اقتصاديات

اقتصاديات الكورونا والمهاجر السعيد…

و ركن الرهن العقاري

العدد الشهري 91 من ساخر سبيل صفحة 12

كتبت: د.دعاء خيري
استشاري اداره الأعمال والمشروعات
************

اسمحوا لي أبناء جاليتنا الكرام بأن أستهل حديثي هذا بإرسال أطيب الأمنيات للجميع و الدعاء بموفور الصحه و العافيه فيً هذا الوقت العصيب الذي نمر به جميعًا. أما بعد اسمحوا لي ان استعرض مع حضراتكم حال المهاجر السعيد في زمن الكورونا . و ما أتناوله في السطور القادمة هو اقتصاديات الكورونا و تأثيرها علي المناخ الاقتصادي.
لا شكً ان صدمه انتشار COVID-19 قد اصابت الاقتصاد وًاسواق المال العالميه باضطراب ليس بالهين لايزال الخبراء يترقبون و يتابعون اثاره الحالية و المستقبليه. دعونا نتفق علي مجموعه من المعطيات الحالية في البدايه :

– الفيروس و خصائصه لا تزال غامضه الي خد كبير . الأعراض او اللا أعراض ، نسب الأصابه و الشفاء غير واضحه وًبالتالي المناعة و التحصين من الفيروس غير واضح و خاصه في ظل محدوديه medical testing.
– ردود فعل و إجراءات التصحيح و السياسات تتفاوت بدرجه واسعه و تختلف من حكومه لأخري في سرعه التجاوب او رد الفعل-
– التنبؤ بردود افعال منظمات الأعمال و الاسواق يعد امر غير دقيق و سابق لأوانه لانه يكون مبني علي توقعات لا تستند الي موءشرات اقتصاديه طبيعية و لكن حاله طوارىء خاصه وًغير مسبوق
وًالان الي قراءه سريعة في ما يسمي shock geometry او هندسهً الصدمة . و بصفه عامه اثار صدمه الكورونا تتوقف في المقام الأول علي مدي الآثار السلبية علي جانب العرض و تكوين راس المال في الاقتصاد. المحدد الأساسي هو جانب العرض و التأثيرات السلبية علي المعروض من السلع وًالخدمات أضافه الي رد فعل الحكومات و حزمه السياسات و الإجراءات التصحيحية التي تتخذها الحكومات.
نظره تاريخيه الي global financial crises تجد ان الاقتصاد الكندي 2008 قد تخطي الازمه المالية و البنكيه فتكوين راس المال لم يتعرض للاهتزاز الشديد و لم تتاثر العمالة سلبا بدرجه توازي الي كساد الأسواق. ما حدث هو تاثر الناتج المحلي الإجمالي GDP انخفاضًا شديدًا لكن بمرور وقت بسيط تعافي الاقتصاد و ارتدت معدلات النمو. مره اخري بطبيعتها . يطلق خبراء الاقتصاد علي هذا السيناريو مصطلح V shock shape. علي عكس ما حدث في دول اخري مثل الولايات المتحدة حيث اتخذ المنحني شكل U shape و ترك فجوه عميقه في معدلات النموًبعد و قبل الازمه فلم يتعافي الاقتصاد سريعا.

ماذا يحدث حاليا يا مهاجر يا مرعوبً في ظل الكورونا؟
دعونا نتناول جانبين : الأول: Financial Risk system و الثاني Extended real economy.
ما نراه حاليًا هو ازمه في أسواق المال capital markets تتم مواجهتها باجراءات ماليه مثل تخفيض الفايده من قبل البنكً المركزي الكندي .
في حال حدوث ازمه سيوله ماليه قد تتفاقم المشكلة. من ناحيه السياسات النقديه و المصرفية قد تلجا الي bailouts and recapitalization و يظهر التأثير السلبي علي العمالة وًمعدلات البطالة وًالانتاجيه في السوق الكندي . و من ناحيه اخري إذا لا قدر الله طالت فتره التباعد الاجتماعي social distancing يؤثر هذا سلبا علي الانتاجيه وًالعماله و معدلات النمو في الاقتصاد و تظهر العديد من إفلاسات الشركات bankruptcies وًعواقب غير محموده تقود الي تجميد الاقتصاد real economy freeze
ازمه بهذا الحجم تعد سابقه من نوع جديد تدمر حامي العرض في السوق وًبالتالي تضع تحديات عديده غير مسبوقه علي صانعي القرار.
ماذا يعني ما سبق يا مهاجر يا سعيد ؟
أرجو التفاؤل. نظره سريعهً علي الموقف الحالي و رد فعل الخكومهًالكنديه بمستوياتها الثلاثة تدفعني الي القول باننا سوف نستطيع عبور الازمه . فقد تم اتخاذ حزمه من الإجراءات التصحيحية اذكر منها علي سبيل المثال ما أعلنته الخكومهً منً برامج الاقتراض bridge loans وًالتي تكون الفايده عليها صفر طوال مده الازمه كما اذكر تأجيل مدفوعات الرهن العقاري للوحدات السكنية وًالتحاريه.
مثل هذه الإجراءات لا تكفي بمعزل عن أمور اخري كثيره فهي إجراءات سريعة للتخفيف من صدمه الازمهُ وًلابد ان يتبعها المزيد من الإجراءات في ضوء ما سوف تأتي به الأيام القادمه.
هي فقط بدايه لخطه اداره الازمه وًالتي لابد و ان أتقدم بالشكر الحكومه الكندية عليها . فهي خطوات مدروسه للمحللين وًخبراء الاقتصاد وًمقارنه بعدد من الدول الأخرى اعتقد سوف تمر هذه الازمه و نتغلب علي صدمه الكورونا. اعتقادي الخاص ان بمجرد التوصل لمصل اوًعلاجً من الناحية الطبيه سوف يتم تقليل إجراءات التباعد الاجتماعي و بالتالي الانتاجيه و العمل و الصناعات وًدوره راس المال تعود للتحسن التدريجي.
بعد الصدمهً حتعمل ايه يا مهاجر يا سعيد ؟
اسمحولي اسجل فخري بما رايته منً تعاون و مشاعر ود صادقه جمعتنا في الازمه. الجميع يساعد وًيعرض خدمه المسنين و غيرهم. معظم ابناء جاليتنا الكرام يبحث عن طريقه لرفع الروح المعنوية بين بعضنا البعض وً كل في مجاله و حرفته بطريقته الخاصة. امثله عديده تخدم مجتمعنا الكندي في صمت او علانيه.
هذا هو ما يجب ان تستمر فيه يا مهاجر يا سعيد . أوصيكم و نفسي بالتخلي عن استغلال الفرص فمن يملكً و لديه القدرهً عليه واجب و مسؤوليه اجتماعيه لمساعده الغير و كلي ثقه في استمرارنا في العمل معًا لرفع شان جاليتنا ألعربيه في المجتمع الكندي.
تحياتي لحضراتكم و أطيب الأمنيات بالسلامه وًالصحه للجميع و مرور هذه الأزمه سريعا.

***

ركن الرهن العقاري :

والان .. استعرض مع حضراتكمً بعض المستجدات في سوق الرهن العقاريً في السطور القليله القادمه و التي قد تكونً فيها اجابه لاستفساراتكمً في ضوء الظروف الحالية COVID -19 pandemic.

في السطور التأليه أتطرق الي الحديث عن الدفعات التي يتم تأجيل دفعها من القرض العقاري Mortagage deferral .و هو اكثر الموضوعات التي تلقيت استفسارات بشأنها في الأيام القليلة الماضيه.

فقد أعلنت الحكومه الكندية خبر تأجيل دفعات القرض العقاري علي الوحدات السكنية والتجاريه من قبل البنوك و الجهات المقرضة لمده سته شهور.
و فيما يلي بعض النقاط للتوضيح :
– القرار جاء ضمن حزمة إجراءات لمواجهة الأثار السلبية لفيروس كورونا ولمساعدة المتعثرين في الدفع بسبب الوضع الطارئ ولا يهدف لمساعده المتعثرين قبل بدايهً الازمه.
If you are already defaulting before COVID 19 this is not for you
– القرار هو تأجيل وليس إلغاء للدفعات.
– هل يؤثر Deferral علي credit score ؟
الاحابه بالنفي .
ما يلي بعض النصائح لمن سيقومون بالتأجيل الرجاء اتباعها :
– عند التأجيل أطلب نسخه كتابيه خطاب او بريد إلكتروني تفيد بالاتفاق علي التأجيل و تفاصيله.
-احتفظ باسم ورقم موظف خدمه العملاء الذي تولى عملية التأجيل.
– احتفظ بالتاريخ و اليوم و الساعه التي قمت فيها بالاتفاق علي التأجيل .
– قم بمتابعه Equifax and trans union credit reports once every few months و الابلاغ عن أي خطا قد تلاحظه

ملا حظات عامه :
– في حاله التأجيل لمده٦ اشهر property taxes تدفع في مواعيدها الملتزم بها سابقا و لا يشملها التأجيل.
– سيتم دفع الضريبه العقارية property taxes في مواعيدها.
– الفائده المؤجله خلال الأشهر السته سوف تتم إضافتها الي القرض العقاري و تدفع لاحقا بعد مرور الازمه .
-الاتفاق علي التأجيل من الأفضل ان يكون عن طريق مكالمهً هاتفيه لضمان وتأكيد التأجيل .

أضافه الي التأجيل علي القروض شهدت الساحة في سوق العقارات والرهن التجاري عدة أحداث متلاحقه منها تخفيض البنكً المركزي الكندي bank of Canada لأسعار الفايده ثلاث مرات متتابعه في غضون شهر و هي سابقه ترجع الي عده أسباب منها الرغبه في تصحيح السياسة النقديه و المالية من جهه و من جهه اخري تعتبر من الإجراءات التصحيحية لسوق العقارات و القروض العقارية .
في العدد القادم سوف أتناول هذا الموضوع بالتحليل .
أرجو من حضراتكم التواصل و إرسال أي استفسارات لكي أقوم بتناولها في ركنً الرهن العقاري / State of the Mortgage by Doaa لاحقا

للحديث بقيه…

تحياتي وًامنياتي بالصحه و السلامه
للتواصل :
Email: [email protected]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock