كنديات

تراجع لبورصة تورونتو وارتفاع محدود للدولار الكندي

متابعة : عايش سبيل

أغلق المؤشر الرئيسي في بورصة تورونتو اليوم الجمعة 24 مايو ايار   على 16230,04 نقطة، مرتفعاً 65,43 نقطة عن مستوى إغلاقه أمس ولكن متراجعاً 171,71 نقطة عن مستوى إغلاقه يوم الجمعة الفائت، متراجعاً بالتالي بنسبة 1,05% هذا الأسبوع بعد ارتفاعه بنسبة 0,64% الأسبوع الفائت. والارتفاع المسجل اليوم في بورصة تورونتو، حيث قطاع الطاقة وازن، جاء مدفوعاً بارتفاع أسعار النفط على ضوء توقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب نهاية وشيكة للنزاع التجاري مع الصين. وسُجلت ارتفاعات في 8 من القطاعات الرئيسية الـ11 التي تندرج في إطارها الشركات التي يعكس مؤشرُ تورونتو الرئيسي قيمة أسهمها. ففي سوق نيويورك أغلق اليوم سعر برميل نفط غرب تكساس الوسيط (West Texas Intermediate) المرجعي الأميركي تسليم تموز (يوليو) المقبل على 58,63 دولاراً أميركياً، مرتفعاً 0,72 دولار أميركي عن سعر إغلاقه أمس ولكن متراجعاً 4,29 دولارات أميركية عن سعر إغلاقه الأسبوع الفائت، متراجعاً بالتالي بنسبة 6,82% هذا الأسبوع، وهو التراجع الأسبوعي الأكبر منذ مطلع العام الحالي. لكن بالرغم من هذا التراجع خلال الأسبوع الحالي، لا يزال سعر النفط حالياً أعلى بنسبة 29% من مستواه في بداية العام الحالي. وأنهى الدولار الكندي الأسبوع اليوم على سعر تداوُل بلغ معدّله 74,37 سنتاً أميركياً، مرتفعاً 0,18 سنت أميركي عن معدل سعره أمس و0,12 سنت أميركي عن معدل سعره ليوم الجمعة الفائت، مرتفعاً بالتالي بنسبة 0,16% هذا الأسبوع بعد تراجعه بنسبة 0,38% الأسبوع الفائت.

دولارات كندية معدنية على دولارات أميركية ورقية / Paul Chiasson / PC

وفي أرقام اقتصادية أُخرى ارتفعت مبيعات الجملة في كندا في آذار (مارس) الفائت بنسبة 1,4% لتبلغ قيمتها الاجمالية 64,1 مليار دولار، وفق ما أفادته أمس وكالة الإحصاء الكندية. وكان خبراء الاقتصاد الذين استطلعت آراءَهم وكالة “تومسون رويترز إيكون” قد توقعوا ارتفاع قيمة هذه المبيعات بنسبة 0,9%.

وارتفعت أيضاً مبيعات التجزئة في كندا في آذار (مارس) الفائت، وبنسبة 1,1%، لتبلغ قيمتها الإجمالية 51,3 مليار دولار، وفق ما أفادته وكالة الإحصاء الكندية يوم أمس الأول. وكان خبراء الاقتصاد قد توقعوا ارتفاع قيمة هذه المبيعات بنسبة 1,0%.

( عن وكالة الصحافة الكندية / راديو كندا الدولي)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock