كنديات

ساخر سبيل : كل عام وأنتم بخير بيوم كندا الوطني .

ساخر سبيل العدد الشهري # 106 .. ص 1 وص 6

كل عام وأنتم بخير …
يوم كندا الوطني

ما هو يوم كندا و كيفية الاحتفال به؟ .
في الأول من تموز – يوليو من كل عام ، يحتفل الكنديون بعيدهم الوطني ، يوم كندا. يحتفل هذا العيد القانوني بذكرى اتحاد الأراضي البريطانية في أمريكا الشمالية في كيان واحد: كندا. إنها واحدة من أكبر الاحتفالات في جميع أنحاء البلاد ، ويتم إغلاق معظم الشركات للاستمتاع بالاحتفالات ، بما في ذلك المكاتب الحكومية والعديد من المراكز التجارية والصناعية وغيرها. تختلف الأحداث الاحتفالية حسب كل المقاطعة ولكنها تشمل عادةً الرحلات وحفلات الشواء والمسيرات والمعارض الخارجية وعروض الألعاب النارية الباهظة. تحدث الاحتفالات الكبرى دائمًا في عاصمة البلاد ، أوتاوا ، وعادةً ما يترأسها رئيس الوزراء أو أحد أفراد العائلة المالكة الزائر من المملكة المتحدة ، لكن تقريبًا جميع المدن الكبرى من فانكوفر إلى مونتريال تحتفل بطريقة ما ، مع استمرار الاحتفالات في وقت متأخر من المساء . يحتفل يوم كندا بالذكرى السنوية لقانون أمريكا الشمالية البريطاني ، الذي تم التوقيع عليه في الأول من يوليو عام 1867. وبموجب هذا القانون ، اجتمعت المستعمرات البريطانية المنفصلة في أمريكا الشمالية معًا لأول مرة تحت نفس الاسم ، كندا. إنه ليس “يوم الاستقلال” تمامًا حيث استمرت كندا المشكلة حديثًا في كونها مستعمرة بريطانية وحصلت تدريجياً على استقلال كامل عن المملكة المتحدة على مدار القرن التالي. على الرغم من أن كندا تدير الآن حكومتها وشؤونها الوطنية بالكامل ، إلا أنها لا تزال ملكية دستورية والملك أو الملكة السائدة في المملكة المتحدة هو الرئيس الرسمي للدولة ، وإن كان رئيسًا صوريًا.
الاستمتاع بيوم كندا: تغلق البنوك والمكاتب الحكومية والعديد من المتاجر والشركات الأخرى في 1 يوليو. حتى العديد من تجار التجزئة ومحلات البقالة تغلق أبوابها احتفالًا بالعطلة. عادة ما تكون مناطق الجذب السياحي والمطاعم مفتوحة ولكن في فترات الكورونا ما زال الوضع محدوداً . تتوفر وسائل النقل العام ولكنها تعمل وفقًا لجدول عطلة معدَّل بتواتر أقل ، لذا خطط لوقت إضافي للتنقل. عادة ، تشمل احتفالات يوم كندا المسيرات والألعاب النارية وحفلات الشواء في الفناء الخلفي وغيرها من اللقاءات. يرتدي العديد من المحتفلين اللونين الأحمر والأبيض تكريما للألوان الوطنية لكندا ويتم تعليق العلم الكندي بفخر أمام المباني وعلى النوافذ. ولكن كيف تجري الإحتفالات في أشهر المدن الكندية؟
يوم كندا في أوتاوا: أوتاوا هي عاصمة كندا ونواة أحداث يوم كندا في جميع أنحاء البلاد. يحدث الجزء الأكبر من احتفالات يوم كندا في أوتاوا في مبنى البرلمان وفي حديقة ميجورز هيل ، على ضفاف نهر أوتاوا مباشرةً. توجه إلى الحديقة في وقت مبكر من اليوم للاستمتاع بمهرجان وطني مع الحفلات الموسيقية وأكشاك الطعام والعروض الفنية التفاعلية ، ولكن أيضًا للحصول على مكان لمشاهدة عرض الألعاب النارية المسائي.
خلال النهار ، تخاطب شخصية خاصة المدينة والأمة من مبنى البرلمان مع خطاب تذكاري – المتحدثون السابقون يشملون رؤساء الوزراء الكنديين ، دوق ودوقة كامبريدج ، والملكة إليزابيث الثانية نفسها.
العديد من متاحف أوتاوا مفتوحة ولديها دخول مجاني بما في ذلك المعرض الوطني الكندي والمتحف الكندي للتاريخ ومتحف الحرب الكندي. تحقق من مواقع المتاحف الفردية لتأكيد معدلات القبول وساعات العمل.
يوم كندا في تورونتو: باعتبارها المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان والأكثر زيارة في كندا ، تقيم تورنتو حفلة لتذكرها بمناسبة عيد ميلاد كندا. كما هو الحال مع المدن الأخرى ، تحتفل تورنتو بيوم كندا مع المهرجانات والموسيقى الحية والألعاب النارية في العديد من المتنزهات حول المدينة بأكملها ، مما يجعل من السهل العثور على موقع مناسب للانضمام إلى المرح. تعد ساحة ميل لاستمان في شمال تورنتو واحدة من أكبر الأحداث ، حيث تستقطب حوالي 30 ألف متفرج كل عام ، ولكن وسط المدينة به الكثير من الاحتفالات للاستمتاع بعرض نهائي للألعاب النارية فوق بحيرة أونتاريو.
أحد الأحداث التي لا يمكن تفويتها هو Toronto Ribfest في Centennial Park ، الواقع في مدينة Etobicoke وبجوار مطار تورونتو الدولي مباشرةً. يقام معرض الطعام الحرفي هذا كل عام خلال عطلة نهاية الأسبوع في يوم كندا أو بعده ، حيث يجلب الآلاف من السكان المحليين والزوار للاحتفال بالعطلة مع الأضلاع المشوية اللذيذة.
يوم كندا في مونتريال: في مونتريال وحول مقاطعة كيبيك بأكملها ، لا يتم الاحتفال بيوم كندا بحماس كما هو الحال في بقية البلاد. المكاتب والبنوك الفيدرالية مغلقة ، لكن الكثير من الناس في كيبيك ينظرون إلى الأول من يوليو على أنه “يوم الانتقال” لأن هذا التاريخ كان تاريخياً نهاية اتفاقيات الإيجار. ومع ذلك ، لا تزال تجد بعض الاحتفالات لهذا العيد الوطني الذي يسمى fête du Canada محليًا – ويتركز معظمهم في وسط المدينة حول الميناء القديم. تنطلق الحفلة بتحية درامية لـ21 طلقة من قبل القوات المسلحة الكندية. كما هو الحال مع المدن الكبرى الأخرى ، فإن فترة ما بعد الظهر مليئة بالموسيقى الحية وأكشاك الطعام والمعارض التفاعلية للمتعة العائلية ، مع عرض للألعاب النارية فوق نهر سانت لورانس لإنهاء الليل.
أستفدنا كثيراً من بعض المواقع الإخبارية مع التصرف .
***

الجالية العربية أو المجتمع العربي الكندي.

تعتبر الجالية العربية في كندا تعد من أكبر الجاليات غير الأوروبية التي تعيش على أرض كندا. وتعتبر إحدى الجاليات الأكثر ترابط وتماسك وتواصل عن غيرها من الجاليات الأخرى. وقد استطاع التعايش مع هذا المجتمع الذي يختلف في كل شيء عدد كبير من العرب المهاجرين إلى كندا.
ماذا تعني الجالية العربية في كندا ؟ البعض يفضل تسمية المجتمع العربي في كندا على أساس أن العرب كنديون وليسوا جالية طارئة، ولكن مفهوم الجالية مسيطراً على التجمعات العربية . والجالية هي مجموعة الأفراد الذين ينحدرون من أصول واحدة يعيشون على أرض غير أرضهم يتجمعون في مكان واحد غير الذي أتوا منه . ويقصد بالجالية العربية في كندا الأشخاص الذين لديهم أصول عربية، ونجحوا في أن الوصول إلى كندا بأي سبب كان . وقد شهدت كندا تزايد في أعداد الجالية العربية في السنوات الأخيروخاصة بسبب الأحداث السياسية في البلاد العربية.
أين يعيش العرب في كندا؟ من الضروري أن نعرف بدقة أماكن تواجد عرب كندا لو أردنا أن معرفة المزيد عن أحوال الجالية العربية في كندا .ومن أشهر المقاطعات التي نجد فيها غالبية السكان من أصول عربية , إما مقاطعة أونتاريو أو مقاطعة كيبك ويرجع ذلك إلى حالة المناخ في اونتاريو وكذلك ربما الانخفاض في التكلفة المعيشية للفرد في كيبك، والتي تعتبر من أرخص مقاطعات كندا . ولكن على اثر حالة المناخ في كيبك ، والتي غالبا تكون شديدة البرودة مع الثلوج المتساقطة طوال العام والعواصف الثلجية من الممكن أن يكون هذا من أهم عناصر رخص التكلفة المعيشية بها . ولكن بالرغم من هذا المناخ لم يتردد الكثيرون من الانتقال الي كيبيك , ومن الممكن لان طبقا للاحصائية السابقة معظم السكان من اللبنانيين وهي معروفة بالمناخ البارد المشابه لمناخ كيبيك. اكبر مدن كندا تجمعا بالسكان العرب تورونتو الكبرى ومنونتريال وكيبيك ، وهم متواجدون في معظم المدن الكندية وبنسب مختلفة .
أحوال الجالية العربية في كندا: أغلب أبناء الجالية العربية يتكلمون بإحدى اللغتين الرسميتين في كندا؛ الإنجليزية أو الفرنسية. بالرغم من ذلك لم يتخلوا عن لغتهم الأم تماما ، ففي معظم الاحيان يستخدمونها على النطاق غير الرسمي .حيث استطاع اغلب عرب كندا أن المعيشة والتكيف مع هذا المجتمع الجديد الذي ضمهم ويعيش غالبية أفراد الجالية العربية في كندا حياة مستقرة إلى حد كبير ، سواء كانوا من المهاجرين أو حتى من اللاجئين ولديهم تجمعاتهم وروابطهم الإجتماعية والثقافية والفنية وغيرها.
_

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock