كنديات

لقاء سبيل – العدد 101-ص8

لقاء هذا العدد مع السيدة دينا بخيت

تم هذا اللقاء بالتنسيق مع الأستاذ سيد نصر – جريدة “عربية”
****
المقدمة: لقاء اليوم من ساخر سبيل العدد الشهري رقم 101 مع سيدة مجتمع وسيدة أعمال لها باع طويل بالمجالين الاقتصادي والاجتماعي العربي الكندي ، وخاصة المساهمة الواضحة في الأنشطة الطوعية وجمع التبرعات لكل محتاج لها في البلاد العربية وآخرها حملة ” لبنان قوي ” التي وجدت بعد انفجار بيروت المدمر في آب أغسطس الماضي . فعندما يجتمع الطموح والإرادة القوية والعزيمة والإصرار مع تحديد الهدف النبيل المدروس بعناية فائقة، حتما ستكون النتيجة النجاح المستمر.. إلتقيت بها أول مرة في شركتها منذ ثمانية عشر عاما بعد تأسيسها بعامين ولقد لامست علامات النجاح تظهر في نشاطها وتتلألأ في نظراتها العميقة..
مع دينا بخيت .. أجريت معها هذا الحوار…
– دينا بخيت في كلمات معدودة ..
ولدت في تورنتو/ أونتاريو لأبوين مهاجرين لبنانيين وأردنيين ، وأنا فخورة جدًا بثقافتي الأردنية واللبنانية. أحببت الاستماع إلى الموسيقى العربية منذ صغري ، وخاصة أغاني أم كلثوم وماجدة الرومي, يمكنني التحدث باللغة العربية وفهمها ، لكنني لا أستطيع قراءتها ، إلا عند الضرورة . أنهيت مسيرتي المهنية في الخطوط الجوية الملكية الأردنية في عام 1999 ثم انتقلت إلى مجال الشحن في نوفمبر 2000 ، عندما كنت في الرابعة والعشرين من عمري ، أسست شركة Global Logistics Management Inc. كنت أعرف منذ البداية أن عملي في مجال الخدمات اللوجستية سيكون تنافسيًا. وقد شجعني تصميمي على النجاح بقبول التحدي. لقد حصلت على دعم عائلتي الكامل منذ البداية ، وهذا ما ساعدني في التغلب على العقبات الأولية. الآن يوجد العديد من النساء لديهن وظائف في مجال الخدمات اللوجستية ، وقد تقدمت المهنة مع الزمن.

ما هي أفكارك حول العمل الخيري ؟
على مدار الثمانية عشر عامًا الماضية ، كنت أقوم بتوجيه الطلاب الدوليين القادمين من الخارج , وأشعر بارتياح كبير من خلال المساهمة في نجاحهم. لقد عرضت حتى فرص عمل عند الانتهاء من دراستهم لعدد قليل من الطلاب المؤهلين ، وآخرون بدأوا حياتهم المهنية في شركات متعددة الجنسيات.
– كيف يكون تأثيرك على المجتمع العربي الكندي كسيدة أعمال من أصول عربية؟
أنا محظوظة جدًا لكوني أعيش في كندا لدرجة أنه عندما وقع انفجار بيروت في أغسطس , ودون أدنى تردد ، كان أول ما فكرت به هو كيف يمكن لشركة Global Logistics Management Inc. المساعدة في أعقاب هذا الحادث المأساوي. قررت التبرع بحاوية طولها 40 قدماً مليئة بمساعدات الإغاثة الطارئة. انتشرت رسالتي التي طلبت من خلالها تبرعات لهذه القضية على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بنا. كنتيجة للدعم المتجاوب الذي تلقيته ، شاركت في تأسيس حملة دعم الإغاثة المسماة (لبنان قوي). لعبت شركة Global Logistics Management Inc. دورًا أساسيًا في جمع التبرعات من مناطق مختلفة في كندا وإرسالها إلى بيروت ، لبنان. لقد تم إرسال البضائع المشحونة إلى العديد من المنظمات غير الحكومية مثل كاريتاس لبنان وروتاري سيدار وجمعية أمل الدولية والمقاسيد. قامت شركة GLM بتصدير السلع التي تراوحت بين المواد الغذائية غير القابلة للتلف (بقيمة 300،000 دولار أمريكي TBC) والكراسي المتحركة ومعدات رجال الإطفاء (التي تزيد قيمتها عن مليون دولار أمريكي) ولعب الأطفال (بقيمة 250.000 دولار أمريكي).وكان شعار المهمة الرئيسي للحملة هو “الناس يساعدون الناس”. أنا ممتنة جدًا لفريق المتطوعين والمنظمات التي ساهمت في نجاح الحملة. أنا فخورة جدًا بقيادتي للحملة التي ساعدت العديد من العائلات المحتاجة. نحن ممتنون للغاية لأن الوعي بالحملة قد اجتذب تغطية إعلامية واسعة على الصعيد الوطني في كندا وعلى الصعيد الدولي في لبنان. والأهم من ذلك ، كان هدفنا الرئيسي مساعدة الناس في هذه الأزمة المدمرة. لقد كرست ثلاثة أشهر ، ساعات لا تحصى ، لكن الأمر كان يستحق كل هذا العناء. كان من دواعي سروري أن التقيت بأشخاص كرماء يرغبون في المساعدة .

– والان الى طبيعة عملك … لماذا الشحن الدولي ؟
لقد شجعتني خلفيتي الثقافية والعملية في الإهتمام بالشحن الدولي . كنت أرغب في خدمة متخصصة ومتميزة ، وركزت محيط أعمالي على مناطق إفريقيا والشرق الأوسط. تخصصت في تصدير الأمتعة الشخصية والسيارات والمعدات الثقيلة كسلع. اليوم ، بعد عشرين عامًا ، قمنا بتوسيع نطاق تصدير واستيراد جميع السلع , وخدمة قطاع الاستيراد / التصدير بشكل أساسي. نقوم باستيراد البضائع إلى كندا من الشرق الأوسط. رغم تغيير التعريفات الجمركية والاتفاقيات التجارية باستمرار. من أولوياتي مواكبة أحدث التغييرات ، بحيث يتم تقديم الخدمات لعملائنا على أعلى مستوى وبدون تأخير في الشحن.
– حدثينا عن الخدمات اللوجستية؟
تتضمن الخدمات اللوجستية جوانب عديدة. وهي تشمل الواردات / الصادرات الجوية والبحرية ، والتعبئة ، والناقلون ، والشاحنات ، والموانئ والمحطات ، والتحميل / التفريغ ، والتخزين ، ومراكز التوزيع ، والتخليص الجمركي ، والرسوم والضرائب.
– ما هي نصيحتك للتجار الجدد الذين يرغبون في إنشاء شركة جديدة لاستيراد البضائع إلى كندا؟
أسعى في إنشاء شركة جديدة نقوم بتقديم الاستشارة لأصحاب الأعمال الجدد في مجال العلامات التجارية والتسويق وتوجيههم بشأن قواعد وأنظمة الاستيراد إلى كندا. أستمتع بمساعدة العملاء لأنني أفهم أنه ليس من السهل أن تكون وافدًا جديدًا في بلد أجنبي وتبدأ مشروع تجاري من نقطة الصفر.. أساعدهم على فهم الطريقة الصحيحة لبدء عمل تجاري. هناك العديد من القواعد واللوائح التي يجب الالتزام بها خاصة عند استيراد المواد الغذائية أو المعدات إلى كندا.
– ماذا يعني لك الرئيس التنفيذي CEO دينا؟
بالنسبة لي ، فإن السمة الأكثر أهمية لكوني رئيسًا تنفيذيًا هي القدرة على وضع إستراتيجيات برؤية صائبة تساهم في سرعة الوصول للهدف النهائي . يجب أن تكون قدوة يحتذى بها وأن تكون مدعومًا من قبل فريق إدارة قوي يؤمن بأهدافك وقيمك ليساعدك على تحقيق أهدافك.
– من الذي يلهمك؟ ما هو هدفك اليومي؟
ثلاثة أشخاص في حياتي يلهمونني أكثر! لا يمكنني اختيار شخص واحد فقط. يشجعني والداي أن أبذل قصارى جهدي دائمًا في كل ما أفعله. بالإضافة إلى ذلك ، تلهمني ابنتي البالغة من العمر اثني عشر عامًا يوميًا لأكون أفضل شخص يمكن أن أكون , إنها تذكرني باستمرار بأن أكون الشخص المثالي وأن أساعد أينما ومتى أستطيع. أعتقد بالقول المأثور: “التفاحة لا تسقط بعيدًا عن الشجرة”. أنا محظوظة لأن لدي شجرة عائلة رائعة! هدفي اليومي هو دفعها إلى الأمام ، بكل طريقة ممكنة.
– كيف يمكن بناء فريق متعاون ؟
أنا أؤمن بشدة أنه إذا كنت ترغب في تحقيق النجاح في عملك ، فلا تستطيع بسهولة الإدارة الدقيقة, أنا شخصياً لا أتحرك فوق أكتاف فريقي. أعطيهم الحرية ليكونوا مسؤولين عما يحتاجون إلى القيام به كل يوم. من خلال الوثوق بهم للتفوق في مهامهم و مسؤولياتهم ، حتى نتمكن من الوصول للنجاح معًا.
– ما النصيحة التي تودين تقدمها لأصحاب المشاريع الآخرين الراغبين في بدء عمل تجاري؟
1. احصل على رؤية وابذل جهدا من أجلها!
2. التخطيط وبدء اتخاذ الإجراءات!
3. احصل على مرشد يوجهك!
كيف يبدو يوم عادي لدينا بخيت؟
من 8 صباحًا إلى 11 مساءً ، انطلق , اذهب , كل يوم مختلف ولهذا أحب عملي! أحب الذهاب إلى العمل كل يوم وأحب مساعدة عملائي الكرام بدعم من أفضل فريق عمل معي بالمكتب.
– أخبرينا قليلاً عن عملائك؟
يجب أن أقول إنني محظوظة مع أكثر العملاء روعة في الشرق الأوسط. العديد من العملاء هم عملاء تصدير والعديد منهم يستوردون فقط إلى كندا. ظل الكثيرون معي حتى الآن لأكثر من 20 عامًا وهذا ما يقوله القليل منهم عنا في GLM.
1. تقول Sam K. ، “Dina وفريقها هم إلى حد بعيد المجموعة الأكثر تفانيًا التي عملت معها طوال 20 عامًا من العمل.
2. يقول بسام س. ، هدى ودينا رائعان في العمل معهما ومحترفان للغاية في طريقة تعاملهما مع جميع شحناتي الواردة.
3. تقول الدكتورة “ب” على مدى العشرين عامًا الماضية إنني أثق في دينا فقط فيما يتعلق بجميع احتياجات التصدير الخاصة بي وفي أي وقت يكون لدي سؤال ، فهي مستعدة لمساعدتي.
– مع من تتعاملون؟ خطوط الشحن؟ والخطوط الجوية؟
نحن محظوظون جدًا للعمل مع أفضل خطوط الشحن في العالم ، وبالنسبة لي أنا فخورة بأن أسميهم شركائي في النمو ، خطوط Maersk و CMA CGM و Hapag Lloyd هي اختياراتي المفضلة لأنني أبحث عن خدمة وأسعار تنافسية لأقدمها لعملائي. نحن نتعامل مع العديد من شركات الطيران المتميزة.
كيف أثر Covid-19 على عالم الشحن؟
كان عام 2020 بالتأكيد عامًا مليئًا بالتحديات للعديد من عملائنا وموردينا. لقد حاولنا أن نظل سباقين من خلال مساعدة العملاء في التكيف مع “الوضع الطبيعي الجديد”. الخدمات اللوجستية هي خدمة أساسية خلال هذا الوباء يحتاج الكثيرون للتعامل معها. مازلت أبذل قصارى جهدي للتشاور مع عملائي حتى يتمكنوا من تنويع أعمالهم أو تحويلها إلى محور للبقاء واقفة على قدميها خلال هذه الأوقات الصعبة أحب أن أبقى إيجابية .ولقد تمكنت GLM من البقاء مفتوحة منذ بداية الوباء ونحن نقدر حقًا جميع عملائنا المخلصين لنا. نحن محظوظون جدًا لوجود قاعدة عملاء لدينا.
في الختام :
أستاذة دينا أشكرك جدا على هذا الحوار الحضاري والمعلومات القيمة والأسلوب الإنساني البسيط والنموذجي.
تحياتي إليك وإلى أسرة العاملين معك .

***

صور لأنشطة السيدة البخيت ..

***

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock