اقتصاديات

كيف أنقذت الحكومة الحالية الإقتصاد الكندي من الإنهيار؟

إداره الأزمه و نظره على سوق التمويل العقاري.

كتبت الدكتورة دعاء خيري: استشاري الاقتصاد و اداره الاعمال و خبير التمويل العقاري
العدد الشهري 95 صفحة 10

على الرغم من الألم الاقتصادي العميق الناجم عن الوباء العالمي، يبدو أن الاقتصاد الكندي – وقطاع الإسكان على وجه الخصوص – ينتعش من الإغلاق شبه الكامل للمجتمع … على الأقل في الوقت الحالي.
فالاقتصاد الكندي قد تأثر كمثيله من الاقتصاديات الأخرى في جميع انحاء العالم بالوباء المنتشر. غير ان نظره عميقه للوضع الحالي في شهر يوليو وبدء من اواخر يونيو تجعلنا نشيد بالأداء المتميز للحكومة الكندية في اداره الازمه. علي الاقل اسلوب وكيفية اداره الازمه تجعلما نري مؤشرات التعافي والخروج من الاغلاق الكامل تلوح في الافق. يرجع هذا التعافي وًبوادره في جزء كبير منه الي الإجراءات الحكومية التي تهدف إلى الحفاظ على تدفق السيولة والناس في منازلهم. أدناه، نلقي نظرة على بعض الإجراءات الحكومية التي ساعدت في الحفاظ على عمل الأسواق، بما في ذلك كل شيء من دعم السيولة لمقرضي الرهن العقاري في كندا، إلى تأجيل سداد الرهن العقاري إلى أسعار الفائدة المنخفضة للغاية.
الاجراء الاول: في غضون أسبوع من الأزمة، أعلنت CMHC عن برنامج شراء الرهن العقاري المؤمن بقيمة 50 مليار دولار، وتوسعت لاحقًا لشراء ما يصل إلى 150 مليار دولار من صناديق الرهن العقاري المؤمن لتوفير تمويل ثابت للبنوك وغيرها من مقرضي الرهن العقاري. كما تم تخفيف معايير الأهلية للحصول على تأمين المحفظة مؤقتًا لمساعدة مقرضي الرهنالعقاري. فقد كان التركيز علي ضرورة استمرار الاسواق في العمل . ففي اوقات الازمات بلحاء الافراد للحكومات لطباعه النقود و الخروج من الازمات. و قد شابه ما حدث ما فعلته الحكومة في الماضي تحديدا خلال الأزمة المالية 2008-2009، على الرغم من أن حجم برنامج الشراء كان نصف الحجم تقريبًا ، حيث بلغ 69 مليار دولار.
الاجراء الثاني: بنك كندا ودوره في التسهيل الكمي. في أوائل أبريل، أعلن بنك كندا أنه سيشتري مليار دولار من السندات الحكومية ذات الخمس سنوات في الغالب، والتي كانت تعتبر أول خطوه للبنك على الإطلاق في التيسير الكمي خطوه هامه لجذب العديد لشراء السندات الحكومية و من المتوقع ان تصل عمليات الشراء إلى مئات مليارات الدولارات من مشتريات السندات الحكومية في الأشهر القادمة بالنظر إلى الحد الأدنى لمبلغ الشراء المؤكد الذي يبلغ 5 مليارات دولار في الأسبوع حتى انتعاش البلاد. كما أعلن بنك كندا عن خطط لشراء ما يصل إلى 50 مليار دولار من السندات الصادرة محليًا مع فترات استحقاق متبقية تصل إلى 10 سنوات. وكانت التسهيلات الكمية مع تخفيض سعر الفيده عامل فعال في دفع السيولة او علي الاقل الحفاظ علي مستويات مناسبه من السيولة تساعد علي تخطي الازمه نوعا ما. كما أشار محافظ بنك كندا في وقت سابق من هذا الشهر إلى أن البنك يعتزم مواصلة مشترياته الأسبوعية بقيمة 5 مليارات دولار أسبوعيًا في سندات حكومة كندا حيث أن لها “الأثر المقصود” و “خفضت ضغوط السوق”
الاجراء الثالث: أعلن مكتب مراقب المؤسسات المالية في شهر مارس أنه سيقلل من عازل الاستقرار المحلي OSFI للبنوك الكندية ذات الأهمية النظامية لتحرير السيولة أوضحت OSFI في رسالة تحديث إلى المؤسسات الكندية لتلقي الودائع في 1 مايو أن “الانخفاضات المقاسة” في نسب رأس المال مقبولة في الظروف الحالية للمصارف الصغيرة والمتوسطة الحجم لاستيعاب الخسائر غير المتوقعة الناشئة عن تأثير تعطل COVID-19.
الاجراء الرابع: تخفيضات أسعار الفائدة لبنك كندا. جانب آخر مهم لدعم الاقتصاد الكندي كان التخفيضات الطارئة لمعدلات بنك كندا، والتي خفضت بشكل كبير من تكلفة الاقتراض لملايين الكنديين عن طريق تخفيض معدل الإقراض الرئيسي للبلاد من 1.75٪ إلى 0.25٪ في فترة شهر واحد فقط وقد أدى ذلك إلى خفض مدفوعات الرهن العقاري الشهرية لعدد لا يحصى من حاملي الرهن العقاري متغير المعدل ، لا سيما أولئك الذين كانوا محظوظين بما يكفي للحصول على معدل منخفض يصل إلى – 1.00 ٪ قبل الوباء ، والذي يترجم إلى معدل الرهن العقاري 1.45 ٪ اليوم. ليس هذا فقط، ولكن محافظ بنك كندا الجديد تيف ماكليم قدم توجيهًا نادرًا للمعدلات في وقت سابق من هذا الشهر عندما قال: “نحن واضحون بشكل غير عادي أن أسعار الفائدة ستكون منخفضة لفترة طويلة. وقد شجع هذا التوجيه النادر بالتأكيد أولئك الذين كانوا على الحياد بشأن دخول سوق الإسكان. ويمكنهم الآن أن يطمئنوا إلى أن أسعار الفائدة المنخفضة تاريخياً ستكون موجودة على الأقل لعدة سنوات قادمة.
الاجراء الخامس: تأجيل سداد الرهن العقاري. أعلنت البنوك الكبيرة الكندية بشكل مشترك في مارس أنها ستقدم للعملاء المتأثرين بأزمة COVID-19 خيار تأجيل مدفوعات الرهن العقاري لمدة تصل إلى ستة أشهر وحذت حذوها عشرات من المقرضين الآخرين، بما في ذلك المقرضون من غير البنوك والاتحادات الائتمانية والمؤسسات المالية الأخرى، من خلال تقديم برامج تأجيل دفع الرهن العقاري الخاصة ببرامج الدعم الحكومي الإضافية. كل ما سبق اضافه الي حزمه من الاجراءات التصحيحية التي اتخذتها الحكومة الحالية و التي تشمل الإجراءات الإضافية الموجهة مباشرة إلى المستهلكين والشركات. منها ما يلي:
– برنامج الطوارئ و المساعدات الحكومين (CERB). و يدعم الاسر بما يصل إلى 2000 دولارشهريًا لمدة تصل إلى أربعة أشهر. في يونيو، أعلنت الحكومة تمديد البرنامج لمدة ثمانية أسابيع إلى 24 أسبوعًا، ارتفاعًا من 16.
-الدعم الكندي لأجور الطوارئ (CEWS). إعانة أجر تصل إلى 75٪ لأصحاب العمل المؤهلين لأول 58.700 دولار يكسبها عادةً الموظفون. وتعكف الحكومة حاليًا على تجديد هذا البرنامج لتمديد إطاره الزمني وتعديل المعايير لتغطية أجور العمال على مقياس متدرج يتناسب مع أجرهم. وقد تمكن حتى الآن 262،200 صاحب عمل من الوصول إلى هذا البرنامج بتكلفة إجمالية بلغت 20.4 مليار دولار.
-برنامج توفر ائتمان الأعمال (BCAP). إجراء سيسمح لبنك تنمية الأعمال في كندا (BDC) وتنمية الصادرات الكندية (EDC) بتقديم أكثر من 65 مليار دولار من الدعم الإضافي
-المساعدة الكندية للطوارئ التجارية للإيجار (CECRA) المساعدة المالية لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تدفع الإيجار التجاري
– صندوق دعم المجتمع في حالات الطوارئ. تمويل يصل إلى 350 مليون دولار لدعم المجتمعات والمنظمات غير الربحية.
– حساب الأعمال الطارئة في كندا. الدعم المالي للشركات الصغيرة، وتوفير الوصول إلى رأس المال لرؤيتها من خلال التحديات الحالية.
عزيزي القارئ لاحظ أن هذه القائمة غير حاسمة ولا تتضمن العديد من البرامج الموجودة على مستوى المقاطعة. ومما سبق نخلص الي انه علي الرغم من التحديات الحالية التي يواجها الاقتصاد الكندي الا اننا يجب اعطاء كل ذي حق حقه و نشيد بجهود الحكومة الكندية. فالإجراءات التي تم اتخاذها وطريقه اداره الازمه مكنت الاقتصاد من الصمود. ونحن ان كنا نري بوادر و مؤشرات تعافي و خروج من الازمه بعد الاغلاق و نشيد بالإجراءات التصحيحية الا اننا نراقب الاوضاع المستقبلية ايضا بشيء من الحيطة و الحذر. فالقطاع العقاري قطاع يتسم بالديناميكية ويخضع لتقلبات العرض والطلب بطبيعة الحال فما بالنا بأوقات الازمات وعدم الاستقرار. .. وللحديث بقية .. تحياتي لحضراتكم وامنياتي بعيد أضحي مبارك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock