ثقافيات

أخبار وصور المجتمع العربي الكندي – آب- أغسطس 2021

ساهر سبيل- ص5 العدد 108 من ساخر سبيل

كتب : ساهر سبيل

بعد أكثر من عام ونصف من الإنكفاء الإجباري الناجم عن كوفيد 19 عادت من جديد- وأيضا ضمن شروط صحية مطلوبة – عادت الفعاليات والأنشطة وضخ الفرح والسعادة في نفوس الناس المتعبة من الإنطواء والعزل الإجباري ، فانطلقت العديد من المهرجانات والأنشطة تملئ القاعات والساحات والشوارع في المدن الكندية.. الى حضراتكم ما استطعنا تغطيته من هذه الفعاليات …
***

السباق السنوي الرابع لمؤسسة االمحترفين الفلسطنيين الكنديين .

أقامت مؤسسة المحترفين الفلسطينين الكنديين (CPPF) فعالية رياضية إنسانية بالتعاون مع مؤسسة صحية كندية بهدف جمع الأموال لدعم قسم الطوارئ في مستشفى Credit Valley. كما وتساهم الأموال التي تم جمعها أيضًا في دعم مهمة CPPF لرعاية تعليم الطلاب اللاجئين المتفوقين من الفلسطينيين. شارك بالسباق العشرات من أبناء ميسيساغا من عشاق المشي حيث ساروا لمدة 5 كيلومترات من الحديقة وحتى المستشفى ثم عادوا للحديقة مكان انطلاقهم . وقد شاركت العديد من الشركات والمؤسسات والفرق في هذا اليوم . كما وشاركت فرقة تياترو الكندية في هذا المهرجان من خلال عرض ملصقاتها وصور لانجازاتها، كما شاركت الرسامه الفلسطينية العالمية هنا تميم بمجموعة من أعمالها ضمن المهرجان الذي اشتمل على العديد من الفقفرات الفنية التراثية احياها الفنان خيري حاتم وفرقة الروزنا وفرقة سوريانا .
***

هيئة إدارية للبيت الفسطيني في ميسيساغا .
عقب الإنتخابات التي جرت يوم السبت 14 آب أغسطس في البيت الفلسطيني بميسيساغا، وتم بها انتخاب مجلس ادارة جديد، عقد هذا المجلس أولى جلساته ووزع المهام على أعضائه كما يلي :
السيد عبد الرحيم حامد : رئيساً
السيد أيهم فرح : نائباً للرئيس.
السيدة أوديت ضبيط : أمانة السر والمالية .
السيد : زاهر سليمان : العضوية.
الأنسة مايا الباشا : شؤون الطلاب والشباب .
السيد مازن كعوش : شؤون النقابات .
السيد طارق السعدي : النشاطات .
نتمنى التوفيق والنجاح للمجلس الجديد للقيام بدوره الهام للسير بهذه المؤسسة نحو الأفضل لخدمة أبناء المجتمع الفلسطيني الكندي .
***

مهرجان الجمعية العربية الفلسطينية السنوي السادس.
بتجمع فريد من نوعه مزج الترفيه بتعزيز المعرفة بالتراث الفلسطيني وخاصة للأجيال الجديدة، أقامت الجمعية العربية الفلسطينية في كندا مهرجانها السنوي السادس طوال يوم الأحد 29 آب اغسطس 2021 في إحدى حدائق ميسيساغا ، شارك به فرق فنية تراثية عديدة، أبرزها مشاركة المبدع خيري حاتم، كما وعرضت بساحات الحديقة مجموعة متميزة من الملابس التراثية والاكسسوارات والتحف والحرف اليدوية والبضائع والأطعمة الفلسطينية المتنوعة . حضر هذا التجمع أسر فلسطينية وعربية اكتظت بهم ساحات الحديقة . وشاركت شخصيات سياسية كان أبرزهم رئيسة بلدية ميسيساغا السابقة السيدة هيزيل مكاليين وناشطون من مختلف المجالات .
***

فرقة تياترو العرب الكندية
بعد توقف اجباري ناجم عن الوباء عادت فرقة تياترو العرب الكندية لأنشطتها الثقافية وخاصة المسرحية وذلك للبدء بتنفيذ برامجها المجمدة، وكانت الفرقة قد جمدت النشاط المسرحي بعد توقف عرض مسرحيتها “مدرسة المهاجرين” قبيل العرض الإفتتاحي بأيام قليلة ، ولكن الفرقة استمرت بتنفيذ بعض الأنشطة الثقافية والفنية الافتراضية وسجلت فيديو مصور بشكل فردي عن أثر الوباء على الناس، ونفذ بطريقة تتناسب مع ظروف الوباء وتم عرضه على شبكات التواصل الإجتماعي في مطلع 2021 وكان بعنوان ” الدنيا مقلوبة ” . كما ونفذت في بداية هذا الصيف فيلم قصير بعنوان ” الغضب “. وشاركت المجتمع العربي الكندي أيضاُ بأنشطة اجتماعية وثقافية افتراضية. وفي يوم الثلاثاء 17 آب أغسطس قررت إدارة الفرقة بعد اللقاء مع الأعضاء إقامة الصالون الثقافي العربي الثاني في النصف الأول من أيلول سبتمبر القادم بعد تأجيله لظروف الكورونا وسيكون افتراضياً وبمشاركة العديد من الشعراء والفنانين العرب ومشاركة المبدعين من الصغار والشباب . كم قررت المشاركة بالمهرجان الرياضي الإنساني لمؤسسة المحترفين الفلسطينين السبت 21 آب أغسطس . وأبرز القرارت العودة لبروفات مسرحية مدرسة المهاجرين.
***

الاوركسترا الكندية العربية … عودة الروح .
عادت الأوركسترا الكندية العربية لأنشطتها المعهودة وضمن الأطر المسموح بها صحيا، حيث انطلقت تمارينها استعددا للفعاليات القادمة و أبرز ما تم تقديمه في شهر آب اغسطس 2021 هو حفلتيين في ميسيساغا الأولى حفل موسيقي تم في إحدى قاعات المدينة وكان تحت عنوان حنين ، و هذا البرنامج من انتاج الاوركسترا بالتعاون مع ادوارد ترزي وهو برنامج موسيقي يجمع بين الغناء والعزف الالي قدمته مجموعة من اعضاء الاوركسترا الكندية العربية. أما الحفل الثاني فكان مهرجان فلكولوري لفرق كندية من أصول متنوعة The Multicultural Folk Celebration وتمت العروض في ساحة سوبر ماركت أدونيس ( فرع دندس) بعد ظهر يوم الأحد 15 أغسطس آب وحضرته عشرات العائلات العربية والكندية . ومن أبرز فقراته الدبكة الفلسطينية لفرقة زيتونهوالتي لاقت مشاركة متميزة من جمهور الحاضرين .
***

مهرجان Taste of Middle East
من أبرز ما شاهدته منطقة سكاربورو – اونتاريو بالفترة الأخيرة، هو مهرجان فني ثقافي أشرفت عليه السيدة همسة دياب فرحات التي أصرت على الاستمرار بتقديم الفرح رغم كل الظروف المحيطة المحبطة .. فقد أقامت مهرجانها هذا العام في سكاربرو شرق تورونتو بدلا من مركز مدينة تورونتو بسبب كورونا ملتزمة بالأعداد المقررة وشروط الصحة العامة ، فعلى مدى ٣ أيام بدءا من مساء الجمعة وحتى مساء الأحد ( 20 – 23 آب اغسطس)، قدمت عرضا لمنوعات جمعت ما بين الموسيقى والرقص والغناء والدبكة من مختلف الثقافات وخاصة الشرق أوسطية . أبرز المشاركات كانت لفرقة روزانا الفلسطينية التي قدمت العرس الفلسطيني ومجموعة متميزة من الدبكات. كما كان لحضورالمغني خيري حاتم تواجداً ملفتاً. إضافة الى مشاركات واسعة من الشركات التي عرضت الماكولات العربية الشرقية والأشغال اليدوية والتحف . وحضر المهرجان المئات من أبناء الجالية العربية وغيرهم من الكنديين، كما شارك الاحتفال في يومه الثالث رئيس بلدية تورونتو جون توري وغيره من السياسين ومن قيادات الشرطة في تورونتو .
***

صور من هذه الفعاليات …











اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock