ثقافيات

الأمسية الشعرية ال 44 من أمسيات شعرية في ميسيساغا

التسامح عنوانها

متابعة : شاعر سبيل

أحيت الجالية العربية في تورونتو الكبرى وقلبها ميسيساغا  الأمسية الشعرية الرابعة والأربعين ,من” أمسيات شعرية ” مساء اليوم السبت  الثامن من يونيو – حزيران ,  وكانت تحت عنوان ” التسامح ” , التي يشرف عليها الشاعران العربيان  , الأستاذ محمد رباح , والأستاذ رضوان أبو فيصل , اللذان أدارا الأمسية أيضاً . 

  قبيل الحفل ابدع الفنان والعازف رعد حبيب باداء العديد من الأغاني العربية المشهورة أطربت الحضور ونالت اعجابهم . وفي بداية الأمسية  رحب الشاعر محمد رباح بالحضور وشكر راعي هذا الحفل السيد عاتب حمدو  كما شكر ساخر سبيل و الموقع الاليكتروني الاخباري كندا سبيل الذي يغطي الأمسيات بشكل دائم .

ثم قرأ الأستاذ محمد رباح  قصيدة عرّف بها الشعر بطريقة محببة ثم قصيدة أخرى عن شهر رمضان والتسامح , بينما قرأ الأستاذ رضوان قصيدتين بالعامية اللبنانية . هذا وقد وشارك في الأمسية ثلة من الشعراء والشاعرات العرب , من لبنان والعراق وفلسطين وسوريا , وبحضور الجمهور العربي المتذوق للشعر والأدب .

 وكان افتتاح الأمسية للكاتب والشاعرالدكتور عبد القادر فارس , الذي ألقى ثلاث قصائد , اثنتين منهما بالفصحى , الأولى بعنوان ” كن متسامحا ” , والثانية ” هكذا الأيام ” , وقصيدة ثالثة بالعامية المصرية بعنوان ” قالوا في الأمثال ” ,’ ثم تلاه الشاعر شربل بركات , الذي قدم قصيدتين باللهجة العامية اللبنانية , ثم قرأت الشاعرة ريما برقش ثلاث قصائد باللغة الإنجليزية , وبعد ذلك قرأ الدكتور شوقي الخالدي  قصيدة بالمناسبة , كما اختار أبياتا من قصيدة للإمام الشافعي تتحدث عن التسامح , تلاه الشاعر المخضرم الدكتور ذوقان عبد الصمد , الذي قدم قصيدتين , تحدثت الأولى عن شعراء المهجر , فيما كانت القصيدة الثانية في الغزل , واختتمت الفقرة الأولى من الأمسية , بقصائد بالفصحى والعامية للشاعر  الدكتور نعيم هيلاني .

في القسم الثاني من الأمسية ، كانت هناك مداخلة للأديبة العراقية الدكتورة خولة السنجرى , فيما قرأ الشاعر الدكتور أحمد البوريني قصيدتين بالفصحى عن موضوع الأمسية , كما شاركت الشاعرة  الشابة ريم طه بقراءة قصيدة حديثة.   وايضاً كانت هناك مشاركات عديدة زخرت بها الأمسية ال 44 . 

أعلن الأستاذ رباح والأستاذ أبو فيصل عن الأمسيات القادمة وذلك حسب الجدول التالي : 
الأمسية 45    يوم  السبت   5 اكتوبر 2019   بعنوان الأمل
الأمسية 46  يوم السبت   25 يناير 2020    بلا عنوان
الامسية 47   يوم السبت  6 يونيو 2020    بعنوان الربيع .

***

صور من الحفل

***
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock