شلبكيات

لقاء سبيل – مع المهندس محمد حسني عبد المجيد .

العدد 126- ص8 ساخر سبيل .

في هذا العدد من ساخر سبيل والذي يحمل اللقاء رقم 126 ، يطيب لنا التواصل مع الناشط الإجتماعي الأستاذ محمد حسني عبد المجيد مؤسس ومدير مجموعة ( Social walk ).
مقدمة :
سأحدثكم عن تجربة حدثت معي وسأعتبرها مقدمة هذه المقابلة :
قبل سنوات قليلة تلقيت اتصالاً هاتفيا بوقت السهرة وكان يومها مساء السبت كما أذكر وأنا (منسدح) على الكرسي المخصص لي أمام التلفزيون وكان المتصل صديق لي :
هو مباشرة : أين أنت؟
أنا : مساء الورد.
هو : مش وقته .. عن جد أنت فين ؟
أنا : في البيت .
هو : ولماذا لم تأتِ لحضور عرس ابني وكل الحبايب موجودين الا سموك !!
أنا : كيف أحضر وأنا غير مدعو للعرس !!
هو: أرسلت لك E invitation من عدة أيام على E mail.
أنا : ماذا يعني ذلك ؟
هو : أنت متخلف تكنولوجياً . لقد ارسلت لك دعوة اليكترونية وحضرتك لم تأتِ.
أنا : شوف حبيبي .. ان لم تحضر عندي للبيت ومعك بطاقة الدعوة، أو على الأقل تحكي معي تلفون تدعوني للعرس فلن أحضر.
هو : أنت فين والناس فين !!
أنا : شوف من الآخر.. في شغلات اذا صارت تكنولوجية خربت ..( وأقفلت التلفون ).
ومن يومها قررت مقاطعة الحفلات الا اذا تمت دعوتي كما تعودت !!
*
الآن… في عام 2023 كيف غزت التكنولوجيا كل تفاصيل حياتنا الإجتماعية والإقتصادية وغيرها؟ وكيف نستفيد منها في تفاصيل وأنشطتنا اليومية على كافة الصعد؟.
اليوم نلتقي مع الناشط الإجتماعي الإفتراضي والحقيقي السيد محمد حسني عبد المجيد المصري الكندي ومؤسس مجموعة ( ((Group Social Walk على صفحات الفيسبوك، التي نالت وحظيت بمتابعين كثر.
سنبحر معه في قضايا عديدة تهم عرب كندا تحديداً .

س1 : أستاذ محمد حسني .. حبذا لو قدمت نفسك للقراء الكرام.
ج1: اهلا بحضرتك و بالسيدات و الساده القراء
انا محمد حسني مهندس مدني هاجرت من مصر الي كندا سنة ١٩٩٩
قضيت هذه الفتره بين البرتا و اونتاريو و عملي في مجال ادارة مشروعات الطاقه و البترول
منذ حوالي عام اسسنا جروب Social Walk لغرض التقارب الاجتماعي بين افراد الجاليات المصريه و العربيه و عملنا و الحمد لله نشاطات ثقافيه و اجتماعيه علي مدار العام مما زاد من شعبية “الجروب”
و تخطينا بحمد الله الفين عضو

س2 : في البداية ..عرّف لنا ماهية وسائط التواصل الإجتماعي المنتشرة في كل الدنيا وما هي أهميتها؟ .
ج2: العصر الحالي يجد في وسائل التواصل الاجتماعي الحريه و البديل عن التواصل بصورته التقليديه
و عليه فاننا نحاول استخدام منصة التواصل Social Walk Group للتقريب بين افراد الجاليه و دعم المشروعات الثقافيه و الاجتماعيه المنوطه بالحفاظ علي الثقافه و الهويه .

س3 : من خلال اجابتك، لو تكرمت أخبرنا عن تأسيس وأهمية وهدف وجود مجموعة
(Group Social Walk ) وكيف تحول من نشاط افتراضي الى فعاليات حقيقية تخدم أفراد الجالية المصرية والعربية .
ج3 : الحمد لله “الجروب” ينمو بخطوات ثابته و أهداف “الجروب” من تلاقي الحضارات و الحفاظ علي الهويه تتحقق علي أرض الواقع و نحن نكتسب ارضا و اعضاء جدد كل يوم .
بدانا بتجمعات للمشي السريع مرورا بتجمعات في الاعياد و المناسبات الوطنيه و ندوات تعليميه و تثقيفيه و رحلات سياحيه اثمرت عن وجود قاعده جماهيريه كبيره و الحمد لله
مشروعات الموسيقي و مسرح للاطفال تلقي صدي و دعم من الاعضاء و القادم افضل باذن الله

س4 : بيّن لنا أبرز الأعمال التي قمتم بها العام الماضي على الأقل، وهل هناك إدارة تقود هذه الأنشطة ؟.
ج4: اسسنا مجلس اداره للجروب بعد ان اصبحنا Not For Profit organization
قمنا في العام الماضي بعمل “ايفينتات” و تجمعات للمشي و قمنا بعمل عدة رحلات داخل اونتاريو و كيبيك و عمل ندوات تثقيفيه و تعليميه للاعضاء في مختلف المجالات. و في هذا العام اسسنا فرقه موسيقيه و حاليا بدانا مشروع مسرح الطفل و في الطريق مشروعات اخري قادمه.

س 5 : معظم الجمعيات والأندية هنا وفي الخارج تؤسس أعمالها وتباشرها على أرض الواقع ثم تضع لها صفحات اليكترونية متنوعة ، الا أنتم فقد بدأتم افتراضيا ثم أصبحتم على أرض الواقع تقومون بأنشطة شهد لها الجميع بالتميز ..كيف ولماذ فعلتم ذلك؟
ج5: فعلنا ذلك حتي نستفيد من تاثير منصات التواصل الاجتماعي خاصة فترة “الكوفيد” و الحمد لله الناس تثق بنا و بوعودنا و لم نخذل الاعضاء في اي مناسبه او تجمع و باذن الله القادم افضل .

س6: قرأنا من على صفحتكم انكم بصدد فتح المجال لجمع التبرعات وتقديمها لاحقاً لأي محتاج من أبناء الجالية المصرية والعربية. ما تفاصيل ذلك؟ وخاصة بأن هذه العملية حساسة وتحتاج للكثير من الخبرة والتعامل معها بحذر .
ج6 : التكافل الاجتماعي بعيد كل البعد عن ال Not For Profit انما هو بشكل شخصي بين اصدقاء و الهدف هو توفر الماده في حالة حدوث اي طاري يستلزم اجراءات سريعه، استشرنا اساتذه قانونيين و نحن اول من يلتزم بالقوانين و الأعراف.

س7 : بعد الكثير من الأنشطة الإجتماعية، هل لديكم خطط أو أفكار لإيجاد أنشطة جديدة اقتصادية أو رياضية أو فنية أو غير ذلك؟ وهل لكم تواصل مع فرق وتجمعات عربية كندية .. وماذا حققتم ؟

ج7: هناك دائما الجديد في مختلف المجالات و حاليا بصدد الإعلان عن مشروعات جدبده قادمه بالتعاون من اصدقاء من كيبيك و خارج كندا .

س8 : ما رأيكم بالتجمعات المصرية والعربية الإفتراضية والحقيقية سيرها وانجازاتها، وهي التي تقدم خدماتها وأنشطتها الى الجالية العربية في كندا بشكل عام وتورونتو الكبرى بشكل خاص .
ج8 : هناك العديد من “الجروبات” اغلبها مفيد للجاليه و نحاول التواصل و التعاون معهم لعمل مشروعات مشتركه من شانها تعزيز التواصل مع اعضاء الجاليه و خدمتهم.

س9 : كلمة أخيرة تقولها لقراء ساخر سبيل وكندا سبيل .
ج9 : شكرا لساخر سبيل و شكرا للسيدات و الساده القراء بدعمكم ننهض و ننمو و نامل دوما في اكتساب ثقتكم و ان نكون عند حسن ظنكم.
*****
الختام : باسم قراء ساخر سبيل وكندا سبيل نتقدم بالشكر الجزيل إلى المهندس محمد حسني عبد المجيد مؤسس مجموعة Social walk) ) على هذه الإجابات الشافية ونتمنى له ولمجموعته التوفيق والنجاح والوصول إلى أعلى الدرجات وأسمى المراتب .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock