ثقافيات

فاكر سبيل … شعر الهايكو وأنواعه

من العدد الشهري 108 ص 15.

شعر الهايكو وأنواعه
كتب : راتب كوبايا – تورونتو
هايكو Haiku

————————–
الهايكو هو عين البصيرة ، لحظة تجلي، عدسة كاميرا نقية ملونة تلتقط المشهد لينتقل بصيغة نص مختزل عميق الفكرة يختزن في طيات سطوره الثلاثة دهشة عارمة ومشهدية مبتكرة ، أو نص بسيط الصورة لكن معناه وقيمته كبيرة ودهشة محتواه واضحة المعالم .. كتابته او ابتكاره ليس سهلاً كما يتراءى الى البعض ، فمعناه اكبر من حجمه بكثير قد تجد ضالتك فيه لكنك ستواجه في البداية العديد من الانتقادات والمنكفات التي قد تمنعك عن الابداع برمته لانك ستحتاج الى الكثير من التصميم على الاستمرار بالكتابة والمثابرة وأغلاق نوافذ البصر ومسامع الأذن وترك البصيرة تقودك …وترغمنا الاحاسيس والفكرة لاقتناص الحروف المناسبة لاتمام الهايكو الذي ترغب في الحصول عليه .. قد يكون الحظ قد خدمنا في اشتراكنا بعضوية نادي الهايكو العربي بقيادة المعلم الفذ محمود الرجبي في الحصول على الدعم من خلال التدريبات اليومية المكثفة بزيادة قدراتنا الابداعية ضمن ورشة عمل متكاملة ..ونعود للتذكير ان الهايكو يتكون من ثلاثة اسطر 5/7/5 وهو في الاصل ياباني الجنسية ابتدعه باشو .. وتعمم ليكتب بكل لغات العالم حالياً !
عيوب الهايكو : كثرة المحتالين عليه وضعاف النفوس ممن يدورون النصوص بعد أن تنشر ببصماتهم حيث لكل كاتب بصمة تميزه عن غيره وهي هويته ومفتاح نصه . عدا عن من يحاول فرض قيود جديدة لن تزيد الأمر سوى تعقيداً وإرباكاً فالمشهد الذي تلتقطه عين الهايجن لن يتمكن آخر من اقتناصها ذاتها حيث كما قلت لكل منا بصمته الخاصة واسلوبه وروح المعنى منه وفيه ..
الهايكو العربي: أما عن الاختلافات بين الهايكو الياباني والعربي لربما ينتج عن ثقافة وبيئة كل فئة من الناس حيث للبيئة أثر كبير في نفس الهايجن والهايكو الياباني لغة الشعب وبكلمات بسيطه يرسمها الهايكست وتحولها ادواته للوحة ناطقة..لذا لنترك المقارنة ونحاول أن نعتني بتنمية مواهبنا ضمن بيئتنا العربية ولغتنا الغنية ومخيلتنا الخلاقة قادرة أن تعبر ببساطه عن مشهد مثير حتى لو لم يوجد نخترعه ونتعايش معه ويحثنا أن ننقل صورته بألوان الطيف وأبعاده وهنا لابد من القول أن ما نمر به في عالمنا العربي له إنعكاسات خاصة تضطرنا أن يكون لنا هايكو خاص بمشاكلنا كافة..يكفينا ضفدع باشو إن قفز أو لم يقفز فللماء صوت يدغدغ المشاعر وكلنا يسمح الخرير كل يوم .
عائلته ومشتقاته: كما الهايكو مكون من ثلاثة سطور هناك التانكا مكونة من خمسة سطور .. وايضا ً جوجيوهيكا .. اما الهايبون فهو نص نثري معين يذيل ب هايكو والتايكون .. نص نثري يذيل ب تانكا

اصدقائي … قدرتنا على التخيل لمشهد لم نره بعد ولكنه موجود, وسيلة لتحسين خبرتنا اللغوية وتفعيل ذائقتنا الأدبية, على أن يرتبط الهايكو بالطبيعة والانية الموسمية ..
سنضع الان نصوص هايكو ونصوص تانكا ، للاستنارة بها ارجو ان تنال اعجابكم خصوصًا للمهتمين بكتابة وتذوق هذا النوع من النوع الشعرية والقصيدة !
نماذج هايكو:
نقاء
خزائن الجسد
كنوز مرصودة للنقاء
قديسين اتقياء!

خزائن الجسد
كأس المرؤة صولجان
مملكة الفراشة!

خزائن الجسد
شغف البرية حذر في
عريشة الصبار !

خزائن الجسد
تسابيح الدعاء للسماء
صلاة طهور !

خزائن الجسد
لا يمسها الشياطين
عبق طهارة !

خزائن الجسد
اهازيج ممتلئة بسراب
شهوات فانية !

خزائن الجسد
حذار من السقوط بالموعود
تمسك بالعطر المحمود !

خزائن الجسد
عارية الاوصال والاغصان
اشجار الخريف!

خزائن الجسد
حبل الطهر باتع
شموخ الشجن!

خزائن الجسد
في دهاليزها الف معصية
الا من رحم ربي !

خزائن الجسد
معصومة من الخطأ
جمال الروح !

خزائن الجسد
حمل بلا دنس
عزوف الشهوة !

نماذج عن الطبيعة

ايلول
فيضانات ايلول
تبشر بالهطول
سحابة المطر !

روتين الطبيعة
أواخر الصيف توضب الاوراق
حقائب السفر !

مع بداية ايلول
يستعد للحرب الباردة
معطف الشتاء !

عنب
مع كل عنقود تتخمر
خابية ثمالة !

رمان ،
في داخلك عناقيد
لأًليء الاسرار !

تين ،
معسولة شفاه الشهد !
قبلات الحسناء
***
نماذج تانكا

بين حب وحب
نبضات تعزف لحن حنين
اين انا ؟
لا اجدني تجتاحني
مكتومة ؛ صرخات الانين !

بين شغف وغياب
على عتبات الشوق تتقهقر
قبلات المساء
مستعرة لا تستكين
دموع الجوى !

جلباب طويل –
يطرزه كل امرء على هواه
كف القدر
ما اقصرها الحياة
حين تحسبها بدقة !

عطر الياسمين
بياض الثلج يثملني
نقاء روحك
على صهوة جواده الابيض
تنهيدة عشق !

ريش نعام
على خدك الزهري
غفا القمر
قبلة للمساء ..وواحدة
اخرى بدل عن ضائع !
***

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock