اقتصاديات

كيف تجهز بيتك للشتاء ؟

عابر سبيل - ص4 العدد 113

عابر سبيل لهذا العدد هو السيد : جودت كواليت ..والعبور بعنوان : كيف نحمي بيوتنا بفصل الشتاء ؟

***

صحيح أن الشتاء قد بدأ … ولكن يبدو أن شهر كانون الثاني – يناير جاء خلافاً للتوقعات حيث كان بارداُ جدا واجتاحتنا ثلوج لم نراها منذ سنوات وخاصة تلك التي هطلت يوم الإثنين 17 يناير والتي فاقت في بعض مناطق اونتاريو 60 سم . tفي فصل الشتاء من كل عام هناك أمورعلى كل مالك بيت في كندا القيام بها لحماية منزله وأهمها :
1- حماية أنابيب المياه الخاصة بالمنازل وللحفاظ على المواسير الخارجية من التجمد يجب اغلاق وفصل مواسير المياه المغذية للخارج ( مثل ماسورة الحديقة الخلفية ) من خلال اغلاق المحبس الرئيس والعمل على تفريغ المياه منه .
2- اغلاق جميع الفتحات الصغيرة التي تدخل منها الأسلاك الكهربائية أو خطوط التلفون والانترنت وغيرها ، لأنها من الممكن ان تشكل نقطة دخول للهواء المتجمد وتتسرب منها الحرارة الداخلية للمنزل .
3- امنع تجمد المواسير وحافظ على دفء المنزل والحد من مصروف الطاقة من خلال التأكد ان المنزل يحتوي على العزل الكافي والمناسب وذلك برفع قيمة العزل المقاسة بالوحدة R وينصح هنا بالكشف من عن ذلك من خلال أصحاب الإختصاص . كما يجب التأكد من عدم وجود تسرب الهواء من خلال الأبواب والشبابيك .
4- إذا كان هناك أية حنفية ماء موجودة على جدار خارجي للمنزل احرص على مراقبتها جيداً خاصة عند انخفاض درجات الحرارة وأعمل على ضبط الحنفية على التنقيط البطئ عندما تنخفض درجات الحراة الى ما دون درجة التجمد لأن الحنفيات الموجودة على الجدران الخارجية عرضة دوماً للتجمد .
5- اذا تجمد احد خطوط المياه وانفجر فستحتاج إالى إغلاق مصدر المياه الرئيسي للمنزل كاملاً لذلك إحرص دوماً على أن تكون الطريق المؤدي إلى هذا المحبس سالكة دوماً واحرص كذلك على أن يكون كل شخص في المنزل يعرف مكان المحبس وكيفية استخدامه .
6- إذا كان مرآب ( كراج ) المنزل من النوع الملاصق للبيت فاحرص على ابقلئه مغلق دوماً وذلك للحفاظ حرارة المنزل والتقليل من صرف الطاقة .
7- العمل على تنظيف المزاريب الخاصة بالمنزل قبل فصل الشتاء خاصة من كل الأوساخ العالقة قبل حلول الشتاء وأوراق الشجر التي من الممكن ان تعمل على تكوين جليد في حال كانت مسدودة بالأوساخ وبالتالي تؤدي الى تسطحها .
8- تعتبر التهوية المناسبة للمنزل أمر حيوي لذلك وجب فحص والتأكد من فتحات التهوية وخاصة التي على سح المنزل غير مسدودة لأن انسداد هذه الفتحات يعمل حجب تدفق الهواء
9- التأكد دوماً من قدرتك على الحفاظ على نظام التشغيل ( منظم الحرارة أو الثرموستات ) سليم وفعال خاصة بالاحتفاظ بالبطاريات الاحتياطية المناسبة له .
10- بعض المنازل والقريبة من البحيرات خصوصاً تحتوي في طابقها السفلي على مضخات لسحب المياه تدعى sump pump يجب التأكد دوماُ بأن هذه المضخة تعمل دوماً وعلى مدار السنة وليس فقط غي فصل الشتاء أو بعده خاصة عند ذوبان الثلوج ويفضل ان يتم تركيب جهاز انذار في حالة ارتفاع نسبة المياه عن الحد المسموح به ولم تعمل المضخة بشكل تلقائي .
أخيراً: يفضل دوماً عند مغادرتك للمنزل ولفترات زمنية طويلة خصوصاُ في فصل الشتاء العمل على فصل المياه عن المنزل من خلال المحبس الأساسي المغذي للمنزل .
دومتم سالمين ..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock