سل سبيل


لقاء العدد الشهري 96

ساخر سبيل ص8و ص14

لقاء سبيل

لقاء هذا العدد مع الناشط السياسي والإعلامي العربي الكندي الأستاذ عصام اليماني .
***
المقدمة : لقاء هذا العدد مع الأستاذ عصام اليماني الناشط السياسي والثقافي والمقيم بكندا منذ فترة طويلة وصاحب خبرة في العديد من القضايا السياسية والاجتماعية والثقافية العربية الكندية. توجهنا اليه والتقيناه اليوم لكثرة ما في الجعبة من استفسارات حول قضايا هامة بحاجة إلى صاحب تجربة وفكر يستفاد منه لتقديمها وعرضها لأبناء المجتمع العربي الكندي عن الظروف الصعبة القريبة من الأحاجي التي يعيشها ابناء أمتنا العربية هناك في أرض الوطن وأيضاً ماذا يقول عن تجربته عن إنجازات وإخفاقات عرب كندا في مسيرتهم على دروب الغربة الكندية الطويلة .

***
أجرى اللقاء : محمد هارون

س1. استاذ عصام حبذا لو قدمت نفسك للقراء الكرام وخاصة للقادمين الجدد الى كندا.

ج1: عصام اليماني، فلسطيني، مقيم في كندا منذ العام ١٩٨٥, وصلت كمهاجر، تابعت دراستي الاكاديميه في جامعة يورك، وحصلت على ليسانس في العلوم السياسيه والاعلام، عملت كباحث في مركز دراسة اللاجئين في الجامعه. كغيري من ابناء الجاليه انخرطت في النشاط السياسي والاجتماعي في كندا عبر الجمعيات العربيه والفلسطينيه والكندية المختلفه. فكنت عضوا في مجلس الاتحاد العربي الكندي، وعضو مجلس إدارة البيت الفلسطيني، ولجان فلسطين الديمقراطيه، وترأست اتحاد الإعلاميين العرب في كندا. ومنذ ١٢ عاما عضو في لجنة مهرجان تورونتو للفيلم الفلسطيني وعضو في لجنة مكافحة الابارتهايد الإسرائيلي المكونه من منظمات كنديه متضامنه مع الشعب الفلسطيني وقضيته. إضافة إلى كتابة الدراسات والمقالات السياسيه في عدد من الصحف العربيه.

س2. باعتبارك من الرعيل الأول من عرب كندا، لو تكرمت استعرض لنا عن ( التغريبة الفلسطينية )
الى كندا، منذ متى رحل الفلسطينيون الى كندا وما هي الظروف التي رافقت ذلك الرحيل وبماذا تميزوا
عن غيرهم من الكنديين .

ج2: قبل عشر سنوات طلبت صحيفة السفير اللبنانيه كتابة دراسه دراسه شامله ،عن تاريخ الهجره الفلسطينيه الى كندا تناولت فيها المحطات الأساس للهجره الفلسطينيه الى كندا، والتي بدأت في أوائل الستينات من القرن المنصرم والتي كان غالبية المهاجرين فيها من الفلسطينيين الذين يحملون الجنسية ” الاسرائيليه” اي من مواطني الأراضي الفلسطينيه المحتله عام ١٩٤٨, وكانت الهجره بسبب التضييق الواضح على شعبنا هناك من قبل ” دولة الاحتلال” والتي كانت تشجع وتسعى الى هجرة الفلسطينيين. وكانوا غالبيتهم من مدينة الناصرة والبلدات المحيطه بها. وبعذه المناسبة فقد كشفت الصحف الاسرائيليه عن خطه تم وضعها بعد نكسة ال ٦٧ وكانت تستهدف تهجير ٦٠ الف فلسطيني من الضفة الغربيه وقطاع غزه بالاتفاق مع حكومة الاورغواي، مقابل بدل مالي عن كل مهاحر. والموجه الثانيه من الهجره حصلت اثر حرب حزيران ١٩٦٧, وكانت غالبية المهاجرين من الطلاب الذين لم يتمكنوا من العوده الى الضفة الغربية وغزه. أما الموجه الثالثه فقد ارتبطت بالحرب الاهليه في لبنان والاجتياح الصهيوني وانسحاب المقاومه من بيروت وغالبية المهاجرين كانوا من مخيمات لبنان وبشكل خاص مخيم ضبيه. أما الموجه الثالثه والرابعه فكانت بأعداد كبيره وصلت من دول الخليج على اثر حرب الكويت، ونتيجة تغيير قوانين الاقامه في تلك الدول. الموجه الاخيره من المهاجرين وصلت من الضفة الغربية وقطاع غزة بعد اتفاق أوسلو وتردي الأحوال السياسيه والاقتصاديه.
يمتاز المهاجر الفلسطيني عن غيره ، أن لديه مهارات مهنيه ومستوى اكاديمي جيد، حيث واستنادا إلى دراسه نشرتها جامعة بريتش كولومبيا فإن المهاجرين الفلسطينيين هم في المرتبه الثالثه فيما يتعلق بنسبة حملة الشهادات الجامعيه والمهنيه، والأقل نسبه بين المهاجرين المتواجدين في السجون الكنديه، كما أن معدل دخل العائله الفلسطينيه في كندا يتجاوز دخل عدد كبير من الجاليات الأخرى. كما يتميز الوجود الفلسطيني في كندا بتمسكه بتراثه مع انفتاحه على الثقافات الأخرى كما يتميز بنشاطه فيما يتعلق بقضيته الوطنيه وذلك من خلال تشكيل جمعيات فلسطينيه في كافة المدن الكنديه تقريبا. إلا أن الملاحظه في هذا المجال فنحن كجالية فلسطينيه ، بإستثناء بعض النشطاء مقصرين بالانخراط في العمل السياسي الكندي الذي يمكن أن يكون له تأثيره المباشر ولو بالتدرج على السياسه الخارجيه في كندا خاصة في تطوير الموقف الكندي من القضية الفلسطينيه

س3: معلوماتنا تفيد بانك كنت مشاركا بأكثر من تجمع عربي كندي وأبرزها جمعية أو إتحاد للصحفيين العرب في كندا منذ تسعينات القرن الماضي … حدثنا عن هذه التجربة. وكيف ترى الان أوضاع الإعلام العربي الكندي وماذا يحتاج ليطور نفسه .


ج3 : بالفعل لقد ترأست اتحاد الإعلاميين العرب في كندا، الذي كان يضم ١٣١ اعلامي وصحافي من مختلف الجنسيات العربية فقد كان مجلس الاداره مكون من أعضاء من فلسطين، لبنان، السودان، العراق، مصر وكان يشمل الإعلاميين في المدن الأربع الاساسيه اتاوا ومونتريال وتورونتو ولندن. وقمنا بالانضمام إلى مجلس الإعلاميين الاثني الذي يضم صحافيي ووسائل اعلام الاثنيات المختلفه. وكان الاتحاد مرجعية لدى وسائل الإعلام الكنديه فكانت تجري معنا المقابلات لدى أي حدث سياسي في البلدان العربيه. وتشكل هذا المجلس بمبادره من الاتحاد العربي الكندي الذي كان يرأسه في تلك الفتره الدكتور فريد عياد. إضافة إلى هذا فقد عملنا على الحد من الخلافات بين أصحاب الصحف العربيه، خاصة فيما يتعلق بتسعير الاعلانات والحد من المنافسه العشوائيه. وبات الاتحاد هدفا للسفارات العربيه المختلفه، فكانت السفارات تتواصل معنا لنأخذ جانبها عند اي خلاف عربي-عربي، إلا أننا رفضنا كل المغريات التي كانوا يقدموها بما فيها دعوات لزيارة بلدانهم. كما كنا نقوم بندوات تتناول مواضيع مختلفه. عند انتهاء مدة ولايتي ،لم ارشح نفسي لك تاركا المجال لوجوه جديده لتسلم الاتحاد. إلا أني استمريت بتقديم الدعم للاتحاد. وللاسف فقددب الخلاف بين أعضاء المجلس الجديد وتم بعده حل الاتحاد أو على الادق تلاشى الاتحاد. أما عن الشق الثاني من السؤال والمتعلق بالاعلام العربي في كندا، فبكل صراحه، لا أرى أن هنالك اعلاما عربيا، صحيح ان هناك صحف عربيه نصف شهرية او شهريه ، اضافة الى برامج تلفزيونيه محدده الوقت ، الا انها وبمجملها وجدت لخدمة السوق التجاري من الاعلانات ، ولا استطيع تسميتها بالاعلام العربي. والوصف الدقيق لها انها وسائل اعلانيه ، اقول هذا مع اخترامي لكل اصحاب الصحف الدين تربطني بهم علاقه صداقه قائمه على الاحترام المتبادل . واسمح لي في هذه المناسبه ان احيي الاستاذ صلاح علام الاعلامي العربي الاول في اونتاريو . الإعلام يحتاج الى استراتيجيه ومؤسسه تنفذ الاستراتيجيه، يقود المؤسسه أشخاص لديهم الخبره والكفاءه العلميه والمهنيه، والأهم لا نستطيع الادعاء بوجود اعلام عربي في مندا اذا لم يكن ناطقا باللغه الانكليزيه او الفرنسيه وهذه اللغه مغيبه عن وسائل اعلامنا، وبالتالي غائبه فيما يتعلق بالتوجه إلى المجتمع الكندي بشكل عام. واعتقد ان المنظمات اليهوديه هي الوحيده التي تتابع الصحف او المنشورات العربيه، لمقاضاتها والتحريض ضدها عندما يخونها التعبير عن فكره محدده تتعلق باليهود. اما عن كيفية تطوير العمل الاعلامي والارتقاء به، فهذا الأمر يطول شرحه. ونقطة البدء بعملية التطوير تكون بالاجابة على السؤال التالي” ماذا ومن يستهدف الإعلام العربي في كندا ، وما هي الوسائل لتحقيق ذلك، وما هي مقاييس تقدمنا في هذا المجال، وأعتقد أن هذا الأمر يحتاج إلى نقاش مفتوح مع. ذوي الخبره،….

س4. مؤخراً توفي في كندا أديبان فلسطينيان معروفان بانجازاتهما الأدبية والفكرية، هما هارون هاشم رشيد وناجي فرح .. لماذا يموت الأدباء والعلماء والمبدعون العرب في أرض الغربة الُمرة أو ليست تربة الوطن أحن عليهما؟

ج4: لا يوجد احن من تربة الوطن، لكن الاعمار بيد الله، أما لماذا يموت الأدباء خارج الوطن، هذا لأن حكوماتنا لا تتحمل وجود المبدعين في اوطانها حتى أنها لا ترعى علاجهم ، محمود درويش، نزار قباني، هارون هاشم رشيد ، ناجي فرح وغيرهم العشرات ماتوا خارج الوطن.
لقد ربطتني بالمرحوم ناجي فرح علاقه صداقه متينه ، تعرفت إليه ثاني يوم وصولي الى كندا وشاركنا في العشرات من المحاضرات والنشاطات والنقاشات السياسيه والادبيه، كان ناجي موسوعه ثقافيه وطنيه متنقله، وانسان استثنائي بمشاعره وتمسكه بالثوابت الاخلاقيه والوطنية. أما الشاعر هارون هاشم رشيد فقد تشرفت باللقاء به في منزل ابنه في مسيسغا. وكان أيضا إنسانا وشاعرا ومبدعا استثنائيا تمنيت لو أن الأجيال الجديده تعرفت على ما كتبه من اشعار. وكثير ممن يرددوا اغاني فيروز عن فلسطين والعوده لا يعلمون أن كاتبها هارون هاشم رشيد. لهما الرحمه ولارواحهم السلام .

س5: السؤال السابق يقودنا الى التحدث عن الأوضاع في فلسطين والبلاد العربية سياسياً واقتصادياً و
(كورونياً ) وللاسف فهي من سئ إلى أسوء وآخرها (هيروشيما المرفأ) في بيروت ..الى أين تتجه بلادنا هناك؟ وما السبل للخروج من هذا المأزق التاريخي؟

ج5: سؤالك يحتاج الى شرح طويل وعلى الادق يحتاج إلى مجموعة محاضرات ، بإختصار أن أوضاعنا لا تسر القلب، وذلك بسبب اعتماد القيادات العربيه وأصحاب المصالح على الغرب. و الولايات المتحده للإستمرار في الحكم، ومن يعتمد على الولايات المتحده الامريكيه والقوى الاستعمارية عليه تنفيذ مخططاتها وتمويلها أيضا. وهذا ما نشاهده في سوريا وليبيا واليمن ولبنان والعراق، وهذا الأمر لا يخدم سوى الكيان الصهيوني الذي يغذي الخلافات العربيه، والخلافات العربيه مع المحيط الاقليمي، وأقصد هنا إيران وتصويرها بأنها العدو والخطر الأساس الذي يهدد العرب وانظمتهم. أن نظامنا العربي الرسمي من أكثر النظم غباء بين كافة أنظمة االحكم في العالم الحديث. فبالرغم من الخيرات النفطيه والبيئيه وحيوية الارض الزراعيه إلا أننا لا ننتج ولا نضع خطط للنمو والتطور وهذا ما يريده الغرب منا. يريدنا ان نكون سوقا لبضائعه وصناعته الحربيه، إضافة إلى التبعيه السياسيه نشهد حال من الفساد السياسي والإداري في غالبية الدول العربيه، إضافة إلى نهب المال العام وحالة الفساد والنهب في ظل تراجع اسعار النفط تصبح أكثر وضوحا لدى المواطن العادي، الذي يتراجع مستوى معيشته جراء غلاء الأسعار وعدم زيادة الرواتب والتضخم المالي، وفي ظل انعدام الديمقراطيه يعبر الشعب عن احتجاجه بوسائل تصل إلى حد العنف كما حصل في بعض البلدان العربيه، وتواجه السلطات هذه الاحتجاجات بإجراءات قمعيه مبالغ بها،وهنا تستغل الانظمه الحاكمه الموضوع الطائفي والقبلي وتقوم بتحريض طائفي وقبلي الأمر الذي يؤدي إلى الاقتتال والحروب الاهليه، إضافة إلى هذا نشهد حاله من الانقسام السياسي الفلسطيني غير المبرر في ظل تواجد الاحتلال. كما نلحظ استغلال البلدان المجاوره لهذا الضعف العربي وتقوم بمشاريع وبناء سدود على مجاري الأنهار تؤثر على تدفق المياه كما يحصل في اثيوبيا وتركيا وحرمان مصر وسوريا والعراق من هذا الشريان الحيوي لحياتها الزراعيه وإنتاج الكهرباء احد وسائل الإنتاج الصناعي. وما الانفجار الكارثي الذي حصل في ميناء بيروت إنما هو نتاج طبيعي لحال الفساد والاهمال الإداري والفوضى والمحاصصه الطائفية الذي يحد من قدرة الدوله على المحاسبه وتحسين الأداء الإداري وتقديم الخدمات الضروريه للمواطن. ويترافق كل هذا وجائحة الكورونا التي جاءت لإيضاح أهمية وضع ميزانيات للبحث العلمي والخدمات الطبيه مثل بناء المستشفيات ومصانع الأدوية عوضا عن شراء اليخوت والقصور في أوروبا. أما كيفية الخروج من هذا الوضع فليس هنالك حلا سحريا في الافق، والامر يحتاج الى ثوره شعبيه جذريه من أهدافها تغيير النظم السياسيه القائمه، والسير بإنجاز تحقيق الحريات الاساسيه والتنميه الاجتماعيه والسياسيه، وتحقيق العدالة الاجتماعيه، الأمر يحتاج الى وقت لكني على قناعه أن الأمور لن تبقى عما هي عليه. أما بالنسبة للوضع في فلسطين، الأمر يحتاج إلى قياده بحجم التحديات والمؤمرات ، والمطلوب إنهاء الانقسام السياسي على الساحه الفلسطينيه. الاتفاق على برنامج وطني شامل تلتف خوله كافة فئات الشعب، وتخوض نضالها على اساسه.

س6. انت شخصية معروفة بالمجتمع العربي الكندي وخاصة بين الفلسطينين الكنديين وعملت وشاركت طويلا بادارة وانشطة البيت الفلسطيني بميسيساغا. كيف تقيم حالياً أنشطة التجمعات والبيوت والاندية
الفلسطينية والعربية الكندية؟

ج6: مع الاحترام والتقدير لكافة المؤسسات الفلسطينيه القائمه حاليا، أرى أنها تفتقد إلى توجهات وبرامج واضحه ، ويغلب على بعضها الشلليه والهيمنه وسلوك ” المختار”.، بالرغم من ذلك فإن مجرد وجودها مهم للجاليه، وإذا كان لا بد من مقارنة إداء الجمعيات بالاداء السابق أرى أن هنالك تراجع في تٱثيرها وفعاليتها على اكثر من صعيد. وفي هذا المجال لا أعتقد أن نشاطاتها يجب أن تقتصر على باربكيو صيفي أو فتح المقرات لتقديم واجب العزاء. لدينا الكثير من الطاقات التي يتم استبعادها او الاستفادة منها من قبل هذه الجمعيات لاعتبارات شخصيه ومزاجيه تؤشر الى قصر النظر في العمل المؤسساتي. إذا ما تم توظيف تلك الطاقات والكفاءات وجرى التعاون معها فمن الممكن أن تلعب دورا مهما على المستوى السياسي الكندي. واعتز بٱن كان لي مساهمتي المتواضعة كمدير تنفيذي للليت الفلسطيني بالتعاون مع مجالس الإدارات السابقه والرؤساء السابقين واترك للجاليه ومن اطل على تجربة البيت الفلسطيني التقييم والمقارنة الموضوعية بين ما كان والوضع القائم . أما عن كيفية تطوير عملنا فنحن نحتاج إلى بناء مؤسسه لا تتغير توجهاتها وبرامجها وأهدافها كلما تغير مجلس إدارتها أو رئيسها. كما علينا كمؤسسات فلسطينيه قائمه أن ننخرط وننسق ونتعاون بشكل أفضل مع الجاليات الأخرى وندعم مطالبها. ونضالها وان لا نكتفي بطلب الدعم لقضيتنا. وبهذا المجال اتقدم بالتحية لنشطاء منظمة الشباب الفلسطيني، ومتطوعي مهرجان تورونتو للفيلم الفلسطيني الذي يقوم ومن ١٢ سنه بٱكبر واهم نشاط عربي ثقافي، وللأسف فإن المهرجان لا يلقى الدعم الذي يستحقه من الجمعيات الفلسطينيه وهذا أمر مخجل.

س7. ما هي أهداف النادي السينمائي الفلسطيني والذي كنت من مؤسيسه في تورونتو وما هي أخر أخباره حاليا؟

ج7: في الذكرى الستين لذكرى النكبة قام البيت الفلسطيني بالتعاون مع نشطاء آخرين بمجموعة من النشاطات السياسيه. الاعلاميه وكان من بينها القيام بعرض افلام فلسطينيه، وكان هذا النشاط ناجحا للغاية، فقد كانت صالات العروض دائمة الاكتظاظ خلال الاسبوع . مما شجعنا على ان يكون المهرجان سنويا . و استمر المهرجان مستقلا عن البيت الفلسطيني . وتم تشكيل لجنة للمهرجان من المتطوعين ذوي الخبره والحماس . ويقوم المهرجان اضافة الى العروض في دور السينما ، بإقامة عرض صيفي مجاني بالهواء الطلق يحضره التف غالبيتهم كنديون. اضافة الى هذا، يقيم المهرجان علاقات تعاون مع مهرجان تورنتو الدولي للسينما ومع مهرجانات الاثنيات الاخرى. ويهدف المهرجان إلى إبراز القضية الفلسطينيه من خلال الافلام والوثائق السينمائيه ، كما يستهدف دعم الفنان الفلسطيني في كافة مجالات الفن، فعلى هامش المهرجان نقوم بعرض لوحات لرسامين فلسطينيين، كما نستضيف فرق موسيقيه فلسطينيه وعربيه.. بالنسبه للمهرجان هذا العام ونظرا للظروف المتعلقه بجائحة كورونا ستتم العروض من خلال الإنترنت . وفي هذه المناسبة اشكر المؤسسات والافراد الذين يقدمون الدعم المالي لإستمرار أعمال المهرجان. وأدعو الجمعيات الفلسطينيه لدعم المهرجان سواء بحضورهم للعروض أو تقديم الدعم المالي. واسف ان اقول إن واحده من المؤسسات الفلسطينيه المعروفه ترفض حتى توزيع ايميل عن نشاطات المهرجان كما انها لا تعلن عنه خلال نشاطاتها العامه ، وهذا سلوك يدلل عن قصر نظر القائمين أو المهيمنين على تلك المؤسسه

س8. البعض يعتبر ان السياسة الكندية لا تخرج عن النص الامريكي وآخرون يقولون باستقلالية هذه السياسية وخاصة في القضية الفلسطينية. ما رايك ؟

ج8: اساسا لا يختلف الموقف الكندي عن الموقف الامريكي من القضيه الفلسطينيه الا في الشكل. ولا شك أن هنالك تراجع في الموقف الكندي فيما يتعلق بالقضية الفلسطينيه وهذا له أسبابه وٱهمها، تأثير اللوبي المؤيد لدولة الاحتلال وقدرته على التنظيم والضغط . اضافة الى ذلك حجم التبرعات التي يقدمها هذا اللوبي للاحزاب الكنديه. وللاسف فإن السياسه في كندا وامريكا مثل التجاره، ادفع تأخذ بضاعه، ( اي لا شيء مجاني) . في هذا المجال فإن مساهمتنا الماليه للاحزاب الكنديه شيء لا يذكر.، اضافة الى هذا فقد تراجع الدور العربي الكندي نتيجة الانقسام السياسي الذي حصل بعد حرب الخليج الاولى والثانيه ، والحرب في سوريا فقد بات لكل جاليه عربيه قضيتها الخاصه وتراجع لديهم أولية القضيه الفلسطينيه في علاقتهم مع الحكومات الكنديه المتعاقبة. ثم إن النواب والعرب والمسلمين يتسمون بالانتهازيه والخوف على مواقعهم داخل الحزب الحاكم وبالتالي لا يأخذون مواقف واضحه تجعل الحزب الحاكم يأخذ هذا الامر بعين الاعتبار. المطلوب من ابناء الجاليه الفلسطينيه الانخراط الفعال في العمل السياسي الكندي ورفع صوتهم داخل الأحزاب التي ينتمون إليها. كما مطلوب بناء علاقات مع الجاليات الاخرى والتضامن مع قضاياهم حتى ننال تضامنهم مع قضايانا

س9: برأيكم إلى أي درجة وصل عرب كندا في سُلم العمل السياسي والاقتصادي الكندي.
وما هي مقترحاتك للوصول بهم الى أعلى المستويات في المجتمع الكندي المتناغم والمتعدد الثقافات.

ج9: المشكله لدينا أننا كٱفراد ممكن ان نصل إلى اعلى المستويات الحكوميه والأكاديميه والاقتصاديه والاداريه في المؤسسات المختلفه،ويمون لهؤلاء الافراد تأثيرهم الفردي في تلك الدوائر. اما بالنسبه للعمل الجماعي المنظم فما زال وضعنا كجالية فلسطينيه او عربيه ضعيفا، وذلك لغياب المؤسسات الفاعله، المطلوب اعاده تفعيل الاتحاد الكندي العربي الذي كلن يضم غالبية المنظمات العربيه على الساحه الكنديه اضافة الى تفعيل المجلس الكندي العربي الذي كان يعمل بصفته اللوبي العربي في العاصمه الفيدراليه، والذي كلن له دور بارز في تشكيل جسم نيابي داخل البرلمان الكندي يؤيد ويدعم القضايا العربيه، والاهم هو التعاون والتنسيق بين كافة المؤسسات العربيه القائمه، وممكن لهذه المؤسسات المتعددة الوظائف والاهداف الاتفاق على حد أدنى من الاهداف المشتركه. بدون تحقيق هذا الأمر سنبقى غير ذات قيمه فيما يتعلق بالتأثير .
س10: وانت من العرب الكنديين المخضرمين، ماذا تقول وبماذاتنصح الشباب العربي القادم حديثا لكندا.

ج10: نصيحتي للشباب العربي، هي الانخراط بالعمل الاجتماعي والسياسي كل في موقع عمله وجامعته، وانا شخصيا اتعلم منهم الكثير. وهم الجيل الذي سينقلنا من الوضع الحالي الى موقع اكثر تأثيرا.


الخاتمة : باسم أسرة ساخر سبيل نتقدم من السيد عصام اليماني بالشكر والتقدير لهذه المقابلة الثرية والتي اجاب بها عن كل ما طرحناه من اسئلة واستفسارات تفيد أبناء المجتمع العربي الكندي مما سيساهم بالتاكيد في توضيح المسالك الصعبة لمن يرغب بالعمل الطوعي والخدمي بكل مناحيه وايضا تساعد في المشاركة المفيدة بهذا المجتمع المتعدد الثقافات والأصول .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock