شلبكيات

لقاء العدد – 114

مع السيدة تاؤناس فريد - ( يوتيوبر ) عربية كندية

***

لقاء سبيل- العدد 114 مع السيدة الإعلامية المصرية الكندية تاؤناس فريد.
***
المقدمة :
حالياً… يطمح الكثير من الناس وخاصة الشباب إلى النجومية وتطبيقات السوشيال ميديا كالفيسبوك وتويتر وانستجرام والتيك توك وعلى رأسهم اليوتيوب تساعد على إبراز الأشخاص المبدعين والذين لديهم محتوى حقيقي مفيد. حيث يتم إنشاء قناة على اليوتيوب لعرض المحتوى والتنافس يكون في الحصول على أكبر قدر من الاشتراكات المشاهدات والإعجابات . إن مهمة الوصول إلى لقب ( يوتيوبر) مشهور ليس مهمة سهلة بل أنك تحتاج لعرض محتوى حقيقي غير مزيف يخدم المشاهدين ويسليهم . وبكل العالم وفي كندا حالياً يطرح يومياً عدد كبير منهم وعلى الرغم من انتشار المحتوى التافه إلا هناك أشخاص مبدعين مثقفين يقدمون محتوى حقيقي متميز ربطوا ما بين العمل الخيري والابداع الاعلامي. من هنا نرغب باستضافة سيدة كندية مصرية مهتمة بهذا الجانب الحديث في الإعلام كي تعطينا رأيها ونتعرف على أهداف قناتها وبالتأكيد التعرف عليها وعلى انجازاتها .
ضيفة العدد الشهري رقم 114 هي السيدة تاؤناس فريد المصرية الكندية مؤسسة وصاحبة قناة الخاصة وهي ( يوتيوبر ) كندي تهتم بمشاكل أبناء الجالية العربية وخاصة من المهاجرين الجدد وأيضا كل الكنديين بغض النظر عن لونهم وأصلهم … الى الأسئلة .
***
أجرى اللقاء محمد هارون

س1 : تاؤناس ..نرحب و نتشرف بكِ كضيفة عزيزة في هذا العدد الشهري رقم 114 وأول الأسئلة كالعادة سيكون عن الجانب الشخصي .. نود التعرف على شخصية ضيفتنا وخاصة قبل التواجد فيكندا وأيضا ماذا يعني اسم تأوناس من فضلك ؟
ج1: الاسم تاؤناس فريد .. مصريه هاجرت مع اسرتي الى كندا من عام ٢٠٠٤ – تخرجت من كليه اداب و تربيه جامعه القاهرهواعمل بالتدريس منذ عام ١٩٩٤ في مصر والكويت وحصلت على رخصه تدريس من كليه المعلمين بكنداعام ٢٠٠٩، اما عن الاسم فهو اسم قبطي قديم والاسم مكون من شقين ثاؤ – ناس و معناه الله للجميع.
س2 : أنتِ صاحبة قناة يوتيوب ” كندا بيتكم الجديد ” Welcome to Canada Your New Home كيف تم التأسيس ومتى ؟ وما هي أهداف القناة ؟
ج2 : بدأت قناه يوتيوب ” كندا بيتكم الجديد ” Welcome to Canada Your New Home عام٢٠٢١
جاءت الفكره بسبب اغلاقات الكورونا ووصول عدد من الاسر الجديده لكندا فى هذا الوقت واحساسا منا بصعوبه الفتره الاولى فى حياه المهاجر والحاجه لمعرفه المجتمع الجديد في وقت عدم التواصل الاجتماعي قررنا ان نقدم المعلومات اللازمه للاستقرار الاسرع والافضل للمهاجر الجديد من خلال القناه. ولأننا تعرضنا في بدايه الهجره الي مواقف بسبب معلومات غير كامله او مغلوطه فحرصنا على توصيل المعلومه من مصادر موثوقة كهدف اساسي للقناه حيث تواصلنا واستضفنا متخصصين افاضل فى كل المجالات حتى نستفيد من العلم والخبره المهنيه معا وحتى تكون المعلومه كامله وصحيحه. مع الوقت صارت الموضوعات تتطرق لتخدم الجميع من مقيمين دائمين وكنديين وحتى الراغبين فى الهجره وصرنا نشجع اولادنا الشباب الموهوبين فى مجالات متنوعه : اكاديميه, فنيه, رياضيه … كى يلهموا اقرانهم من الشباب على اكتشاف مواهبهم. انطلقت القناه لتشجع المواهب المصريه و العربيه من الكتاب والفنانيبن (وادمن جروبات الفيس بوك) المتميزين و اصحاب قنوات (اليوتيوب) الموجودين فى كندا من شرقها الى غربها . وتواجدت القناه فى كثير من الاحتفالات و الانشطه المتعدده للجاليه المصريه والعربيه مثل شهر التراث المصرى ومعرض الكتاب العربى بالبيت الفلسطينى والبازار الاول مع جروب قهوه المصريين ومتابعة احتفال ساقيه الثقافه والفنون بالبرتا.
س3: كون قناتكم هدفها خيري … هل تحصلون على دعم مالي من أي جهة ؟ ولو كنتم قد حصلتم عل ىتبرعات مادية أو معنوية كيف تصرف ؟
ج3 :نحن نحصل علي دعوات الناس وصلواتهم ومحبتهم ودعمهم وهو مالا يقدر بمال، القناه لا تحصل علي اي دعم مادي وعائد ( اليوتيوب) البسيط قد تم توجيهه لاعمال خيريه كشكر وحمدلله، حيث اشترك اصدقاء القناه فى جمع لزوم الشتاء من قفازات وشرابات وطواقى ووجبات ساخنه وتوزيعها على اخواتنا البشر الذين ليس لهم مأوى فى شوارع تورنتو، وان شاء الله ينضم لنا اعداد اكبرفى المره القادمه حتى يصبح هذا الامر دوريا ونصل لعدد اكبر من المحتاجين.
س4 : ما هي خططكم وطمحاتكم في المستقبل ؟
ج4: ان شاء الله، نخطط حالياً من اجل تغطيه اهم واغلب ان لم يكن كل الموضوعات التي تهم المهاجرين
العرب في كندا وان نصل بالقناه لخدمه عدد اكبر من ابناء الجاليه العربيه . طموحاتنا ان يكون للبرنامج مكان علي التلفزيون الكندي في المستقبل القريب ان شاء الله وان تكون القناه مركز لتلاقي الكوادرالعربيه بما يعود بالنفع علي الجميع.
س5 :من المعروف ان لكِ مشاركات بالعديد من الأنشطة والفعاليات مع المهاجرين الجدد الى كندا ..ماهي أبرز المشاكل الأساسية التي تواجه المهاجرين العرب ؟ وهل يمكن المقارنة مع المهاجرين من أعراق أخرى.
ج5: اعتقد ان التحدي الاكبر للمهاجر الجديد في الفتره الاولي هو التغلب علي الصدمه الحضاريه وتبني ما هو جيد في المجتمع الجديد ومن ثم الاندماج في المجتمع الكندي خاصه مجال العمل . اللغه واي حقوق وواجبات انما تكتسب بالمحادثه و الدورات التعليمية والمواقف الحياتيه. ايضا تحدي الابتعاد عن الاشخاص المحبطين والسلبيين في بدايه الهجره لضمان الاستمرار والاستقرار. وبالفعل ستجدون حلقات عن هذه التحديات علي القناه للتوعيه بها مما يجعل التغلب عليها اسرع و قدمنا قصص عديده للنجاح حتي تصل الرساله انه كما نجح هولاء سانجح ايضا بمشيئه الله .

س 6 : تعتبر ( السوشيل ميديا واليوتيوب ) وسيلة إعلامية حديثة ولكنها طغت وانتشرت بشكل واسع مؤخراً حيث صار الخبر أو التعليق أو الصور بيد الجميع ولا يحتاج لدراسة أو خبرة برأي البعض .. برأيكم كيف تخدم هذه الأدوات الحديثة الناس؟ وهل هناك ( يوتيوبر ) عربي مؤثر وله متابعين .

ج6: السوشيال ميديا اسفرت حقا عن اكتشاف مواهب عديده لاشخاص كثيرين ما كانت ستجد الفرصه بدون وجود هذه المنصات. وصار لدينا (كوكتيل) تنوع ثقافي من مواهب واابداعات وموضوعات غير تقليديه. ولكن بالنسبه للخبر والاعلام فهو بكل تأكيد يحتاج لدراسه لتصقل الموهبه. من الجيد ان نكون علي وعي بالاحداث اولا باول ولكن كأعلاميين لابد من الانتباه لكل جوانب الموضوع المطروح ونعرض الرأي والرأي الاخر بحياديه بحيث يترك للمتلقي حريه استقباله وتفاعله مع الاحداث دون توجيه.
بالنسبه لي شخصيا فقد وجدت ان منصه اليوتيوب وسيله ممتازه للتواصل مع الناس من كل انحاء الوطن العربي فمن خلال القناه تعرفنا على اشخاص متميزين سواء من الضيوف الكرام او من المتابعين الافاضل من انحاء العالم العربي وكا ننا اسره جميله تنمو وتكبر يومياً .
س7 : ما رأيكم بوسائل الإعلام العربية الكندية التقليدية في الصحافة والقنوات التلفزيونية والإذاعيةالعادية وعبر (اون لاين ) وهل تؤدي دورها المفترض وكيف يمكن أن تتطور ؟
ج7 : لقد تطورت الصحافه العربيه في كندا بالفعل حين انطلقت لتحتل مواقعها علي الانترنت ومنصات التواصل الاجتماعي وتدريجيا تقلصت نسبه الجرائد الورقيه تواكبا مع عصر التكنولوجيا . بالنسبه للقنوات التلفزيونيه مازلنا كل يوم بحاجه الي التطوير المستمر من حيث نوعيه الموضوعات وتقديمها بطريقه سهله وسريعه وبها من الابداع ما يوازي التنوع الموجود حاليا.
س8: لكِ خبرة واسعة في العمل التربوي والتعليمي .. ماذا تقولي للأسر العربية في كندا لإبقاء العلاقة مترابطة ومتواصلة مع أصولهم العربية وخاصة في الحفاظ على لغتهم العربية الأم .
ج8: لغتنا العربيه لغه ثريه وكنز لأولادنا اذ تفتح لهم أبواب العمل في مجالات ووظائف متعدده. وبالفعل استضفنا نماذج من الشباب لنشجع كل اولادنا للحفاظ علي هويتهم وحضارتهم واصولهم ولغتهم. ومفتاح الحفاظ علي اللغه انما نملكه نحن كاولياء امور فالمحادثه سر اتقان اللغه فلنتحدث مع أولادنا باللغه العربيه
ونشجعهم علي الكلام والتحدث بها. نصلح لهم الكلمات ولا نسخر من نطقهم غير السليم احيانا .ايضا تنميه مهارة الاستماع من خلال قراءة قصص بسيطة وقصيرة ومشاهدة افلام واغاني عربيه . والجدير بالذكر انه في مدارس اونتاريو كندا متوفر دورات للغات متعدده من ضمنها اللغه العربيه لسن الابتدائي والثانوي في عطله نهايه الاسبوع وهي فرصه ذهبيه للحفاظ علي اللغه الام .

س9 : في نهاية هذا اللقاء .. هل من كلمة لقراء ساخر سبيل وكندا سبيل ؟
ج9 : فى نهايه هذا اللقاء الشيق اتقدم بالشكر الجزيل للاعلامى المتميز والكاتب والاديب والممثل الموهوباستاذ محمد هارون وفريق العمل فى جريده ساخر سبيل وكندا سبيل على شرف هذا اللقاء مع جريده متألقه وطريقه العرض بها ممتازه وجذابه وتنقل الكثير بالكاريكتير وتخفف علي القاريء حين تناقش الخبر بطريقه ساخره احترافيه و راقيه . و شباك ابو شلبك يطل علي العديد من الموضوعات المهمه والمتنوعة والانشطه والفاعليات . وقد شهدت بنفسي كم ان الجريده تقدم كل التقدير والخدمه والاحتواء للمواهب العربيه في كندا. وتشجع الاعمال الصغيره واصحاب الاعمال في كندا. الي جانب صفحتكم علي الفيس بوك التي توافينا بالجديد اولا باول و دائما ترسم ابتسامه علي وجه المهاجرين . كل تمنياتي لكم بالخير و التوفيق والنجاح دائما يارب. وشكر خاص لكل متابعي وقراء ساخر سبيل وكنداسبيل.
*****
الخاتمة : باسم القراء الكرام نتقدم للسيدة تاؤناس فريد ضيفتنا العزيزة بالشكر والتقدير متمنين لها النجاح بمسيرتها الإعلامية والإنسانية لخدمة عرب كندا وكل القاطنين بها من كل الأعراق والمنابت .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock