كنديات

أخبار الجالية … ص5 من ساخر سبيل . العدد 111

من أبرز أخبار الجالية في تشرين ثاني - نوفمبر 2021


متابعة ساهر سبيل
أخبار الجالية
لقاءات واجتماعات ودية وأخوية وبعضها منظم للاحتفال بمناسبة محددة،…. هذا أبرز الكلمات التي يمكن ان نبدأ بها هذه الصفحة .
لقاء عفوي ولا أجمل دعى اليه الصديق الاعلامي محمد التميمي من قناة كنارفي اتاوا وكان ذلك للأصدقاء ولمتابعي برامج ونشاطات المبدع التميمي ، وكان في ميسيساغا حيث تبادل الحضور التعارف المباشر والأخبار الدافئة بعد أكثر من عام ونصف على اللقاءات الافتراضية الباردة.
وفي بداية نوفمبر عقد لقاء ودي اجتماعي جمع عائلات فلسطينية وعربية والتي أحضرت الماكولات الشعبية معها وما قدمه ايضاً البيت الفلسطيني . ومن أهداف بالاضافة للنشاط الاجتماعي تعريف ابناء الجالية على ادارة البيت الفلسطيني الجديدة.

***

يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني في كندا .
أقامت وستقيم جهات فلسطينية وعربية لاحقاً احتفالات بمناسبة يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني. فقد أقام البيت الفلسطيني – ميسيساغا ، حفلاً متميزاً لإحياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني ، أشرف على تنظيمه الإعلامي والفنان العربي الأستاذ محمد هارون والدكتور أحمد عوض ، وأداره بجداره الأستاذ أبو شادي . وقد بدأ المهرجان فقراته من الساعة الواحدة ظهرا وحتى الثامنة مساء ، وفي بداية اليوم أقيم معرض للكِتاب ، لأربعة من الكتّاب والأدباء الفلسطينيين واالعرب المقيمين بتورونتو الكبرى ، وهم الدكتور المبدع عبد القادر فارس شارك فيه بعرض ثمانية من كتبه و التي أصدرها خلال أعوام إقامته في كندا ، كما شاركت السيدات الأديبات أمال رشيد وريهام طعيمة وشركة ياسمين للطباعة والنشر وذلك ابابداعاتهم الجديدة.
كما رافق معرض الكتاب معرضا للصور تشرح نضال الشعب الفلسطيني وخاصة صور عن الحرب الأخيرة على أهلنا في غزة . وفي المساء بدأ المهرجان السياسي والثقافي بكلمة لرئيس البيت الفلسطيني الأخ عبد الرحيم حامد وأخرى باللغة الانجليزية للسيد همام فرح عضو الهئية الادارية ، ثم كلمة مسجلة للأمين العام للاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين الأخ مراد السوداني من رام الله ، وكلمة تضامن من الجاليات العربية بكندا ، ألقاها الأستاذ زياد ملاوي رئيس جمعية المغتربين الأردنيين في كندا ، ثم شارك الاستاذ الشاعر العراقي الكندي كريم شعلان بقصائد وطنية عن نضال الشعب الفلسطيني الهبت حماس الحضور، ثم شارك الدكتور عبد القادر فارس بإلقاء ثلاث قصائد : الأولى للأسرى الستة الذين حرروا أنفسهم من سجن جلبوع ، والثانية لأهلنا الصامدين في حي الشيخ جراح ، والثالثة بعنوان القدس توحدنا ، حيث لاقت تجاوبا وإعجابا كبيرا من الجمهور المشارك الذي احتشد في قاعة الحفلات في البيت الفلسطيني . كما وكان لفرقة تياترو العرب الكندية مساهمة متميزة خلال المهرجان حيت عرضت مسرحية بعنوان
( أزهار وأشواك ) تاليف واخراج د. جورج وديع وتمثيل داليا رجب وسناء سمير وحنا مينا ولطيف تيازيط ثم عرض فيلم الغضب لنفس الفرقة بطولة محمد هارون وناردين حبيب وأعضاء الفرقة ، والفيلم مستوحى من مسرحية المبدع الراحل محمود دياب ( الغرباء لا يشربون القهوة ) وإخراج د. جورج وديع .
بعد الحفل التقطت الصور التذكارية و تم تكريم المشاركين وخاصة أعضاء فرقة تياترو العرب الكندية .
هذا وقد توافد على حضور المهرجان العديد من العائلات والأطفال والشخصيات والفعاليات الاقتصادية والسياسية والاعلامية من أبناء المجتمع العربي الكندي من مختلف الأصول والمنابت .

***

جمعية الصداقة الفلسطينية الكندية تدعو المؤسسات الحقوقية الدولية الى ادانة السلوك الاسرائيلي باعلانه 6 مؤسسات حقوقية فلسطينية بانها مؤسسات ارهابية واصداره قرار باغلاقها.
***

خلال لقاء على تطبيق ( زوم ) عقدت جمعية الصداقة الفلسطينية الكندية ومركز بيسان لقاءً موسعاً مع مؤسسة كنديون من اجل العدالة والسلام في الشرق الاوسط، والذي شارك فيه نخبة من الحقوقيين واعضاء من الجمعية وتم الاتفاق على عقد لقاء موسع يجمع العديد من المؤسسات والمنظمات الكندية والفلسطينية لاطلاق حملة مساندة للمؤسسات الفلسطينية وتعرية الاحتلال عالميا بانتهاجه سياسات تنتهك القانون الدولي وحقوق الانسان وتناول اللقاء الهجمة الاسرائيلية واغلاق مؤسسات عامله في قطاع حقوق الانسان والدفاع عن الاسرى والمعتقلين السياسيين ، وكشف ممارسات الاحتلال ، وتم التطرق تفعيل الضغط الدولي ، وآفاق العمل المشترك مستقبلا الاوسط . وتناول اللقاء الهجمة الاسرائيلية واغلاق مؤسسات عامله في قطاع حقوق الانسان والدفاع عن الاسرى والمعتقلين السياسيين ، وكشف ممارسات الاحتلال ، وتم التطرق تفعيل الضغط الدولي ، وآفاق العمل المشترك مستقبلا، وفي نهاية اللقاء عبر مسؤول العلاقات الخارجية في الجمعية د. عبد الرحمن الكيلاني عن شكره الجزيل باسم المؤسسة لجميع اعضائها ولممثل مؤسسة كنديون من اجل العدالة والسلام في الشرق الأوسط السيد ثوماس وممثل مركز بيسان السيد ابي العابودي وتم الاتفاق على عقد هذا اللقاء الموسع في القريب العاجل.
***

لقاء ودي على شرف السفير الأسبق نبيل معروف والقائمة بأعمال السفارة منى أبو عمارة
بدعوة من مؤسسة المحترفين الكنديين الفلسطينين ( CPPF ) ومن السيد إياد عمرو ، التقى جمع من أبناء الجالية الفلسطينية مساء أمس السبت 13 تشرين ثاني نوفمبر في مطعم ” بيت ستي ” بميسيساغا للترحيب بالضيوف القادمين من أتاوا وخاصة القائمة بأعمال السفارة منى أبو عمارة. حضر اللقاء الودي السيد نبيل معروف السفير الأسبق لدولة فلسطين بكندا وأعضاء من إدارة مؤسسة المحترفين الكنديين الفلسطينين وأعضاء من الحمعية العربية الفلسطينية وبعض الاعلامييين . وبعد تناول العشاء القيت كلمات ارتجالية ترحيبية من قبل المنظمين ثم الضيوف أكدت على على استمرارية وتنظيم العمل بكل المؤسسات والتجمعات الفلسطينية الكندية لفائدة المجتمع الفلسطيني الكندي بكل أطيافه والإرتقاء بالعمل السياسي والإجتماعي بتعاون الجميع والحرص على تجاوز اي خلاف يؤخر تطوير العلاقات الفلسطينية الكندية ، وكانت كلمة السفير نبيل معروف قيّمة فقد حملت بطياتها العديد من الخبرات والإرشادات للعامين بالأنشطة السياسية الفلسطينية الكندية .

****

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock