .
ج7: الإعلام ليس تخصصي و لكن يشرفني وجود العديد من الأصدقاء العاملين في هذا المجال وتم استضافتي في العديد من وسائل الاعلام المسموع و المقروء و المريء . ومن منطلق كوني متابعه جيده لكل ما يهم جاليتنا العربيه فانا افتخر بالجهود الحاليه هناك دائما مجال للتطوير والابداع. انا احلم بمؤسسه إعلاميه يتم فيها تجميع كل الجهود المبذوله و لم شمل الوسائل الاعلاميه تحت منبر واحد. لدينا تجارب فرديه محموده وهناك ايضا عدد من غير المتخصصين علي الساحه . اعتقد الامر يحتاج لدراسه وتخصص و تجميع الكوادر و الكفاءات الواعيه ذات الخبره لكي يتم تطوير الجسم الاعلامي و تثمل جاليتنا العربيه بصوره أبهى.
س8: تلاحظين معنا بان الخلافات والإنشقاقات تعصف بين أبناء الجالية وأقصد بين معظم عرب كندا للأسف .. الى ماذا يعود ذلك وهل لما يحدث في الوطن هناك علاقة بالموضوع . المهم هو .. كيف يمكن تجاوز تلك الخلافات أو على الأقل التقليل منها ؟
ج8: سنة الحياه هي الإختلاف و لكن لن ولا يجب ان تفسد للود قضيه. يحدث خلافات و اختلافات بين ابناء الجاليه وهو الحال في كل الجاليات، وقد يرجع هذا لخلافات في العقيده او الاتجاهات السياسيه او حتى مصالح فرديه . و كلنا نتعرض لهذا مع الأسف . اعتقد انه الافضل التخلي عن ما قد يحمله البعض من تجارب سابقه عند دخوله كندا و عليه الانخراط في الوطن الذي اتى اليه طواعيه .كندا بلد مليء بالفرص و التي يجب علينا التكاتف و معاونه بعضنا البعض لكي يكون تمثيل الجاليه مشرف. مع الاسف نري امثله سلبيه و لكن في المقابل الاف من الاعزاء في الجاليه اكثر تفهما لما يحب ان يكون. بدلا من ان يعمل فلان علي هدم مجهود شخص ما او اشاعه ووصف الشخص بما ليس فيه المفترض ان يكون هناك ادراك بان هذا ابن بلدي او ابن الجاليه و اي محاوله من هذا القبيل نتيجتها الضرر به و بنا جميعا. و لكن هذه الصوره السلبيه سرعان ما تطفو و تنكشف فنحن جاليه لديها مستوى عال من الادراك و الوعي و تنكشف التفاحه المعطوبة بسرعة و يراها الجميع قصر الوقت او طال. اعتقد من الافضل ان نتوحد و نترك الخلافات و نقوم بالتطوير و الإبداع كي نستمر في الاعتزاز يالصوره التي تشرف جاليتنا و نفتخر بها. لماذا لا نتعلم من الاخرين روح الفريق teamwork

س 9 : ما نصيحتك وخاصة للقادمين الجدد في كيفية التحرك لتنظيم حياتهم في الجانب الإقتصادي وخاصة فيما يتعلق بالسكن والقروض .
ج9: القادم الجديد هذه الأيام محظوظ حيث ياتي و هو قد قام بالتواصل عن طريق وسائل التكنولوجيا
و السوشيال ميديا و اصبح لديه معلومه اوليه عن احتياجاته. بالطبع دائما انصح بالبحث عن مصدر المعلومه سواء من جهه حكوميه او مكتب مرخص و الاخذ في الاعتبار ان تجربه صديقي او قريبي الذي سبقني الي كندا ليست بالضروره ان تنطبق علي حالتي . كل حاله و لها وضع خلص no one solution fits all.
بالنسبه لمجال التمويل العقاري، لابد من استشاره متخصص و كذلك لشراء او ايجار العقار . مع الأسف هناكً العديد من الافراد تتتفضل باعطاء معلومات مغلوطه لذا يجب مراجعه خبير موثوق منه وليس مجرد شخص يتواصل معكً في ( الماسنجر ). و فيما يتعلق بالتمويل العقاري بعض النصائح بصفه عامه:
– بناءً قدرته الاتمانية Credit score and report
– بالاضافه الي دفع الفواتير و Credit card في مواعيدها حتي لا يضر Credit score
– استشاره خبير تمويل عقاري فيما يتعلق بالدفعات المقدمه لشراء المنزل و اقراراته الضريبيه
Notice of tax assessment
– تخطيط جيد لايراداته و نفقاته من مصروفا لدفعات ايجار سياره …الخ
– اذا كنت قادم جديد على الأقل استاجر منزلك ثم ابدء عمليه الشراء حين تتعرف على القوانين وما هو مطلوب منكً. و اخيرا تجربه صديق او قريب ليست بالضروره تنطبق علي وضعكً فلكل ظروفه.
س10 : أخيراً .. ماذا تقولين لقراء ساخر سبيل وكندا سبيل .
ج10: اتقدم بالشكر لساخر سبيل علي استضافتي، وهي الجريده القريبه لقلبي بصفه خاصه حيث تابعتها منذ البدايات و رأيت المجهود المشرف والكم الكبير من العمل وبمختلف الأصعدة وأيضاً اللقاءات التي أجرتها مع قصص نجاح من أبناء الجالية وبمختلف التخصصات، فكل التقدير لما تبذلونه سيادتكم وفريق العمل. ومنذ ساهر سبيل لساخر الورقيه حتى اصبحت حاليا بموقعها الاليكتروني كندا سبيل . كنت اشعر دائما بمدي المسانده والمساعده التي تقدموها حضراتكم لأبناء الجاليه سواء نقل الاحداث او الاجتماعيات او مسانده اصحاب الاعمال . كل الشكر و التقدير .. و ايضا أراقب و منذ البدايه خطوات إنجاز المسرح العربي الكندي- تياترو العرب – الذي تقوم سيادتكم عليه و تتولى تطوير الفكره . اعلم تماما صعوبه الانتقال من خطوه لأخرى والتحديات التي قد تواجه التطوير لكني سعيده وفخوره حتى هذه اللحظه بما حققته ساخر سبيل و كندا سبيل وكما أقدر اشرافكم على إدارة عمل طوعي فني كتأسيس فريق مسرحي مع زملاء مبدعين كنديين من أصول عربية واتمني لكم دوام التوفيق والنجاح. رسالتي للقراء السعي و الصبر والعمل الجاد و تمنياتي بموفور الصحه والعافيه للجميع حتى تمر ازمه كوفيد 19 .

الخاتمة : القراء الأفاضل.. نتقدم باسمكم بجزيل الشكر وعظيم الإمتنان للدكتوره دعاء خيري على هذه الإجابات والتي نتمنى أن تكون ذات فائدة للجميع.
***

أخبار ومواضيع أخرى تجدونها في العدد الجديد ..

www.canadasabeel.vom

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock