كنديات

ترودو وتوسك ينددان بتصريحات ترامب وبهتافات مناصريه

ندّد رئيس الحكومة الكندية جوستان ترودو ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك بتهجّم الرئيس الأميركي دونالد على أربع عضوات من الحزب الديمقراطي في الكونغرس ينتمين للأقليات الظاهرة واصفين كلامه بأنه “غير مقبول”.

وجاء تنديد ترودو وتوسك بتصريحات ترامب، دون ذكر الرئيس الأميركي بالاسم، في مؤتمر صحفي مشترك اليوم في مونتريال في نهاية قمة كندية أوروبية.

وكان كلام ترامب بحق النائبات الأربع، ثلاث منهن بنات مهاجرين والرابعة لجأت إلى الولايات المتحدة قبل نحو 20 عاماً، عن أنهن “يكرهن” الولايات المتحدة وأن بإمكانهنّ “العودة من حيث أتين إن رغبن بذلك” قد وُصف على نطاق واسع بأنه “عنصري”، وهي تهمة ردّها الرئيس الأميركي.

وبين عضوات الكونغرس الأربع أول مسلمتيْن تَدخلان مجلس النواب الأميركي منذ تأسيسه، هما رشيدة حربي طليب، الفلسطينيةُ الأصل، وإلهان عمر الصوماليةُ المولد.

وخلال لقاءٍ مع مناصريه مساء أمس في ولاية كارولاينا الشمالية، على الساحل الشرقي، كرّر ترامب كلامه عن أن عضوات الكونغرس الأربع “يكرهن” الولايات المتحدة. وعند ذكره إلهان عمر بالاسم هتف مناصروه “أعيدوها (إلى بلادها)”.

“الكلام الذي قيل أمس جارح وغير مقبول وأعتقد أن لا أحد في كندا يعتقد أن هذا الكلام مقبول”، قال ترودو في المؤتمر الصحفي المشترك مع توسك في إشارة إلى الهتافات التي أُطلقت في لقاء ترامب مع مناصريه أمس، وأضاف رداً على سؤال أن كلاماً من هذا النوع يجب “ألّا يُقبل” و”ألّا يلقى تشجيعاً”.

يُشار إلى أن ترامب قال بعد الظهر اليوم إنه لا يتفق مع مضمون هتافات مناصريه مساء أمس.

“شعرتُ بقليل من الاستياء إزاء ذلك”، قال ترامب عن تلك الهتافات رداً على أسئلة الصحفيين، مضيفاً “لم أتفق مع (هذا الكلام)، لكن مجدداً أنا لم أقل ذلك، هم قالوه، ولم أتفق معه”.

عن: (أ ف ب / أ ب / لا بريس / راديو كندا الدولي)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock