كنديات

الإعصار دوريان في شرق كندا دمّر ولم يقتل .. وحالياً يلفظ أنفاسه الأخيرة .

المدارس مغلقة غدا الإثنين في نوفاسكوتشيا

 

كندا سبيل- وكالات

الصور من : ناصر هارون – هاليفاكس .

في سواحل كندا الشرقية .. الاعصار دوريان بنفاسة الاخيرة مساء الاحد الثامن من أيلول سبتمبر .

هذا وقداجتاح الإعصار دوريان ساحل كندا المطل على المحيط الأطلسي حيث أسقط أشجارا وقطع الكهرباء وأطاح برافعة بناء ضخمة في وسط مدينة هاليفاكس عاصمة إقليم نوفاسكوشيا، بعدما خلّف دمارا واسعا في الباهاماس ومناطق بالولايات المتحدة الأميركية.

وقال وزير السلامة العامة الكندي رالف جوديل على تويتر، إن الحكومة سترسل الجيش للمساعدة في جهود الإغاثة بعد اجتياح العاصفة المنطقة أمس. وحثت السلطات -في إجراء وقائي- أي شخص يعيش قرب شاطئ البحر مغادرة المكان.

وقالت هيئة كهرباء نوفاسكوشيا إن أكثر من ثلاثمئة ألف شخص انقطعت عنهم الكهرباء بالفعل في الإقليم. ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات بسبب الإعصار.

وقال مركز الأعاصير بكندا، إنه من المتوقع أن تجتاح رياح قوية تبلغ سرعتها 150 كيلومترا في الساعة المنطقة الواقعة حول هاليفاكس.

وفي فترة بعد الظهر أسقط دوريان أشجارا فوق منازل بالمدينة، كما اقتلع سقفا واحدا على الأقل وأسقط رافعة ضخمة من فوق مبنى تحت الإنشاء.

وكان دوريان قد اجتاح جزر الباهاماس “الواقعة شمالي كوبا” الأسبوع الماضي برياح من الفئة الخامسة تجاوزت سرعة بعضها 320 كيلومترا في الساعة وتسبب في دمار وسقوط 43 قتيلا، ومن المتوقع ارتفاع هذا العدد خلال الأيام المقبلة.

وقال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أمس، إن آلاف المشردين يعيشون في ظروف “تتدهور سريعا” في أسوأ المناطق المتضررة بجزر الباهاماس، وذلك بعد ستة أيام من وصول الإعصار دوريان.

وأضاف البرنامج بأن نحو 90%، من المنازل والأبنية والبنية التحتية في مارش هاربر التي ضربها الإعصار على مدار يومين كاملين تقريبا قد تضررت.

كما دمر الإعصار أنحاء في جزر أوتر بانكس بولاية نورث كارولاينا أمس، ثم توجه شمالا بامتداد ساحل الأطلسي الأميركي السبت.

وقال المركز الوطني للأعاصير -ومقره ميامي- إن الإعصار وصل صباح السبت، مصحوبا برياح تصل قوتها إلى عاصفة مدارية، إلى جنوب شرق ولاية ماساتشوستس وجزيرتي نانتوكيت ومارثاس فينيارد التابعتين لها.

المصدر : وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock