Uncategorized

حصاد أخبار وصور للمجتمع العربي الكندي – الإسبوع الأول من تشرين الثاني – نوفمبر 2019

أنشطة ثقافية وسياسية واجتماعية ورياضية متنوعة.

متابعة : ساهر سبيل

أبو فرح رئيساُ لمجلس إدارة مركز الجالية العربية في تورونتو وجودة مديراً تنفيذياً. 


عقد مركز الجالية العربية في تورونتو الاجتماع السنوي العام السابع والاربعون للاحتفال بإنجازات العام الماضي وذلك في الثاني من تشرين الثاني – نوفمبر، ٢٠١٩. وقد شهد المركز  تغييرا في الإدارة حيث تولي السيد نجيب جودة منصب المدير التنفيذي. وخلال الاحتفال تم تنصيب السيد فتحي أبو فرح لرئاسة مجلس الإدارة، وتولي السيد ريتشارد شودي منصب نائب الرئيس. كما تولي السيد جهاد العويوي منصب امين الصندوق. ويتطلع المركز لخدمة المجتمع العربي بشكل مستمر وبكفاءة اعلي وذلك ايمانا بالدور الحيوي الذي يلعبه المركز في تلبية احتياجات المجتمع ودمج جمهوره في المجتمع الكندي.

***

جدارية في ميسيساغا تضامناً مع شباب العراق

تحت اسم (العراق ) فقط ومساندة لثواره الأحرار ستقوم مجموعة من الفنانين العراقيين الكنديين وغيرهم من الفنانين، برسم جدارية موحدة تضامنًا مع ثورة شباب العراق .
هذا وترحب اللجنة المشرفة على هذا النشاط بمن يرغب بالمشاركة بهذه الفعالية والتي ستقام يوم الأحد القادم 10 تشرين ثاني نوفمبر من الساعة الحادية عشرة قبل الظهر الى الثانية بعد الظهر في احدى ساحات ميسيساغا اونتاريو ، وسيعلن عن المكان وتفاصيل أخرى قريبا جدا .
ومن الجدير ذكره بان هذا النشاط ليس تحت رعاية أية مؤسسة او منظمة ، انه تجمع مستقل لأصدقاء فنانين أرادوا ان يوصلوا صوت الأحداث الدامية في بلدهم العراق.
***

يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني .. استعدادات تليق بالمناسبة.

تجري استعدادات حثيثة ومنظمة تحت إشراف الجمعية العربية الفلسطينية في كندا وذلك بمناسبة يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني وستقيم الجمعية حفلا ضخماً تتخلله أنشطة متنوعة أبرزها مشاركة الدكتورسميح العبد القادم من فلسطين خصيصا لللمشاركة بهذه المناسبة . سيبدأ الحفل في الثالثة من بعد ظهر يوم الأحد الأول من كانون أول – ديسمبر 2019 ويستمر بفقرات متعددة حتى المساء في إحدى ابرز قاعات مدينة بميسيساغا- اونتاريو .
التفاصيل بالملصق المرفق .
***
حفل افتتاح المقر الجديد للمجلس الوطني للمسلمين الكنديين 


يوم الاثنين الرابع من تشرين ثاني نوفمبر ، أقيم حفل مميز لافتتاح المقر الجديد للمجلس الوطني للمسلمين الكنديين NCCM في مدينة ميسيساجا وهو الاول في منطقة تورنتو GTA.
الحفل كان رائعاً حيث اشتمل كلمات لنواب من الأحزاب المختلفة: الليبرال و الديمقراطيون الجدد والمحافظون. كما اشتمل على مصارعة ودية بين مدير NCCM و مدير جمعية “صوت المسلمين Muslim Vote” المعنية بتشجيع المسلمين على لعب دور في الانتخابات. الحفل اشتمل ايضا على تسليم هدايا/شهادات تقدير لمدير NCCM من حزب الديمقراطيين الجدد و حزب المحافظين.
كما تحدثت المحامية “نسيم” والتي تولت سابقاً مهمة الدفاع عن امرأة منقبة حاولت حكومة حزب المحافظين السابقة أيام “هاربر” في كندا إجبارها على خلع النقاب دون اي سبب أمني و ذلك كشرط لحضور حفل الجنسية الكندية. المحامية “نسيم” تحدثت عن تحديها لهذا القرار في ظل محاولة حكومة “هاربر” تصوير الكندية المنقبة و كأنها امرأة مضطهدة حينا و إظهارها كخطر قومي في أحيان أخرى. في الواقع، كانت كلمة المحامية “نسيم” محاضرة عن الحقوق المدنية للمواطن الكندي .

***
ندوة لصانعي السلام في لندن اونتاريو 


نظمت جمعية صانعوا السلام المسيحيون في لندن اونتاريو ندوة سياسية يوم السبت في الثاني من تشرين أول – نوفمبر والندوة كانت بعنوان البحث عن العدالة ( (Seeking Justice . شارك بهذه الندوة الناشطة الفلسطينية الكندية صابرين فقها ، وقد قدمت السيدة الفقها للحضور الانطباعات التي خرجت بها بعد زيارتنا التطوعية لفلسطين ورؤية ما يحدث على ارض الواقع من عنصرية وخرق للمعاهدات والقوانين الدولية وسرقة الأراضي وتزوير التاريخ وما يعانيه اهلنا هناك في الخليل والقدس والنقب وغيرها من المناطق بسبب الاحتلال الظالم وقطعان مستوطنيه، كما تحدثت خلال الندوة عن “ماذا يعني ان تكون فلسطينيا” عن تجاربها الشخصية كفلسطينية تحمل الجنسية الكندية والهوية الفلسطينية ، وعن المعاناة التي يلاقيها الفلسطيني بشكل يومي والتفرقة العنصرية التي تمارس عليه كما ودعت الحضور الى ان يكونوا فاعلين في الدفاع عن حقوق شعوب الأرض المضطهدة في فلسطين وكشمير وكردستان والسكان الأصليين في كندا كما يدافعون عن حقهم الشخصي في الحرية والعدالة لان العدالة والحرية حق للجميع.
هذا ولاقت كلمتها استحسان وتعاطف الحضور الكندي الذين سألوا كيف يمكن ان نساهم في رفع الظلم وكيف يمكننا الذهاب الى فلسطين.
وقام أعضاء فريق CPT الذين شاركوا في الزيارة التطوعية بالحديث عن مشاهداتهم وعن تاريخ القضية والاحتلال ومواضيع كثيرة اخرى ساهمت في اثراء معلومات الحضور الذين كان معظمهم من غير العرب.

***
يستمر حتى مساء الأحد وبنجاح كبير …
مهرجان فاما للفنون والموسيقى .


يختتم مساء الأحد العاشر من نوفمبر تشرين ثاني المهرجان الموسيقي الفني ، يختتم بحفل كبير للموسيقار العربي السوري طاهر ماميللي . فعاليات عديدة ومتميزة زخرت بها فقرات المهرجان الذي تقيمه سنوياً الاوركسترا الكندية العربية . الجدير بالذكر ان المهرجان كان قد انطلق في 25 اكتوبر الماضي وشارك به حتى الان العديد من المبدعين العرب منهم نصير شما وأميمة خليل وريمي بندلي وكارول سماحة وغيرهم .
***
جائزة البناء الكندية للأردني محمد الشريف 


منح عمدة العاصمة الكندية أوتاوا جيم واتسون جائزة البناء للأردني الدكتور محمد الشريف مؤسس ورئيس مؤسسة البشرية من أجل السلام وهي منظمة عالمية غير ربحية تعمل على إنهاء الحروب.
وتسلم الشريف الجائزة في اجتماع مجلس المدينة الاربعاء 6 تشرين أول نوفمبر، ويتم منحها للأشخاص والمجموعات والمنظمات التي تعمل على تقديم أعمال تطوعية بارزة.
وقال عمدة أوتاوا واتسون في بيان إنه تم تكريم الشريف لأعماله التطوعية البارزة ولعمله من أجل اللاجئين في أوتاوا، وخدماته المتميزة للجالية العربية، مضيفاً إن الشريف معروف بتأييده لتعدد الثقافات بين مختلف الجاليات. وأوضح البيان أن الشريف قام بتقديم مساعدات للوافدين الجدد إلى أوتاوا لبناء أنفسهم والترحيب بهم، وكرس نفسه لمساعدة الأطفال من البلدان التي مزقتها الحروب والذين يعانون من اضطرابات ما بعد الصدمة. وأكد البيان أن الأردني الكندي محمد الشريف كان له أنشطة فعالة ومؤثرة مع الجالية السورية في أوتاوا والتي كان من بينها مبادرته الأطفال من أجل السلام للأطفال السوريين والتي تمكن من خلالها بيع لوحات رسموها بأنفسهم، وذهب دخلها لصالح مستشفى للأطفال في أوتاوا .
أشار البيان إلى أن الشريف كان قد تم اختياره كواحد من أفضل 25 كندياً مهاجراً في العام الحالي.
( عن وكالة بترا للانباء )
***
التجهيزات مستمرة لمهرجان الثقافة العربية في جامعة واترلو – اونتاريو


تستمر التدريبات والتجهيزات لمهرجان الثقافة العربية المنوّع الذي يقام سنوياً في جامعة واترلو – ريننيسون  وتشرف عليه لجنة من المثقفين العرب الكنديين بمتابعة من الدكتور عامر أزرقي . هذا وقد ارسلت اللجنة جدول الإحتفال ” لساخر سبيل ” . تالياً نعرضه على حضراتكم .

Time Performers
6-6:10 Introduction (MC/Dean/President/Amir)
6:15-6:35 Children Orchestra (Canadian Arabic Orchestra)
6:40-7:00 Poetry Reading
7:05-7:15 Spelling bee
7:20-7:45 intermission
7:50-8:00 Fashion Show
8:05-8:30 Forte Band

***

صور لنفس الأنشطة وصور لفعاليات أخرى …

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock